Breaking News

إدمون رزق يوقع كتابه في جامعة سيدة اللويزة

درعان للقاضي غالب غانم والوزير ادمون رزق من سهيل مطر

 

إستذكرت جامعة سيدة اللويزة ذكرى مرور ستين سنة على تأسيس “حلقة الثريا”، لمناسبة صدور كتاب “الثريا حلقة وشباب” للوزير إدمون رزق في قاعة عصام فارس.

حضر اللقاء مجموعة من السياسيين السابقين والحاليين، النقباء وحشد نخبوي أدبي وفكريّ.

إستهلّ اللقاء بكلمة ترحيبية مع الدكتورة ندى سعد صابر مديرة العلاقات العامة في جامعة سيدة اللويزة، ثم عرض فيلما وثائقيا عن تلك الحقبة الذهبية من الزمن وفرسان حلقة “الثريا” الأربعة، الذين حملوا معهم من ضيعهم كما قال نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة الأستاذ سهيل مطر “الطموح، وفي عيونهم تمرّد مجنون، وفي صدورهم أكوام من الحبّ، وفي تطلعاتهم الكثير من الثورة والنضال (…) فاحتضنتهم بيروت ومنحتهم الدفء والبسمة (…) فتحول كل منهم إلى كوكب يشعّ أدبا، ومدرسة في العشق وإلى ثريا خاصة به”.

بعدها تحدّث كلّ من الشاعر شوقي أبو شقرا، الشاعرة نور سلمان، القاضي جورج شامي، وريمون عازار.

أما المؤلف، الوزير إدمون رزق،  فاعتبر أنه ليس هو وحده صاحب الكتاب الذي جرى توقيعه، بل “جامعه  وحافظه، كونه عامل مشترك لفتية مبدعين تعاونوا فأسسوا كيانا ثقافيا أحيوا فيه الأمسيات الشعرية وقدموا المحاضرات واستضافوا على منبرهم كبار الكتاب والشعراء، فكانت “الثريا” حركة رائدة حظيت بتشجيع المتقدمين”.

أضاف رزق:” ستون سنة، ودفاتر المحاضر والمحفوظات في عهدتي، وما كان لها أن ترى النور لولا جامعة سيدة اللويزة، وريشة المجمع اللبناني الأشهر في تاريخ النهضة اللبنانية والعربية، الذي استبق أم المدارس في عين ورقة 1789 تأكيدا لرسالة قدسية حملها لبنان الأبجدية، في شرق طامح إلى تخطي ذاته”.

في الختام قدم نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة درعان تذكاريان تسلمهما كل من الوزير رزق والقاضي غالب غانم.

About mcg

Check Also

وقفة رمزية لمتعاقدي “اللبنانية”  لاقرار ملف التفرغ في جلسة الحكومة غدا

بوابة التربية: “لن نسكت ولن نستكين حتى ننال حقوقنا جميعها”، “نحن أبناء الجامعة وقلبها النابض”، …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *