أخبار عاجلة

هندسة بيروت العربية تواكب إقرار مراسيم النفط

 

مواكبة لإقرار مراسيم النفط في لبنان، احتفل فرع جامعة بيروت العربية لجمعية مهندسي النفط العالميةSPE BAU   بإقامة ندوة علمية حول الموضوع وأهميته بحثت سبل الادارة الناجحة لهذا القطاع وايجاد الآليات المناسبة للتعاون بين الجامعات اللبنانية لتقديم التخصصات المتعلقة بالمجال بما ينسجم مع التطورات اللاحقة بالواقع النفطي في لبنان والعالم العربي وذلك في حرم الدبية بالجامعة بحضور واسع لممثلي الشركات النفطية في لبنان والدول العربية والعالم.

 

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من الدكتور رامي حرقوص في كلية الهندسة شدّد فيها على أهمية اقرار مراسيم النفط واعتبرها بصيص أمل في نفق النفط الطويل اذ تشكل فرصة سانحة لرؤية منصات حفر لشركات نفط عالمية في مياه بحر لبنان الاقليمية في المستقبل الذي تمناه ان يكون قريباً.

 

ثم كانت كلمة لعميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عادل الكردي لفت فيها الى أن معظم النزاعات السياسية والعسكرية حول العالم انما هي بسبب مصادر الطاقة بصفة عامة والنفط والغاز بصفة خاصة مشيرا الى أهمية منظمة أوبك العالمية في هذا المجال. وقال الكردي إن الدول الاكثر انتاجاً للنفط ليست بالضرورة الاكثر احتياطاً، معللاً ذلك بعدم توفر التكنولوجيا والاستهلاك المحلي.

 

بدوره، أعرب رئيس قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور بسام رياشي عن أهمية مشروعGOPELC  لإنشاء برنامج ماستر لمعالجة النفط والغاز في لبنان مشدّداً على أن المشروع اللبناني الأوروبي المشترك يؤكد التعاون بين الجامعات اللبنانية من أجل تحقيق هدف جامع. واعتبر أنه اذا أجدنا إدارة قطاع النفط والغاز فإنه بالامكان تغيير الصورة القائمة للبنان وإعادة تموضعه كصاحب قرار حر ومستقل على خارطة الدول المتطورة والمتقدمة متمنياً ان يعود لبنان الى سابق عهده “سويسرا الشرق”.

 

المتخصص في الشؤون القانونية والسياسات النفطية المحامي الاستاذ علي برو تطرّق من ناحيته الى بعض الأمور القانونية لتلزيم البلوكات البحرية في لبنان مجيباً على بعض التساؤلات واعداً بإقامة ندوات أخرى تسلط الضوء أكثر على واقع النفط والغاز لما له من أهمية كبرى في لبنان.

 

وتخلل الندوة محاضرات علمية ألقاها ممثل شركةZADCO  النفطية الاماراتية المهندس هادي الحجار في مجال الحفر المائل المعقد ذو المسافات البعيدة فيما تحدث ممثل شركة KAPPA النفطية العالمية السيد وليد شويري عن برامج المحاكاة المتقدمة في مجال هندسة المخازن الهيدروكربونية.

 

بعدها، ألقى رئيس الفرع الطالب حسين مهنا محاضرة تعريفية عن مهام فرع الجمعية العالمية لمهندسي النفطSPE BAU  .

 

وقد اختتم الاحتفال بتقديم دروع شكر وتقدير لكل من شركة KAPPA  وشركة ZADCO لجهودهما وتعاونهما المثمر مع قسم الهندسة الكيميائية وهندسة البترول في جامعة بيروت العربية.

عن mcg

شاهد أيضاً

الإضراب من أبوابه الواسعة في الجامعة اللبنانية

بوابة التربية- خاص: تقف الجامعة اللبنانية على مفترق طرق بسبب أوضاع الأساتذة المتعاقدين فيها، فمنذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *