أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / الحلبي تابع مع السفير الروسي تسجيل الطلاب اللبنانيين في اوكرانيا في الجامعات الروسية

الحلبي تابع مع السفير الروسي تسجيل الطلاب اللبنانيين في اوكرانيا في الجامعات الروسية

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع سفير روسيا في لبنان ألكسندر روداكوف، يرافقه المستشار في السفارة أندريه موستاييف، ونائب مدير المركز الثقافي الروسي روسلان رامازانوف، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر، المستشار الطبي الدكتور داني حامض، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتسلم الوزير من السفير الروسي كتابا من وزارة الخارجية الروسية يتعلق بالتوجيهات التي أصدرتها الحكومة الروسية لجهة تسهيل استقبال الطلاب اللبنانيين الذين كانوا يدرسون سابقا في جامعات اوكرانيا، في الجامعات الروسية إذا رغبوا بذلك.

وشرح السفير أن الطلبات يمكن ان يتقدم بها الطلاب إلى المركز الثقافي الروسي، وإن من كان يدرس في  اوكرانيا على حساب منحة معينة، فإنه يمكن أن يتابع في روسيا بمنحة روسية أيضا. أما من كان يدرس على حسابه الشخصي فهناك تسهيلات لجهة الدفع وكيفية الدفع، وذلك بحسب شروط القبول في الجامعات الروسية.

وأشار إلى الخط الساخن الذي وضعته وزارة التعليم العالي الروسية في خدمة الطلاب اللبنانيين وهو0074951222268 .

وكشف السفير الروسي عن عزم الجانب الروسي على استيعاب الطلاب اللبنانيين الذين كانوا في أوكرانيا مؤكدا أننا في بداية الطريق، وبالتالي يمكن تذليل العقبات .

من جهة ثانية كشف السفير الروسي أن بلاده قدمت لبرنامج الغذاء العالمي W F P  باخرة زيت دوار الشمس تزيد كلفتها عن خمسة ملايين دولار اميركي، وهي ستصل قريبا إلى بيروت، ويتولى برنامج الغذاء توزيعها ضمن حصص غذائية على آلاف التلامذة اللبنانيين وعلى اهاليهم من الأسر التي اصبحت محتاجة إلى الدعم الغذائي.

الوزير الحلبي رحب بالسفير واطلع منه على الأوضاع على الأرض بين روسيا وأوكرانيا، معبرا عن أمله بأن تتغلب لغة الحوار على ما عداها، وأن يصل الجانبان إلى وسائل ديبلوماسية لضمان أمنهما وترسيخ السلام.

وشرح للسفير الخطوات التي قامت بها الوزارة لجهة تأسيس منصة لملء الإستمارات وقد تسجل فيها حتى اليوم 335 طالبا لبنانيا من الذين كانوا يدرسون في جامعات أوكرانيا، وأشار الوزير إلى تنوع الإختصاصات والسنوات الدراسية المنجزة، وغالبيتها في الطب والصيدلة والهندسة ، سيما وأن مجمل عدد الطلاب اللبنانيين في الجامعات الأوكرانية  يبلغ نحو 1200 طالب .

ولفت الوزير إلى انه تابع مع سفير لبنان في أوكرانيا علي ضاهر أوضاع الطلاب اللبنانيين هناك، وقد كشف السفير اللبناني أن العديد منهم يرغب بالتوجه نحو اوروبا الغربية ولا يرغب بالعودة إلى لبنان، سيما وان العديد منهم ينطلق في دراسته الجامعية من شهادة التعليم المهني والتقني، وهي بحسب النظام اللبناني غير مؤهلة لدخول كليات الطب والصيدلة.

واكد الوزير ان المبادرة الروسية لاستقبال الطلاب اللبنانيين مشكورة، كما ان الدور الروسي فاعل في المنطقة وكان دائما لمصلحة لبنان تاريخيا، وعبر عن أمله بأن لا يؤثر الوضع الراهن سلبا على علاقاتنا الثنائية، مشددا على ضرورة نجاح الحوار لإنهاء القتال.

كما اكد الوزير على تقدير المبادرة بكل تفاصيلها، وثمن إقدام روسيا على تقديم باخرة الزيت هبة لبرنامج الغذاء العالمي لتوفير زيت الطعام للتلامذة المشمولين بهذا البرنامج والذي من المتوقع ان يغطي في المرحلة المقبلة نحو 150 ألف متعلم .

رؤساء بلديات

ثم استقبل الوزير الحلبي على التوالي، رؤساء بلديات: اتحاد بلديات المتن الأعلى، بلدية بعبدا، وبلدية بقرزلا وعرض معهم القضايا التربوية المتعلقة ببلداتهم.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

سلطات شنغهاي تقرر إعادة فتح المدارس بداية أيلول مع إجراء فحوصات كورونا يومية للطلاب والمعلمين

بوابة التربية:  أعلنت مدينة شنغهاي، المركز المالي الصيني، أنها ستعيد فتح جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *