الإثنين , يوليو 15 2024

الأب ميشال الجلخ يتسلم رئاسة الجامعة الأنطونية

الأب ميشال الجلخ (بوابة التربية)

 

أقيم في دير سيدة الزروع في الحرم الرئيس للجامعة الأنطونية في الحدت – بعبدا اليوم، حفل التسليم والتسلم بين الرئيس السابق للجامعة الأب جرمانوس جرمانوس والرئيس الجديد الأب ميشال الجلخ.

وكان الرئيس العام للرهبانية والرئيس الأعلى للجامعة الأنطونية الأباتي مارون أبو جودة، أعلن في اطار التعيينات الجديدة التي أجرتها ادارة الرهبانية الأنطونية المارونية على أديارها ومراكزها نتيجة المجمع الانتخابي الذي عقد نهاية شهر تموز المنصرم، عن تعيين الأب ميشال الجلخ رئيسا للجامعة الأنطونية، خلفا للأب جرمانوس جرمانوس.

وبناء على اقتراح الرئيس الجديد للجامعة، عين الرئيس العام كلا من الآباء: توفيق معتوق أمينا عاما للجامعة، انطونيوس عوكر قيما، ريمون هاشم مديرا للفرع الجامعي في زحلة – البقاع، وفرانشيسكو الخوري للفرع الجامعي في مجدليا – زغرتا.

والجلخ من مواليد بحرصاف سنة 1966، دخل الرهبنة الانطونية سنة 1977 وأنهى دروسه سنة 1983 في المعهد الانطوني – بعبدا. لبس الثوب الرهباني في دير مار اشعيا حيث أبرز نذوره الرهبانية بعد سنتي الابتداء. سافر سنة 1985 الى روما حيث درس الفلسفة واللاهوت في جامعة القديس توما الاكويني. سيم كاهنا سنة 1991 وعاد بعدها الى روما لمتابعة دروسه اللاهوتية والموسيقية. عين قيما على املاك الرهبنة الانطونية في روما سنة 1993، ووكيلا عاما لها سنة 1999. عيِّن معتمدا لدى الكرسي الرسولي في مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان (2000 – 2008). عاد الى لبنان سنة 2008 واستلم مهام الإدارة المالية في دير ومدرسة مار يوحنا عجلتون. علم مواد العلوم الكنيسانية والمسكونيات في الجامعة الأنطونية وجامعة الروح القدس الكسليك. عضو في اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية المنبثقة عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك. تم انتخابه سنة 2013 أمينا عاما لمجلس كنائس الشرق الأوسط. محاضر في المنتديات العالمية حول أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط والحوارات المسكونية. حائز على شهادة الدكتوراه في العلوم الكنسية الشرقية من الجامعة الحبرية الشرقية في روما (2008)، اضافة الى ماستر في تنظيم الاملاك الكنسية وادارتها (1998) وشهادة عليا في العزف على البيانو (1996) وهو يتقن العربية والإيطالية والفرنسية والإنكليزية والسريانية. له مؤلفات عدة من كتب ومقالات علمية نذكر منها كتاب “هوية الكنائس التواحدية” روما 2016 باللغة الايطالية، وبالانكليزية “الهوية الكنيسانية للكنائس الشرقية الكاثوليكية: ما بعد القرار حول الكنائس الشرقية، رقم 30، “روما 2014”.

وأعلنت ادارة الجامعة أن رئيسها الجديد يستقبل المهنئين في مقر الجامعة الأنطونية في الحدت – بعبدا يومي الاثنين والثلثاء المقبلين، من الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى الاولى بعد الظهر، ومن الثالثة من بعد الظهر الى السادسة مساء.

عن mcg

شاهد أيضاً

طرابلسي يطمئن: نتائج الإمتحانات ستُصدر في وقتها المحدّد

  بوابة التربية: طمأن مقرّر لجنة التربية، النائب إدغار طرابلسي، ان ليس هناك خوف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *