أخبار عاجلة

الإمارات تطلق نموذج اللغة “Falcon LLM” المنافس الجديد لـ “ChatGPT3”

بوابة التربية: أطلق معهد الابتكار التكنولوجي (TII) في دولة الإمارات العربية المتحدة، نموذجه اللغوي الضخم”Falcon LLM”، الذي يحوي 40 مليار معامل، ويفوق أداء “ChatGPT3″، حيث تم تدريب “Falcon LLM” على تريليون جزء من البيانات، باستخدام جزء بسيط من القدرات الحاسوبية المستخدمة في تدريب نماذج لغوية ضخمة أخرى.

أصبحت النماذج اللغوية الضخمة شديدة الشعبية في السنوات الأخيرة، بفضل قدرتها على توليد النصوص الإبداعية وحل المشكلات المعقدة، وتقديم فوائد كبيرة للأعمال والأفراد، لذا قام وحدة الذكاء الاصطناعي في مركز البحث العلمي والرقمي في الإمارات بإطلاق نموذج اللغةFalcon LLM .

وصف الدكتور راي جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي، “Falcon LLM”  بأنه إعلان هام، وأضاف: “أن دولة الإمارات العربية المتحدة تركز على خلق نجاحاتها الخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف البروفيسور مروان دباح، رئيس الباحثين في مركز البحوث العلمية والرقمية: “إن نموذج Falcon LLM  سيؤثر بشكل كبير في العديد من المجالات، مثل التعليم والرعاية الصحية وإنتاج الأفلام والرسوم المتحركة، والكثير من التطبيقات الأخرى التي تتطلب تفاعلات طبيعية ودقيقة مع اللغة العربية، كما أنه سيساعد على تحسين التفاعل بين الإنسان والآلة”.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة إبتسام المزروعي، المديرة لوحدة تطوير نماذج اللغة الطويلة في مركز العلوم والذكاء الاصطناعي، أن الإنجاز الذي تم تحقيقه يعكس الرؤية المستقبلية للإمارات في هذا المجال، حيث يتم التركيز بشكل كبير على الابتكار والتكنولوجيا. كما يأتي تطوير هذا النموذج كجزء من رحلة الدولة نحو تحقيق رؤيتها الاقتصادية وخطتها الاستراتيجية “نحن الإمارات 2031”.

ومن الجدير بالذكر أن Falcon LLM سيكون متاح للاستخدام العام في المستقبل القريب، وهو يشكل بالتأكيد خطوة هامة نحو تحسين القدرات اللغوية للآلات والأنظمة في العالم العربي.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

مشاركة كليّة التربية في اليوم الرياضيّ تحضيرا للألعاب الأولمبيّة في باريس

بوابة التربية: شاركت كليّة التربية في الجامعة اللبنانية، الجمعة ١ آذار ٢٠٢٤، بالحدث الرياضيّ الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *