أخبار عاجلة

البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر

leb-uni
جانب من الحضور في افتتاح المؤتمر

 

 

افتتح رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب المؤتمر السنوي الثاني للبرمجيات المفتوحة “أوسكوم 2016” (مؤتمر البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر) قبل ظهر اليوم في مبنى الادارة المركزية – المتحف، في حضور رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم، ورئيس المنظمة العربية لضمان جودة التعليم الدكتور طلال ابو غزالة، ممثلين عن جامعات: سيدة اللويزه، عمان – الاردن، وجامعة العلوم في المانيا، وعدد من الاساتذة والشخصيات العلمية والاكاديمية.

 

كرم

 

بعد النشيدين الوطني والجامعة اللبنانية القى الدكتور وليد كرم كلمة رحب فيها بالحضور وكل المشاركين في اعمال المؤتمر، مشددا على “اهمية انعقاده في بيروت اليوم وما لذلك من اثر ايجابي على مختلف المستويات العلمية والاكاديمية والاقتصادية”.

 

أيوب

 

ثم القى البروفسور ايوب كلمة عبر فيها عن “عمق سروره بلقائه صديقه القديم ابو غزالة بعد فترة طويلة”. وقال: “إن التطور اللاحق في أنظمة التعليم العالي حتم على الجامعات مواكبة المستجدات العلمية الحديثة التي من شأنها أن ترقى بها إلى مصاف الجامعات الرائدة، كما فرض الانفتاح المعرفي مع المؤسسات ذات الصلة، والجامعة اللبنانية معنية بالإفادة من العلوم والتكنولوجيا، وهي ليست بعيدة من التطلعات والرؤى التي تمكنها من الاطلاع على أنواع المعارف كافة في ظل هذا التسارع في علوم الاتصالات”.

 

واضاف: “كان بديهي أن تبادر الجامعة الوطنية إلى إقامة اتفاقات وشراكات مع جامعات لبنانية وأوروبية لتبادل الخبرات العلمية والبحثية وتطوير برامج التعليم، إضافة إلى المشاركة في إعداد واقتراح مشاريع Tempus بهدف تطوير هيكلية الجامعة ومساعدتها على الالتحاق بالتحولات العلمية الحديثة”.

 

وقال ايوب: “مشروع OSSCOM الذي نحن اليوم في صدد تنفيذه بشراكة مع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية Cnam يعزز القدرات على تنمية الموارد المعرفية والتعاون مع مؤسسات التعليم العالي وشركات تكنولوجيا المعلومات، بهدف نشر المعرفة والتخصصية في مجال المعلوماتية بين العاملين والأساتذة والطلاب، وهذا المشروع الذي تم في موجبه تقديم هبة تقضي بإقامة مركز تقني في الجامعة اللبنانية يمكنها من الافادة من البرمجيات المفتوحة المصدر لمستخدمي الجامعة اللبنانية أو لمستخدمي هذه البرمجيات بشكل عام”.

 

واشار الى “أن مركز مصادر المعلوماتية في الجامعة اللبنانية يعتمد في كثير من خدماته الإلكترونية على البرمجيات مفتوحة المصدر التي تعتبر جزءا من ثقافة عامة تم تعميمها على العاملين في هذا المركز للافادة من القدرات التقنية لهذه البرمجيات، عدا عن كونها تؤمن وفرا للجامعة لأنها تعتبر مجانية”.

 

واضاف: “ولهذه الغاية أعدت الجامعة دفترا فنيا بالشروط لإجراء مناقصة عمومية مفتوحة على أكثر من مصنع بهدف إقامة هذا المشروع وسوف يتم إطلاق خدماته في موعد قريب وفور الانتهاء من الإجراءات اللازمة، حيث أن هذا المشروع يتطلب وجود مجموعة تجهيزات خاصة لتأمين تشغيل نظم معلوماتية متطورة”.

 

وقلإل ايوب: “ان هذا المشروع وإن كان يؤمن خدمات متعددة للجامعة اللبنانية، من حيث تطوير المهارات وتعزيز استخدام المصادر المفتوحة، لكننا نتطلع إلى مزيد من المشاريع التي تهدف إلى النهوض بالجامعة، وأشكر القيمين على هذا المشروع الذين حرصوا على تنفيذه في جامعتنا”، كما أنني أثني على جهود إدارة معهد العلوم التطبيقية ومكتب العلاقات الخارجية وكل العاملين في مركز مصادر المعلوماتية”.

 

فرحات

 

ثم، القى فرحات كلمة رئيس جامعة سيدة اللويزه الاب الدكتور وليد موسى الذي شدد على “أهمية المناسبة في عقد هذا المؤتمر العلمي والتكنولوجي الحديث الذي يتطلع الى التقدم على صعيد فتح افاق المعلومات والعلم امام الطلاب والباحثين وكل طالبي المعرفة”.

 

وتكلم عن تجربته الاولى مع برامج المعلوماتية، مشيرا الى “اهمية فتح المصادر التي تغذي كثيرا، والجامعات اليوم تقاس بما تتيح لطلابها من امكانات في الحصول على المعرفة”.

 

فارس

 

ثم القى الدكتور باسكال فارس ممثلا مدير “كنام” لبنان الدكتور الياس الهاشم، كلمة شكر فيها كل الذين أسهموا في عقد هذا المؤتمر، مشددا على “الأهمية الكبيرة لفتح مصادر المعلومات امام التعليم والمؤسسات وأهمية التنسيق مع مؤسسات دولية رائدة في هذه المجالات، من اجل تحسين المستوى على الصعد العلمية والاقتصادية”.

 

الصوفي

 

ثم القى منسق المشاريع الوطنية ل”اوراموس” الدكتور عارف الصوفي كلمة تحدث خلالها عن المشاريع المنفذة ونجاحها، والتي قاربت 58 مشروعا منذ 2003 اضافة الى العديد من الدراسات الموضوعة، لافتا الى “وضع لبنان العريق على صعيد تطوير هذه المعلومات بما له من خبرة وتجربة على هذا الصعيد”، معلنا “فتح مجلات جديدة لتقديم الطلبات الجديدة بمختلف مواضيع المشاريع، والتي تعم فائدتها مختلف المجالات الحياتية والاقتصادية”.

 

هيربرز

 

ثم تكلم البروفسور رينر هريبر من المانيا، فقال: “ان مشروع أوسكوم حول البرمجيات الحرة مفتوحة المصادر هو مشروع اوروبي بالتعاون مع جامعات من المانيا والاردن واسبانيا وبريطانيا، وهو شراكة بين هذه الجامعات وشركات الأعمال المتخصصة بالبرمجيات، حيث يعمل على نقل المعلومات الحديثة والخبرات الطويلة من اوروبا الى المنطقة وما لذلك من منفعة وخير على الاصعدة كافة”.

 

أبو غزالة

 

ثم كانت كلمة لابو غزالة، شكر فيها كل الذين أسهموا في هذا المؤتمر الراقي والمتقدم، معربا “عن فخره في أن يلتقي اصدقاء قدامى كرئيس الجامعة الوطنية اللبنانية”، مشيدا ب “أهمية التعاون مع الجامعة اللبنانية التي تقدم ارفع مستوى من العلوم وافضلها جودة لطلابها”.

 

واضاف: “ان لبنان يعني لي الكثير في كل منطقة من مناطقه حيث تعلمت في لبنان وهذا من حسن حظي انني ايضا التقيت وتعرفت على زوجتي في لبنان، وقد اعطاني هذا البلد العلم والعائلة والبيت، وقد انطلقت اول مؤسساتي واعمالي ايضا في لبنان”.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي رعى ورشة لمديري الثانويات وأعلن مباشرة دفع ست معاشات تقاعد للخاص

بوابة التربية: أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي أن صندوق التعويضات والتقاعد لأفراد …