أخبار عاجلة

الحلبي بحث مع وفد وزاري عراقي المشاكل الإدارية للطلاب العراقيين في لبنان

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع وفد وزاري عراقي ضم مستشار وزارة التعليم العالي الدكتور علاء عبد الحسن عطية، ومدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور حازم باقر طاهر، ومدير عام الدائرة القانونية الدكتور احمد جعفر شاوي يرافقهم وفد من السفارة في بيروت. وحضر عن الجانب اللبناني كل من المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، المستشار الإعلامي ألبير شمعون، وامينة سر لجنة المعادلات ما قبل الجامعية أمل شعبان، ورئيسة دائرة  المصادقات الجامعية سحر جعفر، وممثلة أمانة سر لجنة المعادلات في التعليم العالي امية العلي.

ونقل الدكتور عطية تحيات وزير التعليم العالي العراقي في الحكومة الجديدة إلى الوزير الحلبي متمنيا دوام التعاون والنجاح. واكد الحرص على العلاقة التاريخية والتواصل المستمر، مشيرا إلى ان الكثير من أساتذتنا الجامعيين من خريجي الجامعات اللبنانية وكذلك وزير التعليم العالي العراقي، وقد اوصانا بتبادل الآراء وطرح الحلول للمشاكل الإدارية للطلاب العراقيين في لبنان.

واشار عطية إلى أنه ليس هناك أي حديث أو وثيقة عن شهادات جامعية مزورة في لبنان، ونحن نستهجن هذا الأمر، ونعتبره مواقف تطلق في الإعلام من دون أي دليل، واكد ان جامعات لبنان محترمة ولا نتهمها مطلقا بمنح شهادات مزورة، بل هناك جامعات سجلت اعدادا كبيرة من الطلاب بما يخالف الترخيص المتاح لها لجهة العدد والأساتذة المتخصصين.

ورحب الوزير الحلبي بالوفد موجها التحية إلى الوزير العراقي ومتمنيا له التوفيق في مهامه. مؤكدا ان العراق بالنسبة إلى لبنان دولة شقيقة وشعبها شقيق وهم بمثابة اولادنا ، واكد اننا نرحب دوما بدراسة الطلاب العراقيين في جامعاتنا، مشيرا إلى الفوضى التي حدثت نتيجة مخالفات عدد من الجامعات التي استقبلت طلابا من دون معادلة الثانوية العامة، وطلاب ماسترز من دون معادلة البكالوريوس مما شكل ضغطا كبيرا على أقسام المعادلات، واعتبر أن هذا الأمر يشكل مخالفة جوهرية لجهة القبول، واشار الوزير إلى الآلية التي وضعت بين الوزارة وسفارة العراق لتسهيل المصادقات، وتحدث عن أن الوزارة تعمل أقصى طاقاتها بالإمكانات المتاحة ولم نقصر في إنجاز آلاف المعاملات، ورأى الوزير ان إرسال الجامعات التي تستقبل طلابا عراقيين لوائح تبين قرب الطالب من مرحلة التخرج او إنجازها، يجعلنا نضعه في الأولوية على لائحة المعادلات لكي لا يتاخر في  العودة إلى بلاده.

كذلك طرح الجانبان التعاون في القيود المتعلقة بالطلاب والتنسيق مع الملحقة الثقافية في السفارة لجهة تحديد الجامعة التي اختارها كل طالب وضبط الإحصاء العام للطلاب في جامعات لبنان . وطرح الجانبان أيضا وجهات النظر حول الآليات القانونية والفنية والسياسات المعتمدة والتوجهات حول قبول الطلاب ومعادلة شهاداتهم.

النائب شهيب

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع النائب أكرم شهيب على رأس وفد لبناني عراقي ضم رئيسة الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا A US T   السيدة هيام صقر، ونائب رئيس الجامعة الدكتور رياض صقر، والوكيل الأكاديمي الدكتور نبيل حيدر ووفد من المسؤولين العراقيين، واطلع منهم على مشاريع التوأمة بين جامعات لبنانية واخرى عراقية على أن تكون البداية مع جامعة A U S T  من خلال مشروع متكامل يبدا بالمدارس والمهنيات والجامعة على أن تتولى الجامعة تقديم الخبرات الأكاديمية والأساتذة المتخصصين .

وبارك الوزير للمجتمعين هذا المشروع الحيوي الذي سينتشر في مختلف المناطق العراقية ، معتبرا ان التعليم في لبنان على مستوى جيد ، وانه يرحب بأي مشروع تعاون بين لبنان والعراق خدمة للأجيال بين البلدين .

ثم استقبل الوزير الحلبي رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج اركادي دفوركوفيتش ومساعده قسطنطين كيسليف ونائبة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج دانا رزينينس اوزولا،بحضور مستشار رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج سامي خضر ورئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج  خالد بديع والأمين العام للاتحاد اللبناني للشطرنج  محمد بليق مع اعضاء الهيئة الإدارية حسين حمود ،ايلي خيرالله ،وايلي هورشيان. وتناول البحث أهمية اللعبة وإمكان إدخالها في المناهج الدراسية .

ثم استقبل النائب جهاد الصمد وعرض معه القضايا التربوية العائدة لمنطقته .

واستقبل كذلك رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس الوراق وعرض معه مطالب وملفات الجامعة.

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *