أخبار عاجلة

اتحاد لجان الأهل في المدارس الخاصة: لمعرفة مصير الزيادات السابقة

عقد اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمر في المدارس الخاصة في لبنان مؤتمرا صحافيا في نقابة محرري الصحافة اللبنانية في الحازمية، في حضور نقيب المحررين الياس عون، شرح في خلاله تصوره للحل مع المدارس، واستعرض محاموه الوقائع القانونية المتعلقة في قضية الأقساط المدرسية.

عون
بداية، تحدث عون وقال:”أيها الحضور الكريم، أهلا بكم في صرح يفتح بابه لكلمة الحق والحقيقة، أهلا بكم في دار شرعت منبرها لمن يريدون رفع الصوت في وجه ظالم وللدفاع عن مظلوم. وما أكثر المظلومين في وطن كاد أن يكون قطعة سما، لو عرِف القيمون عليه إدارته كما يجب إدارته لتستقيم الأوضاع كل الأوضاع فيه”.

وتابع:”نعم الكل صاحب حق، الأهل والمدارس. لكن للدولة دورا كبيرا في هذه الأزمة عليها أن تلعبه، أو أن تقوم به لتصطلح الأوضاع التي قد يقع ضحيتها التلميذ. أهلا بكم في دار نقابة محرري الصحافة اللبنانية لإيصال صوتكم لكل معني بهذه القضية، قضية التعليم الذي نفاخر بتصنيفه العالمي المتقدم في ظل تقدم بالفساد والتدهور المعيشي والإقتصادي، ونحن إصغاء لكم”.

القارح
ثم تلا أمين سر الإتحاد خير جورج القارح بيانا اشار خلاله الى “ان اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان، نشأ عندما تمادت غالبية إدارات المدارس الخاصة في استباحة القوانين، وبعدما تلكأت بعض لجان الأهل عن الدفاع عن حقوق أولياء الأمور. اتحادنا اليوم يضم لجان أهل وأولياء أمور في مدارس خاصة منتشرة على كل الأراضي اللبنانية”.

وقال:”وبعد أن ساعد الاتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في ممارسة حقوقهم في وجه ضغوطات وتهديدات إدارات المدارس، أنصف قضاء العجلة مشكورا الأهالي في أكثر من دعوى، وتم رفع أكثر من 110 دعاوى ضد إدارات المدارس بانتظار البت بها من المجالس التحكيمية التربوية التي لم يكتمل تشكيلها حتى اليوم”.

وتابع:”من هنا، وفي حضور نقيب المحررين يطالب الاتحاد بمعرفة مصير الزيادات السابقة التي وضعت تحسبا لإقرار السلسلة وبفتح موازنات وميزانيات وحسابات المدارس الخاصة بشفافية لمعرفة حقيقة الأرباح أو الخسائر كما تدعي إدارات المدارس”.

واضاف:”كذلك يدعو الاتحاد الى حماية القضاء من تدخلات وضغوط المؤسسات التربوية والسياسيين الذين يقفون وراء تلك المؤسسات وحماية لجان الأهل وأولياء الأمور من تهديدات وضغوطات إدارات المدارس وقيام وزارة التربية، وزيرا وموظفين بواجباتهم كما حددتها القوانين، واستكمال تعيين أعضاء المجالس التحكيمية التربوية، اضافة الى تطبيق القانون 515/96 والقوانين السابقة والاستشارة رقم 75/2015 الصادرة عن هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل، واشراك اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان في كل حوارات إيجاد الحلول لمشكلة الأقساط واختيار مندوبي لجان الأهل في هيئات المجالس التحكيمية من اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان”.

وختم:”يعاهد الاتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور أن محاميه مستعدون لمساعدتهم في متابعة النضال حتى تحقيق مطالبهم المحقة”.

ثم جرت مداخلات لمنسق الشؤون القانونية في الإتحاد شوكت حولا ومنسق الشؤون التربوية فيه زينو حرب ومنسق لجان الأهل قحطان ماضي، عرضوا فيها المسار القانوني والقضائي لمراجعات الأهل وطرق حمايتهم بالقانون، بالإضافة إلى شرح مفصل عن الضغوطات والتهديدات التي طالت الأهل والطلاب.
وحض المؤتمرون لجان الأهل وأولياء الأمور على ممارسة كامل أدوارهم لما فيه مصلحة أولادهم ومصلحة التعليم في لبنان.

عن mcg

شاهد أيضاً

عميدة كلية العلوم الطبية تنال زمالة الكلية الملكية للأطباء في لندن 

بوابة التربية: منحت الكلية الملكية للأطباء في لندن عميدة كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *