Breaking News

إبداعات متنوعة للطلاب في مباراة العلوم.. وجائزة “ELITE” بانتظار الفائزين

جانب من معرض مباراة العلوم                        (بوابة التربية)

 

بوابة التربية- خاص: توزع أكثر من 600 طالب مبدع مخترع من 170 مدرسة رسمية وخاصة من كل لبنان، حاملين معهم نحو 176 مشروعاً، في باحة مكتبة كلية العلوم في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث، في حضور لافت لحكام دوليين من كندا، الهند ومصر والسودان.

لم يمل الطلاب من تقديم الشروحات لزوار المعرض السادس عشر لمباراة العلوم 2019. فلكل زائر حصته من الشرح الوافي للمشروع الذي عمل عليه كل طالب منفرداً او ضمن مجموعة، في حين أن الأستاذ المشرف عن الطلاب يراقب من بعيد، ويتدخل عند حدوث أي طارىْ.

تنوعت المشاريع، بين الروبوت، والبيئة والصحة وفرز النفايات، والسلامة العامة، وكان لافتاً تقديم عدد من الطلاب لمشاريع تتعلق بمساعدة المكفوفين، إن عبر حمل المكفوف لمجسات تساعد على وقف إشارة السير للسماح له بالمرور الأمن، أو عبر عصا تنبه المكفوف من الحاوجز التي تعترضه والتي قدمها طلاب ثانوية تبنين الرسمية، موضحين أن هذه العصا يمكن ان تتطور لتتناول جوانب اخرى من حياة المكفوف، كتنبيه إلى مخاطر آخرى كوجود عوائق تحته أو على جانبه، وعلى مسافات قصيرة.

وقدم طلاب من مدرسة الإمام الحسين- سحمر البقاعية، مشروعاً يساعد ربات المنازل، لحماية الملابس من الأمطار عند هطول المطر، فتقوم مظلة من النايلون وبطريقة تلقائية بتغطية الملابس، وتترافق مع اطلاق جرس إنذار لتعرف ربة المنزل بهطول المطر.

وركز أدم روحانا من ثانوية عمشيت الرسمية، على فكرة فرز النفايات المدرسية، في مستوعبات خاصة، بحيث يتحرك الروبوي الآلي ويقسم النفايات (الورق، البلاستيك، الزجاج والمعادن) ويضعها في المستوعبات المخصصة لها.

وعمد طلاب من مبرة الإمام الخوئي إلى وضع مجسات على باص للمدرسة لتنبيه السائق من وجود حركة إلى جانبه، وتحديداً من النقاط التي لا يرى فيها السائق حدود الباص.

وفكر طلاب مدرسة الإمام الصادق بالقيادة الأمنة، وتحديداً للسائقين وهم في حال السكر، بحيث ترسل المجسات الموضوعة ؤالسة نصية إلى الشرطة أو الدفاع المدني تتعلق بوضع السائق.

أما طلاب ثانوية فخر الدين، فطوروا جهازاً يرسل رسالة نصية عبارة عن إستغاثة في حال تعرض السيارة لحادث، عبر تحديد مكان الحادث بواسطة الستالايت.

وعمل طلاب ثانوية كمال سلهب الرسمية- عين بعال، على تحويل الموز إلى فحم طبيعي، لا يحتوي إلا على كميات قليلة من ثاني أكسيد الكربون، موضحين أنه يمكن لأي مواطن أن يحول قشور الموز إلى فحم في المنزل وبكلفة بخسة.

وضم المعرض العديد من المشاريع، من بينها ما يتعلق بالبئة، وووضع مجسات تنبه إلى وجود سيول لتجبنبها وغيرها…

الخبير الهندي وربيع بعلبكي في مباراة العلوم      (بوابة التربية)

حاضنة الأعمال

وبعدما خصصت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، قسماً من مركزها كحاضنة أعمال تؤمن البيئة والإرشاد اللازمين لإطلاق المشاريع الناجحة، في سبيل دعم المبتكرين والمخترعين ومساعدتهم في تسويق إبتكاراتهم، وسعت الهيئة هذا العام من نشاطها، بحيث كلف رئيس جمعية المعلومتين المحترفين ربيع البعلبكي، بالإشراف على المركز، وإستقطاب الخبراء لمساعدة المخترعين اللبنانيين على تطوير مهاراتهم، وتسجيل أرقام قياسية جديدة، مؤكدا انه علينا اعداد طلابنا للتكيف مع كل جديد وان يكون لديهم مواطنة رقمية لان التكنولوجيا هي المتحكمة بكل الاختصاصات والمجالات. فكان الإستعانة بالدكتور براديب كامر المسؤول عن مكتب جائزة إليت ELITE العالمية (سجل عالم النخبة) ومركزها في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

يعرب د. كامر عن سعادته لوجوده في لبنان، وسعادته زادت عندما أطلع على مشاريع الطلاب اللبنانيين المميزة، والتي تحتاج إلى صقل لتنال جائزة إليت العالمية، لافتاً في حديث إلى “بوابة التربية” إلى أن اللبنانيين يركزون على إبداعات التلاميذ من ناحية التعليم الجيد، مشيراً إلى أن الأبحاث التي قام بها، أظهرت أن لبنان يحتل المرتبة الخامسة عالمياً في التعليم، ولأن إليت تركز على التعليم، كانت مشاركتها في مباراة العلوم.

ويلفت كامر إلى أن الموهبين سيحصلون على شهادة بناء على المقاييس العالمية، وبذلك يحصلون على أرقام قياسية في مجال التعليم.

ويشير إلى أن حاضنة الأعمال والإبتكار في مباراة العلوم، هي واحدة من إتفاقات إليت لتمييز الطلاب في الحاضنة، موضحاً أنه سيتم أخذ طالب من كل جامعة لبنانية لديها إتفاقية مع مباراة العلوم، وسيتم التواصل مع المدارس المشاركة في المباراة من خلال الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لكسر أرقام قياسية عالمية، لافتاً إلى وجود عدد من المشاريع المرشحة، ولكنها تحتاج إلى تحليل ومن ثم تدريب الطلاب للتفكير بشكل أكبر وواقعي، مع الحشرية الحلم للوصول إلى الهدف.

حفل الختام

والجدير بالذكر أن معرض مباراة العلوم سيبقى مفتوحًا أمام الزوار طيلة عملية التحكيم، على أن تُختتم فعاليات مباراة العلوم 2019 بإعلان النتائج الرسمية في الحفل الختامي يوم غد السبت 13 نيسان 2019 في قصر المؤتمرات في مدينة رفيق الحريري الجامعية في الحدت.

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *