أخبار عاجلة

إدارة التوتر عبر تشجيع الأولاد على التعّبير عن مشاعرهم

ناتالي طرابلسي

بوابة التربية: يستمر المركز التربوي للبحوث والإنماء في نشر سلسلة أفلام لمختصّين في مجال الصّحّة النّفسيّة والدّعم الاجتماعيّ والتّقويم الوظيفيّ، وقد نشر في هذا السياق الفيديو الثالث ضمن المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية للعائلة تحت عنوان : ” إدارة التوتر ” ، الذي تحدثت فيه المعالجة النفسية ناتالي طرابلسي فأشارت إلى ان الناس في زمن كورونا يشعرون بأنهم يعيشون في فترة دقيقة وأن حياتهم معرضة للخطر .
ولفتت طرابلسي إلى أن حياتنا قد تغيرت وكذلك عاداتنا اليومية ، وتوقفت عند مشاعر اربعة وهي الخوف والقلق والتوتّر وقلّة السعادة ، وركزت على تاثير هذه المشاعر على افراد الاسرة وخصوصا على الاولاد .
وأشارت إلى أن الاولاد بمختلف اعمارهم يدركون ما يحصل حولهم ويشعرون بما نشعر به، كما أن الاهل يشتكون من امور كثيرة في تصرفات ابنائهم كعدم الهدوء ، البكاء المتواصل ، الضّجيج داخل المنزل، والحركة المفرطة او الزائدة.
وأكدت أن الاهل وكذلك الأولاد يمرون بفترة صعبة فقد تغير روتين حياتهم اليومية وهم ايضا يشعرون بمخاوفنا.
واعتبرت أن النقطة الاساسية التي يجب التركيز عليها هي الإفساح في المجال للأولاد للتعّبير عن مشاعرهم ، إذ ان الطفل غير قادرعلى ان يعبر لذا يجب مساعدته للتعبير عن مشاعره، كما أنه يتوجب علينا شرح وتوضيح الامور للاولاد . فمن الصحيح أن هناك وباء كورونا لكن الاجراءات المتخذة كفيلة بحمايتنا .
أما النقطة الثانية فهي اعادة الشعور بالامان للعائلة ، إذ ان أهم ما يشعر الولد بالامان هو الروتين وقوانين المنزل التي هي مصدر الامان بالنسبة للاولاد.
وشددت على أن القانون ليس للعقاب انما لتعزيز الشعور بالامان وترسيخ القيم، لذا يتوجب علينا مساعدة الاولاد على التعبير والمحافظة على الروتين، واحترام القوانين داخل المنزل.
الجدير ذكره ان هذه السلسة من الفيديوهات المتخصصة قد أعدها قسم الخدمات النّفسيّة والاجتماعيّة في المركز ،والتي يمكن للمواطنين الإفادة منها في فترة الحجر الصحي وأزمة كورونا أو في اي وقت آخر، قد نسقتها رئيسة القسم السيدة سيدة فرنسيس وأخرجها السيد جان دعيبس. ونشرها المركز التربوي وذلك بمعدل موضوع محدد كل يوم. ودعا المركز المواطنين والمهتمين إلى إعادة مشاهدة هذه الفيديوهات التخصصية ، عبر الضغط على الرابط الآتي:

عن mcg

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *