أخبار عاجلة

استبيان حول البرمجيات الحرة والمجانية ومفتوحة المصدر

بوابة التربية: نظراً للتطورات الحاليّة والمتسارعة للتطور التكنولوجي وتحدياته عالميا، ونظرا للأزمة الماليّة والكلفة العالية لإستخدام البرامج والمحتويات البحثية مما يشكل عبئا على الريادة وسير الأعمال ومواكبة التطور والإبتكار، بادر مكتب اليونسكو الإقليمي برصد صورة الحلول المفتوحة (Open Solutions) كاستخدام البرمجيات الحرة والمجانية ومفتوحة المصدر (Free & Open-Source Software)، والموارد التعليمية المفتوحة والمجانيّة (Open Educational Resources)، والأبحاث الحرّة وامكانية الوصول اليها بشكل مجاني من خلال مفهوم الوصول المفتوح إلى المعلومات العلميّة (Open Access)، والبيانات المفتوحة (Open Data). وكلف الخبير اللبناني الأوروبي الدكتور بيار جدعون دراسة وتحليل الواقع اللبناني. تعني هذه الدراسة، أقلّه، كل لبنانيّة ولبناني يهتم لوجود لبنان على الخارطة الرقميّة العالميّة من حيث وجود بوابات حكوميّة تتيح للمواطنين الوصول الحر إلى البيانات إن على صعيد التعليم أو القطاع الزراعي، أو القطاع الصناعي، أو الخدمات الأخرى الصحيّة، الماليّة، والتربويّة، والبحثيّة، والبيئيّة، والإعلاميّة وغيرها.

تسهم هذه الصورة، مع نهاية هذا العام، كمرجع علمي للمواطنين وأصحاب القرار، والمنظمات الدوليّة وعلى رأسها اليونسكو (صاحبة المبادرة) للحصول على لمحة واقعيّة عن وضع لبنان اليوم، والعمل على استراتيجيّة واضحة ومفتوحة (Open Strategy) تسهم في ردم الهوّة الرقميّة والوقوف إلى جانب اللبنانيين والبنائين العصاميين وأصحاب القرار.

ستسمح هذه الصورة بقياس ما إذا كان الانفتاح (إمكانية الوصول إلى المعرفة والتكنولوجيا، والشفافية، والتعاون) هو حركة حديثة في لبنان، أم لا ، في المجالات الآتية كافة: الحلول المفتوحة، البيانات المفتوحة، الموارد التعليمية المفتوحة، البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، الاستراتيجية المفتوحة، وبالأخص  الإستراتيجيّة المفتوحة من أجل الإبتكار المفتوح (Open Innovation)، والحكومة المفتوحة (Open Government)، وجميع الأدوات والوسائل التي تسهل الوصول غير المقيد لنشر وتدفق المعلومات والمعرفة للرياديين اللبنانيين وأصحاب المبادرات النبيلة والبناءة.

إن هذا الإستبيان موجّه إلى الجهات الفاعلة كافة. جميع قطاعات المجتمع معنيّة وبالأخص الوزارات، والمجالس البلدية، والجهات الفاعلة في مجال التربية والتعليم والتدريب (المدارس والجامعات والتعليم المهني والتقني)، والباحثين، وأمناء المكتبات، والصناعيين، والاستشاريين، والمحللين، والمطورين، وعالم المعلومات والاتصالات.

رابط الوصول إلى الإستبيان : https://forms.gle/m9nQ2Bj5NBQxx7ot7

نشكر الجميع مسبقا على التضحية، بربع ساعة من وقتكم، من أجل المشاركة بالاجابة على أسئلة هذا الإستبيان، ونشره على شبكاتكم الخاصة، إذا سمحتم بذلك، من أجل قياس حالة الانفتاح (Openness) التكنولوجي والتربوي والبحثي والإستراتيجي في لبنان.

كما ونود الملاحظة بأن من يسهم معنا بتعاونه يمكنه أن يجاوب فقط على الأبواب التي تعمل/يعمل فيها وتعرفها/يعرفها، وليست/ليس ملزمة/ملزما بالجواب على أسئلة أبواب الإستبيان كافة. وسنرسل نسخة مجانية لنتائج هذه الدراسة، خلال النصف الثاني من الشهر المقبل، لمن تدوّن/ يدوّن عنوان بريدها/بريده الإلكتروني في نهاية الإستبيان.

رابط الوصول إلى الإستبيان : https://forms.gle/m9nQ2Bj5NBQxx7ot7

عن mcg

شاهد أيضاً

وفد من كلية الهندسة في “اللبنانية” هنأ النقيب فتفت بانتخابه

بوابة التربية: زار وفد من كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، ضم عميد الكلية الدكتور نزيه المبيض وأعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *