أخبار عاجلة

رئيس اللبنانية من زحلة: الحجر الأساس للبناء الجامعي في حزيران 2020

بوابة التربية: زار رئيس الجامعة اللبنانية  فؤاد ايوب رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، على رأس وفد من الجامعة ضم بعض مدراء الكليات في البقاع، بحضور النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، القيّم العام الأب اليان ابو شعر وعدد من كهنة الأبرشية، عرض معه موضوع البناء الجامعي الموحد في زحلة وأوضاع الكليات.

وعن الزيارة قال أيوب: “جئنا لأخذ بركة صاحب السيادة، ووضعناه في أجواء التحضيرات للمباشرة بالبناء الجامعي الموحد في زحلة، فالوكالة الفرنسية للتنمية كانت وفية لطلبنا الإسراع في إنجاز الدراسات اللازمة، وقد أرسلت لهذه الغاية عدداً من الخبراء، وابلغتنا انه في مطلع العام 2021 ستم المباشرة بأعمال البناء على ان نتسلمه جاهزاً العام 2023. سوف ابقى فرحاً طيلة حياتي بأنني انجزت مشروعاً مهماً كان بمثابة الحلم للطلاب الجامعيين في البقاع”.

وعن أوضاع الكليات في زحلة قال: “للأسف وضع الكليات لا يلبي حاجات الطلاب، ونحن نسعى لتأمين مباني تليق بالطلاب في أجواء مناسبة للدراسة، وعرضت مع سيادته موضوع نقل الكليات الى رياق، فهناك ارض شاسعة للبطريركية مع مباني موجودة بحاجة الى ترميم، وتناسب اقامة الكليات فيها مع امكانية تأمين مكان سكن للطلاب لمدة ثلاث سنوات ريثما نتسلم البناء الجامعي الموحد”.

درويش

من ناحيته المطران درويش رحّب بالدكتور ايوب والوفد المرافق شاكراً اهتمامه الدائم بمنطقة زحلة والبقاع، واعلن انه اتفق مع رئيس الجامعة على وضع الحجر الأساس للمجمّع الجامعي الموحّد في حزيران 2020، تزامناً مع الإحتفالات بالمئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير من زحلة.

وانتقل الجميع الى اكليركية القديسة حنّة في رياق حيث كان في استقبالهم مدير الإكليركية الأب جوني ابو زغيب، وقاموا بجولة ميدانية على المباني التي يمكن استعمالها وفي نهاية الجولة قال الدكتور ايوب: “نظراً لوضع المباني القائمة والتكاليف الباهظة لعملية التأهيل والترميم، ونظراً لضيق الوقت لأنه بعد ثلاث سنوات سنتسلم المبنى الجامعي الموحد في زحلة، ومع ان الموقع يشكل بيئة مناسبة وملائمة للجامعة جغرافياً وطبيعياً فإن تكاليف اعادة الترميم باهظة جداً لفترة ثلاث سنوات، وستحول دون اقرار مشروع نقل الكليات الى رياق، لذلك صرف النظر نهائياً عن الموضوع، والعمل جارٍ لإيجاد مبنى بديل لكلية الحقوق”.

يشار الى ان النائب جورج عقيص والوزير السابق سليم ورده والنائب طوني ابو خاطر كانوا قد أصدروا بيانا صباح اليوم دعوا فيه الى عدم المس بالبناء الجامعي الموحد  في زحلة وعبروا عن خشيتهم من نقل البناء الى خارج زحلة خوفا من تحول المؤقت الى دائم.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

الهيئة الوطنية للعلوم تفتتح غدا مباراة العلوم 2024 برعاية ميقاتي

بوابة التربية: دعت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لحضور الفعاليات السنوية الحادية والعشرين من مباراة العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *