الإثنين , يوليو 15 2024

متعاقدو اللبنانية يستنكرون ظلمهم بعد سقوط تفرغ 570 أستاذا

 

سقط مشروع تفرغ 570 أستاذا متعاقدا بالساعة في الجامعة اللبنانية، جراء الخلل في التوازن الطائفي، وعلى الرغم من النقاش الذي دام نحو أربع ساعات، في مجلس الجامعة، كانت النتيجه وقوف 14 عضواً يمثلون التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية ضد الملف، فيما دافع 10 أعضاء يمثلون حزب الله وحركة أمل عنه، وامتنع 3 عن التصويت.

سبق جلسة مجلس الجامعة، اعتراض من التيار الوطني الحر ببيان قال فيه انه لن «يسمح بإقرار ملف يضم 80٪ من المسلمين مقابل 20٪ من المسيحيين».. معتبرا ان ملف الشيعة يساوي 52٪ والسنّة 23٪ و25٪ مسيحيين.

وعليه، صوت 14 من أعضاء مجلس الجامعة برفع الأيدي ضد المشروع، مقابل 10 أعضاء يمثلون حركة «امل» وحزب الله، وامتناع 3 أعضاء عن التصويت سلباً أو إيجاباً وهكذا سقط المشروع.

وكان رئيس اتحاد “أورا”، الأب طوني خضره وفي مؤتمر صحفي في مركز الاتحاد، توجه فيه باسم بكركي والاتحاد والأحزاب “القوات اللبنانية، الكتائب، التيار الوطني الحر، المردة، جبهة الحرية وحركة الاستقلال” إلى رئيس الجامعة اللبنانية مناشدا إياه: “عدم وضع موضوع التفرغ على طاولة الاجتماع الذي سيجري في إدارة الجامعة، لأن نتائجه ستؤدي إلى أن يكون هناك 52 بالمئة من المتفرغين من مذهب معين و48 بالمئة من كل المذاهب اللبنانية الأخرى، وهذا ما يتناقض مع دور الجامعة اللبنانية المفترض أن تكون لكل اللبنانيين بكل فروعها وأساتذتها وطلابها”.

المتعاقدون: ظلمنا

وصدر اليوم بيان  عن لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية جاء فيه: نعم، سقط ملف التفرغ بالضربة القاضية لأن فرقاء سياسيين غير راضين ظلمو الاساتذه المتعاقدين المستحقين، مستوفي الشروط الأكاديمية.
نعم سقط ملف التفرغ لان المكاتب التربوية أشبعتنا وعودا فارغة ثم تخلت عنها في لحظة استحقاق حاسمة.

الجامعة أنتم عمداؤها وأعمدتها، فلا نغرقها في المحاصصة الطائفية فقط، ولتعملوا مجتمعين على تدوير الزوايا والتخلي عن بعض ما تريدونه. إنها مرحلة حساسة قبيل الإنتخابات النيابية. ولتتعاونوا ولو لمرة واحدة لإنصاف المستثنين من التفرغ السابق. هؤلاء أصابهم ظلم كبير.

حضرة رئيس الجامعة إننا نثق بك ونعلم يقيناً أنك أكاديمي في زمن الطائفية و كلنّا يعرف أن دربنا نحو المواطنية هو درب الجلجلة، مواطنون نحن لأي دين انتمينا وكل متعاقد منا يعيش درب الصليب كل يوم

فخامة رئيس الجمهورية نناشدكم التدخل لتسوية ما يعيق ولادة الملف، إن الظلم وحده كافٍ لضرب أية ميثاقية، والضرر من إسقاط الملف يطال المسيحي والمسلم الشيعي والسني والدرزي المستحق. إنكم تظلمون 570 أستاذ مستحق وتديرون أزمة التوازن الطائفي بالتشنج والرفض.

نناشدكم دولة الرئيس الحريري أن تتدخلوا لإيجاد الحل المناسب ل570 متعاقد يغتالهم البؤس والفقر والحرمان من ابسط حقوق الإنسان.

إن ملف التفرغ ينتظر حلاً يا دولة الرئيس بري. فلا تبخلوا علينا بالمبادرة. ولا تتركوا الجامعة ومستقبل الطلاب فريسة للطائفة والحصة. وليتنازل كل منكم بعض الشيء لحل هذه الأزمة العالقة.

باسم المتعاقدين وباسم شرعة المواطن نناشدكم مبادرةً طيبة، ونعلن اليوم، يوم الخميس 15 آذار 2018 يوم إضراب تحذيري للأساتذة المتعاقدين بالساعة.

كما نرجو الأساتذة المتفرغين والملاك والطلاب دعمنا في إضرابنا التحذيري اليوم من أجل إحقاق الحق بالتفرغ.

عن mcg

شاهد أيضاً

الطفلة سما ترسم الحلبي وجمعة وتنال الثناء

  بوابة التربية: بدأت بالرسم وهي لم تتجاوز الثلاث سنوات من العمر، وإنضمت الى فريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *