أخبار عاجلة

شهيب يعد بعدم إقرار دمج دور المعلمين في مجلس النواب

غصوب خلال الاجتماع مع شهيب

بوابة التربية: إلتقت رئيسة مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء رانيا غصوب مقلد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال أكرم شهيب، في مكتبه في “وكالة داخلية عاليه” يوم الجمعة المنصرم، في حضور وفد ضم عددا من مديري دور المعلمين والمعلمات والمستشارة التربوية الدكتورة كلودين عزيز، وكان محور اللقاء المادة 26 من مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2020، والتي تقضي بدمج دور المعلمين والمعلمات والاكتفاء بالدور في مراكز المحافظات، وحصر دور الدور بتدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي.

وأوضحت مقلد للوزير شهيب “أهمية دور دور المعلمين والمعلمات في المناطق اللبنانية كافة في التدريب والتطوير المهني لجميع أفراد الهيئة التعليمية والإدارية”. وعرضت بالوقائع والمستندات والبيانات الإحصائية التي تشير الى عدد المتدربين في مختلف الاختصاصات، إذ يبلغ عددهم نحو 28000 متدرب سنويا. وأشارت إلى “أهمية انتشار الدور في المحافظات والأقضية مما يسهل التحاق المتدربين بمراكز التدريب القريبة نسبيا من مدارسهم وعدم تكبد عناء الانتقال لمسافات طويلة خصوصا في غياب اي نظام للحوافز، ومما يسمح بتوزيعهم على المراكز للتمكن من استيعاب الأعداد كلها”.

كما أثارت موضوع “الكلفة المالية للدور المستأجرة التي تبلغ فقط نحو 300 مليون ليرة لبنانية سنويا، الأمر الذي لا يساوي شيئا امام المنفعة والخدمات التربوية التي تقدمها الدور وانعكاسها على جودة التعليم الرسمي في لبنان”.
وشرحت الإنجازات التي حقهها مكتب الإعداد والتدريب لتطوير جودة التدريب في السنتين الماضيتين “خصوصا في الهندسة الجديدة للمقررات التدريبية، منهج تدريب المعلم المبتدىء، والنظام الممكنن لإدارة التدريب”.

وتطرقت مقلد إلى التدريب على المناهج الجديدة الذي سيطاول أكثر من 100000 معلم وإداري في 3 ملايين يوم تدريبي تراكمي، “الأمر الذي يتطلب مراكز تدريب إضافية لتحقيق هذه الغاية”. وتحدثت عن الدراسة التي أعدها المركز التربوي المتعلقة بالخريطة المدرسية و”التي كان يجب الاستناد عليها”. وتمنت على وزير التربية والتعليم العالي “المحافظة على هذه الانجازات، والعمل على عدم إقرار المادة 26 في الهيئة العامة لمجلس النواب”.

وأوضحت ان الوزير شهيب “استمع الى كل ما ذكر باهتمام وتفهم”، وهو بدوره شكر الوفد على “سعيهم الدائم لتطوير كفايات العاملين في القطاع التربوي الرسمي”. وأبدى إعجابه بالإنجازات، ووعد بأن يدعم هذه المطالب ويعمل على عدم إقرار دمج الدور لدى المناقشة والتصويت على قانون الموازنة في الهيئة العامة لمجلس النواب.

عن mcg

شاهد أيضاً

الأشقر:  “سيكون لطلاب الجنوب امتحانات خاصة”

بوابة التربية: أعلن المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر أن “موضوع الامتحانات الرسمية يدرس في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *