الأحد , يوليو 14 2024

نظرةٌ ثانِيةٌ في الجامعةِ اللُّبنانيَّة.. ورقة للنقاش

من الاعتصامات الداعمة للجامعة اللبنانية (أرشيف بوابة التربية)

بوابة التربية: تعاني الجامعة اللبنانية مما تعانيه لكن المشكلة الأكبر تكمن في التشخيص الشائع لمشكلاتها.  لذلك قررت مجموعة من أساتذة الجامعة اللبنانية إعادة التفكير في شؤون الجامعة وشجونها، وقامت بذلك على امتداد عدة أشهر. وتوصلت إلى كتابة ورقة بعنوان “نظرة ثانية في الجامعة اللبنانية”.

طبعاً يُمثِّلُ هذا النصُّ أعضاءَ المجموعةِ الَّذين كتبوه، لكنَّه يُمثِّلُ أيضاً شريحةً واسعةً من أفراد الهيئةِ التعليميَّةِ ومِن طلّابِ الجامعة. وهو ليس موجَّهاً للحكومة (وما تضمُّه من أحزابٍ سياسيَّة) التي لا ثِقةَ لنا بها، بلْ هُوَ مُوجَّهٌ للزملاءِ وللطلّاب، وللرأي العام، مساهمةً من المجموعةِ في تداولِ شؤونِ الجامعة، باعتبار أنها جامعتُنا العامَّة التي أُنشِئت مِنْ أجلِ المصلحةِ العامَّةِ.

يتناول هذا النص 11 محورا: 1) الحوكمة، 2) تطبيق القانون وثقافة القانون، 3) الحريات الأكاديمية، 4) المجمعات الجامعية، 5) الإدارة العامة، 6) الإدارة المالية، 7) الهيئة التعليمية، 8) البنى البحثية، 9) المناهج وطرق التعليم، 10) الأخلاق المهنية، 11) الرؤية والرسالة.

مجموعة العمل: عدنان الأمين، آمال خروبي، عزة سليمان، فداء بوحيدر، وفاء نون (أساتذة في الجامعة اللبنانية).

هذه الورقة مطروحة للنقاش على نطاق واسع، خاصة أن ما هو متداول في الفضاء العام حول الجامعة اللبنانية يندرج في الأغلب الأعم في السياسة السائدة.

للإطلاع على الورقة تجدون ربطا النص الكامل بصيغة (PDF):

نظرة ثانية في الجامعة اللبنانية-19 أيار-2023

 

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

طرابلسي يطمئن: نتائج الإمتحانات ستُصدر في وقتها المحدّد

  بوابة التربية: طمأن مقرّر لجنة التربية، النائب إدغار طرابلسي، ان ليس هناك خوف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *