السبت , يوليو 20 2024

ما هي الفرص التي يوفرها برنامج Erasmus+ الاوروبي عبر مكتبه في لبنان؟

بوابة التربية- خاص: ما هو برنامج  Erasmus+؟ ومن هي الجهات التي يمكنها الاستفادة من الفرص التي يوفرها؟ وما هي الفرص المتاحة للمؤسسات، وكيف يمكن للمؤسسات التعرف عليها؟ والتقديم للاستفادة منها؟ كذلك ما هي الفرص المتاحة للأفراد؟

مدير المكتب الوطني لـ “+Erasmus” في لبنان الدكتور عارف الصوفي، وفي حديث لـموقع “بوابة التربية” tarbiagate.com، يقدم لمحة عامة عن ما قدمه برنامج Erasmus+ في لبنان خلال السنوات الماضية، وما هو مستقبل برنامج Erasmus+ في لبنان، في هذا اللقاء:

س: ما هو برنامج  Erasmus+؟ ومن هي الجهات التي يمكنها الاستفادة من الفرص التي يوفرها؟

إراسموس+ هو برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي ويهدف لدعم التعليم والشباب والتدريب والرياضة. يوفر البرنامج التمويل للمشاريع والمنح الدراسية المفتوحة لأوروبا والعالم. إنه الجيل الثاني للبرنامج الذي يمتد بين عامي 2021-2027 بعد جيله الأول الذي امتد في الفترة 2014-2020.

يقدم برنامج إراسموس+ مجموعة واسعة من الفرص للأفراد والمؤسسات. فمن ناحية، يمكن للأفراد، بما في ذلك طلاب التعليم العالي والأساتذة والموظفين وكذلك الشباب، الاستفادة من فرص الدراسة والتدريب في الخارج. ومن ناحية أخرى، يمكن للمنظمات، بما في ذلك مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والمنظمات الشبابية، الاستفادة من مشاريع بناء القدرات ومشاريع التبادل وفرص التمويل الأخرى.

س: لقد ذكرت الفرص المتاحة للمؤسسات، ما هي هذه الفرص؟

يمكن عرض الفرص المتاحة لمؤسسات التعليم العالي بشكل مختصر على النحو التالي:

  • بناء القدرات في التعليم العالي (Capacity Building in Higher Education): وهي مشاريع تهدف إلى تحديث مؤسسات وأنظمة التعليم العالي …
  • منح التبادل للأساتذة والطلاب والموظفين (International Credit Mobility): وهي مشاريع انتقال قصيرة المدى للطلاب والأساتذة والموظفين في مؤسسات التعليم العالي من وإلى أوروبا …
  • جان مونيه (Jean Monnet): ويستهدف تطوير مقررات تعليمية وأبحاث حول الدراسات الأوروبية…
  • إراسموس مندوس (Erasmus Mundus ): وهو يدعم إعداد وإنشاء برامج ماجستير مشتركة عالية الجودة تكون متاحة للمنح الدراسية وذلك لاستقطاب الطلاب من جميع أنحاء العالم.

من ناحية أخرى، يمكن للمنظمات الشبابية غير الحكومية أيضًا الاستفادة من تمويل مشاريع بناء القدرات بالإضافة إلى فرص التبادل الافتراضي وهي مشاريع تتكون من الحوار والتبادل بين الثقافات عن بعد. تجدر الإشارة الى أن مشاريع التبادل الافتراضي هي مفتوحة أيضًا لمؤسسات التعليم العالي.

أما المجموعة الثالثة من المستفيدين فهي مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني التي يمكنها بدورها الاستفادة من مشاريع بناء القدرات.

بالنسبة للمقبلين حديثا على هذا البرنامج، يرجى الأخذ بعين الاعتبار أن مشاريع إراسموس+ هي مشاريع تعاون يتم إعدادها وتقديمها من قبل مجموعة من المنظمات أو المؤسسات بناءً على معايير الأهلية المحددة في دليل البرنامج. لا يمكن لمؤسسة واحدة التقدم بطلب للحصول على التمويل والاستفادة منه، باستثناء مشاريع جان مونيه.

س: وكيف يمكن للمؤسسات التعرف عليها ؟ وكيف يمكنها التقديم للاستفادة منها؟

تطلق المفوضية الأوروبية كل عام دعوة لاستدراج المشاريع لجميع أنشطة إراسموس+. هذه الدعوة منشورة على جميع منصات التواصل الاجتماعي لبرنامج إراسموس+ (https://erasmus-plus.ec.europa.eu/) وبالطبع على منصات مكتب إراسموس+ في لبنان.

أطلقت المفوضية الأوروبية بالفعل دعوة لتقديم المقترحات لعام 2024 في إطار برنامج إراسموس+ في 28 نوفمبر 2023.بموازنة تزيد عن 3.7 مليار يورو، يعمل من خلالها على زيادة دعمه للإندماج والمواطنة النشطة والمشاركة الديمقراطية والتحولات الخضراء والرقمية في الاتحاد الأوروبي وعلى المستوى الدولي. وتواصل توفير الفرص للمؤسسات والمنظمات والأفراد من خلال أعمالها العديدة في مجالات التعليم العالي والتعليم المهني والتقني والشباب.

المواعيد النهائية لتقديم الطلبات لجميع مشاريع إراسموس+ لهذا العام:

  • مشاريع جان مونيه (JMA) : 1شباط/فبراير 2024 الساعة 18:00 بتوقيت بيروت
  • بناء القدرات في التعليم العالي (CBHE) : 8 شباط/فبراير 2024 الساعة 18:00 بتوقيت بيروت
  • مشاريع إراسموس مندوس(EMJM, EMDM)  : 15 شباط/فبراير 2024 الساعة 18:00 بتوقيت بيروت
  • منح الطلاب والأساتذة والموظفين(ICM)  : 20 شباط/فبراير 2024 الساعة 13:00 بتوقيت بيروت
  • بناء القدرات في مجال التعليم والتدريب المهني (CBVET) : 29 شباط/فبراير 2024 الساعة 18:00 بتوقيت بيروت
  • بناء القدرات في مجال الشباب (CBY): 6 اذار/ مارس 2024 الساعة 18:00 بتوقيت بيروت
  • التبادل الافتراضي في مجال التعليم العالي والشباب: 25 نيسان/أبريل 2024 الساعة 18:00 بتوقيت بيروت

يمكن الاطلاع على الدعوة لاستدراج المشاريع على الرابط: https://erasmus-plus.ec.europa.eu/programme-guide/erasmusplus-programme-guide

يمكن العثور على صفحة دخول جديدة على موقع Erasmus+ الذي يعرض جميع الفرص الدولية على: https://erasmus-plus.ec.europa.eu/opportunities/accessing-erasmus-opportunities-from-outside-the-eu

 من المهم الإشارة إلى أنه يمكن للمؤسسات اللبنانية المشاركة كمنسقين للمشاريع أو شركاء كاملين أو شركاء مرتبطين. وتعتمد مشاركتهم على كل برنامج ومعايير التقدم اليه. ولهذا السبب، من الضروري الرجوع دائمًا إلى دليل البرامج.

س: ما هي الفرص المتاحة للأفراد؟

في ظل عمله المتعلق ببرنامج المنح للطلاب والأساتذة والموظفين (ICM)، يقدم أراسموس+ تمويلًا لطلاب التعليم العالي وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية فرصاً  للدراسة والتدريب في الخارج عن طريق منح تبادل قصيرة. يدرس الطلاب في المؤسسة  المضيفة لمدة 3-12 شهرًا والحصول على أرصدة تعليمية يتم الاعتراف بها بعد ذلك من قبل المؤسسة المرسِلة. يمكن للطلاب أيضًا الاستفادة من تدريب في الخارج لمدة 2 إلى 12 شهرًا. علاوة على ذلك ، يقوم برنامج إراسموس+ أيضًا بتمويل سفر الأساتذة والموظفين ، مما يسمح لهم بالتدريس والتدريب في الخارج. لمزيد من المعلومات حول برنامج ICM : https://erasmusplus-lebanon.org/opportunities/zg4ko9lpnx/wd5xymx9q8

بالإضافة إلى منح التبادل قصيرة المدى يوفر Erasmus+ برنامج ماجستير متكامل من خلال برنامج Erasmus Mundus Joint Master Degrees. الشرط الوحيد للتقديم لهذه المنحة هو حصول الطالب على درجة البكالوريوس. هذه المنحة مفتوحة لجميع الجنسيات ولكافة التخصصات الأكاديمية. يتقدم الطلاب مباشرة إلى برنامج الماستر الذي يهمهم والمدرج في كتالوج EMJMD الذي يمكن الوصول إليه عبر الرابط التالي: https://www.eacea.ec.europa.eu/scholarships/erasmus-mundus-catalogue_en

لكل ماجستير موقع ويب خاص به يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالجامعات التي تقدم الماجستير، وبرنامج الدراسة، وعملية التطبيق، وكيفية التقديم، إلخ.

بالإضافة إلى الطلاب، يمكن للشباب الاستفادة من مشروع التبادل للتدريب في أوروبا من خلال Erasmus+ Youth Exchanges. في هذه الحالة، سيحتاج الشباب إلى جمعية (منظمة) داعمة مؤهلة لإرسال الطلاب. لذلك ، سيحتاج الشاب اللبناني إلى طلب منظمة غير حكومية للحصول على مساعدتهم ودعمهم لإرساله إلى أوروبا بناءً على الاتفاقات التي أنشأتها المنظمات غير الحكومية اللبنانية مع المنظمات غير الحكومية الأوروبية. من خلال اتصالاتنا الراسخة مع المنظمات غير الحكومية ذات الصلة ، يمكننا أن نربط الشباب المهتمين بالمنظمات غير الحكومية الداعمة عند التواصل معنا.

س: هل يمكنك أن تعطينا لمحة عامة عن ما قدمه برنامج Erasmus+ في لبنان خلال السنوات الماضية؟

لقد قام البرنامج منذ العام 2015  بتمويل 32 مشروع بناء القدرات في مجال التعليم العالي والتي ضمت أكثر من 18 مؤسسة تعليم عالي في لبنان حول مواضيع مختلفة تتعلق بمكافحة البطالة، البيئة، التدويل، تمكين المرأة ، الذكاء الاصطناعي …

علاوة على ذلك، تم التخطيط لأكثر من 5000 منحة تبادل للطلاب والموظفين في إطار مشروع منح الطلاب والأساتذة والموظفين (ICM) بين عامي 2015 و 2023 من وإلى أوروبا. أما بالنسبة لمنحة Erasmus+ للحصول على درجة الماجستير، فقد استفاد أكثر من 160 طالبًا من منحة ماجستير كاملة إلى أوروبا.

من ناحية أخرى، تم تمويل ما مجموعه 20 مشروعًا لبناء القدرات في مجال الشباب خلال السنوات 2021 – 2023.

6. ما هو مستقبل برنامج Erasmus+ في لبنان؟

أصبح البرنامج الآن في منتصف الطريق من خلال جيله الثاني وسيستمر في دعم المنظمات والأفراد في لبنان والعالم حتى عام 2027 … وربما بعد عام 2027 مع جيل ثالث من البرنامج.

7. كيف يمكن التواصل معكم للحصول على المزيد من  المعلومات حول الفرص التي يقدمها برنامج اراسموس

نحن جاهزون للرد على أي تساؤل سواء في مقرنا الذي يقع في وزارة التربية والتعليم العالي الطابق الخامس وسواء عن بُعد.

كما يمكن متابعتنا عبر المواقع التالية :

https://erasmusplus-lebanon.org
https://instagram.com/erasmuspluslebanon
https://www.facebook.com/erasmuspluslebanon

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اتحاد المؤسسات التربوية يبارك للناجحين بالبكالوريا الفنيّة

  بوابة التربية: تقدّم اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان بعد صدور نتائج البكالوريا الفنيّة …