Breaking News

اعتصامات لجمعيات الرعاية الاجتماعية رفضا لخفض موازنتها واحتجاجا على عدم دفع المستحقات

من الاعتصام أمام مؤسسة الهادي (بوابة التربية)

نفذت المؤسسات التي تعنى بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والمنضوية في الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة في لبنان، سلسلة اعتصامات أمام مراكزها في مختلف المناطق اللبنانية، رفضا لما سرب عن مجلس الوزراء خفض قيمة مساهمة الدولة تجاه المؤسسات والجمعيات، التي تهتم برعاية ذوي الإحتياجات الخاصة.

مؤسسة الهادي

وأقيم اعتصام مركزي أمام مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية وإضطرابات اللغة والتواصل، شارك فيه عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إبراهيم الموسوي، وعضو كتلة التنمية والتحرير فادي علامى، رئيس بلدية برج البراجنة معن الخليل، وحشد من أهالي تلامذة المؤسسة والتلامذة.

رفعت في الاعتصام عشرات اللافتات التي حاكت المسؤولين وطالبتهم، بالتراجع عن قرار خفض موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية لما فيه من ضرر على الجمعيات العاملة، خصوصا التي التي تؤدي الدور الإجتماعي الذي كان من اللازم والضرورة أن تقوم به الدولة اللبنانية، وبالتالي فإننا نحمل عن الدولة عبئاً كبيراً للإهتمام بهذه الشريحة الطيبة من أهلنا، ولكن بالمقابل لم نحصد منها سوى التسويف  بحقوقنا وحاجاتنا وهذا التسويف وعدم دفع مستحقات الجمعيات المتوجبة منذ العام 2018.

وقدمت شهادات من التلامذة المعوقين، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أهاليهم، طالبوا فيها بمنع المس بمخصصات مؤسسات الرعاية، وإلا كيف يكون الدمج في المجتمع اللبنانية.

والقى الموسوي كلمة عبر فيها عن امتعاضه من قرار خفض مخصصات هذه المؤسسات، وأكد أن كتلتي الوفاء للمقاومة والتحرير والتنمية ستكون في المرصاد في مجلس النواب، ولن تقبل أن يمر هذا الخفض لمؤسسات تتصل بالشأن الإنساني، في حين أن هناك جمعيات شبه وهمية لم يمسها الخفض.

وسأل: هل على المسؤول أن يكون لديه ولد من ذوي الإحتياجات كي يشعر بالمسؤولية؟

طفل يطلب بحقه بالتعليم ويبدو النائب الموسوي (بوابة التربية)

وأستنكر الخليل أي خفض يمس هذه المؤسسات مؤكداً وقوف البلدية إلى جانبها، كونها تعنى بالإنسان.

وطالب مدير مؤسسة الهادي أسماعيل الزين، بالمسارعة بإبرام عقود العام 2019 لأن تأخيرها سيؤدي إلى عدم دفع المستحقات. الإلتزام بسعر الكلفة السنوي الذي تقره القوانين، وذلك لتأخر إلتزام الدولة ثماني سنوات ،حيث يعتمد حالياً سعر الكلفة من العام 2011. والإلتزام بدفع متأخرات المؤسسات عن العام 2018 المتبقية،لأن الدولة متأخرة أحد عشر شهراً عن دفع المستحقات.

عرمون

وفي مجمع عرمون، عبرت رئيسة قطاع انماء القدرات الانسانية التابع لمؤسسات الرعاية الاسلامية الاستاذة عبير اللبان عن الم ووجع ابناء هذه المؤسسات من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين قد يتحولون الى قنابل موقوتة داخل المجتمع في حال تلكأت الدولة ووزارة الشؤون الاجتماعية عن القيام بواجباتها تجاه مؤسسات الرعاية ودفع مستحقاتها المتأخرة منذ العام 2018، وناشدت الرؤساء الثلاثة والمسؤلين التحرك السريع ومعالجة هذا الملف سيما وان مؤسساتنا تقوم بالرعاية والتعليم والتاهيل وهي العناصر التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة والتي لا تتوفر الا لدى مؤسسات الرعاية المختصة.

 

النبطية

نظم الاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة وجمعيتي “تمكين للعيش باستقلالية”، وجمعية المنى التخصصية “عيون البراءة” اعتصاما مع طلاب وطالبات ​المدارس​ التي تتبع للجمعيتين امام ​السراي الحكومي​ في ​النبطية​ استنكارا على تقليص ميزانية ​وزارة الشؤون الاجتماعية​ في ​الموازنة​.

العرقوب

كما نفذ ابناء وموظفو مركز حاصبيا العرقوب للرعايه والتنميه في سوق الخان. قضاء حاصبيا التابع لمؤسسات الرعايه الاجتماعيه في لبنان_ دار الايتام الاسلاميه اضرابا تحذيريا امام المركز وذلك تجاوبا مع قرار الاتحاد الوطني لشوؤن الاعاقه في لبنان وذلك بمشاركه ذوي ابناء المركز وزياد سليقا ممثلا عن مكتب النائب انور الخليل, مطالبين الحكومه تحمل مسؤولياتها تجاه هذه المؤسسات وما يترتب على ذلك من مستلزمات استمرار هذه المؤسسات في تقديم الخدمه الانسانيه لابنائها.

 

زحلة

نفذت “جمعية ايام الرجاء لرعاية وتأهيل المعوقين في زحلة و​البقاع​” وقفة تضامنية امام مبنى الجمعية، تلبية لدعوة الاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة في ​لبنان​ من أجل رفع الصوت عاليا إلى ​وزارة الشؤون الاجتماعية​ كي تفي بالتزاماتها وواجباتها.

بعلبك

نفذت المؤسسات المعنية بتربية وتأهيل وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة العاملة في بعلبك، ومنطقتها إضرابا تحذيريا بمشاركة رؤساء بلديات ومخاتير والتلاميذ وفاعليات أهلية واجتماعية، تلبية لدعوة الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة.

وقد رفع التلاميذ المعوقين الأعلام اللبنانية واللافتات التي تطالب الدولة بتحمل مسؤولياتها الاجتماعية أمام مركز الرعاية الاجتماعية التابع لدار الأيتام الإسلامية، بمشاركة رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس ومخاتير المدينة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية.

الضنية

نفذ أساتذة وموظفو وتلاميذ مركز الضنية للرعاية الإجتماعية في بلدة سير إضرابا تحذيريا داخل مركز الرعاية، في حضور مدير المركز مازن الأيوبي وأهالي التلاميذ، إستجابة لدعوة الإتحاد الوطني لشؤون الإعاقة، بسبب عدم دفع الدولة مستحقات الجمعيات المعنية بتربية وتأهيل وتعليم الأشخاص المعوقين المتوجبة منذ عام 2018، والمسارعة بإبرام عقود عام 2019، لأن تأخيرها سوف يؤدي إلى عدم دفع المستحقات، والإلتزام بسعر الكلفة السنوي الذي تقره القوانين، وذلك لتأخر إلتزام الدولة ثماني سنوات، حيث يعتمد حاليا سعر الكلفة عن عام 2011.

 

 

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *