Breaking News

إنتخابات نقابة المعلمين في جبل لبنان: عدم التنسيق بين الثنائي يخرج ممثل حركة أمل

بوابة التربية- كتبت نادين خزعل:

بعد فوز  الأعضاء المرشحين في زحله وبعلبكّ والشّمال وصيدا والنبطية بالتزكية نظّمت نقابة المعلّمين في المدارس الخاصة نهار الأحد الفائت الدورة الأولى من انتخابات مجالس الفروع في بيروت وجبل لبنان وبعد عدم اكتمال النصاب في فرع جبل لبنان، وتنظيم محضر بذلك وفق الأصول، أعلنت النقابة تأجيل الانتخابات إلى دورة ثانية أقيمت اليوم الأحد بتاريخ 12 تشرين الثاني بمَن حضر.

الملفت اليوم كان السجال الذي شهدته الأوساط التربوية لدى كل من حزب الله وحركة أمل وهما الحليفان الشيعيان المعروفان دومًا بثنائيتهما المتوافقة، ما دفع مرشح الحركة الأستاذ محمد سليمان علي للإنسحاب إحتجاجاً. (مرفق كتاب الإنسحاب)

انسحاب مرشح حركة أمل الأستاذ محمد علي

وبعد أن ذهب البعض إلى حد اتهام حزب الله بالتحالف مع التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية وحزب الكتائب، على حساب التحالف مع حركة أمل تواصل موقع “بوابة التربية” مع المعنيين في كل من حزب الله وحركة أمل فماذا في التفاصيل؟

بداية أوضح، مسؤول التعبئة التربوية في حزب الله يوسف مرعي أن ملف الانتخابات متابع من قبل الدكتور يوسف كنعان رئيس تجمع المعلمين.

 كنعان: لم يتواصل معنا أحد من حركة أمل

 أكد د. كنعان لـ”بوابة التربية” أنّ التحالف مع حركة أمل هو ثابت في كل القضايا وعلى مستوى كل المقاربات وأي قول غير ذلك هو غير سليم.

وتابع كنعان: تحالفنا مع الإخوة في حركة أمل في ما خص مجالس نقابة معلمي بعلبك الهرمل والنبطية والجنوب. في بيروت لسنا موجودين لا نحن كحزب الله ولا هم كحركة أمل. أما في جبل لبنان فالمقعدان الشيعيان كانا دومًا لحزب الله. وفي انتخابات هذا العام، تبين لنا وجود خلل إداري أدى إلى إلغاء ترشيح أحد مرشحينا وبقي لدينا بناء على ذلك مرشح واحد.

وبسؤال كنعان عن صحة ما يشاع لجهة تحالف حزب الله مع ممثلي أحزاب أخرى أكد عدم وجود أي اتفاق أو أي تشارك عبر أية لائحة.

وردّا على سؤال عن عدم التحالف مع حركة أمل قال كنعان: لم يتواصل معنا أحد من حركة أمل  ولم ندرِ حتى بوجود مرشح لهم.

 وتابع كنعان: سعينا جاهدين لأن تكون هناك تزكية في جبل لبنان لأن البلد لا يحمل أجواء انتخابات ولكن الأفرقاء الآخرين أصروا على إجراء الانتخابات.

وأردف: أعود وأؤكد أنه لم يتواصل معنا أي أحد من قبل حركة أمل ونحن من دون نقاش  نقول أننا متحالفين معهم ولكن كيف نعرف أنه يوجد لهم مرشح من دون أن يتم التواصل معنا؟

وختم كنعان قائلًا: آلينا عدم الانسحاب ولو بقينا بمرشح واحد.

 مشيك: تم التآمر على الحركة

بدوره، روى رئيس المكتب التربوي المركزي في حركة “أمل” الدكتور علي مشيك لـ”بوابة التربية” تفاصيل ما حدث وقال: “إبراهيم يونس عضو في حركة أمل وفي نقابة المعلمين، وهو مكلف بمتابعة ملف الانتخابات وقد أخبرني بوجود ثلاثة مرشحين شيعة، واحد أُبطِل ترشيحه وبقي اثنان: مرشح لحركة أمل وآخر لحزب الله.

وتابع: المقعدان هما بالأساس وبالعرف لحزب الله ولكن ومع إبطال ترشيح أحد المرشحيْن التابعيْن  لحزب الله فإن المنطق كان يفترض استبداله بمرشح حركة أمل الأستاذ محمد علي سليمان وهو ما لم يتم”.

أضاف: هناك مؤامرة علينا كحركة أمل من أحد الأطراف الذي لا أريد تسميته وأنا قد تواصلت  مع مسؤول التيار الوطني الحر النقيب رودولف عبود باعتبار أن التيار يملك الأكثرية في النقابة وانتظرت منه جوابًا لم يصل.

وأكمل مشيك: حزب الله عادة  يتحالف معنا ولكننا تفاجأنا بتحالفه مع التيار ولا لعلم لي بتفاصيل أكثر. وأردف: انتخابيًّا لم نشارك وطلبنا من المناصرين والمؤيدين مقاطعة الانتخابات.ورغم عدم مشاركتنا ندرس خيار الانسحاب..

نتائج الانتخابات

وبنتيجة الإنتخابات لم يحالف الحظ ممثل حزب الله الأستاذ عدي معاوية ونجح المرشح المستقل جلال سعيد، وجاءت النتائج كالتالي:

رؤساء الفروع

نشير أخيراً، إلى أنه وبعد الإنتخابات التي جرت في فروع بيروت وبعلبك والهرمل والشمال، تم إنتخاب رؤساء الفروع وجاءت النتائج كالتالي:

الأستاذ محمد ريحان رئيسًا لفرع نقابة المعلمين في بيروت

الدكتورة عبير طه رئيسة لفرع نقابة المعلمين في بعلبك الهرمل

الأستاذ طوني محفوض رئيسًا لفرع نقابة المعلمين في الشمال

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *