Breaking News

اعتصام في طرابلس رفضاً للعودة غير الأمنة إلى التعليم الحضوري

جانب من اعتصام طرابلس

بوابة التربية: نفذت “لجنة الأقضية” و”لقاء النقابيين الثانويين” و”التيار النقابي المستقل” اعتصاما حاشداً في طرابلس امام المنطقة التربوية في طرابلس، رفضا ل”العودة غير الآمنة إلى التعليم الحضوري”، ورفعت لافتات رفضت فيه تهديد الأساتذة، مؤكدة أن كرامته خط أحمر، واشارت الى أن راتب الأستاذ لم يعد يكفيه لأكثر من عشرة ايام، مشددة على ضرورة العودة الأمنة للتعليم.

عيسى

والقيت كلمة واحدة باسم المعتصمين، القاها  الأستاذ جو عيسى (عضو التيار النقابي المستقل) جاء فيها: نلتقي اليوم وانتفاضة الشعب الفلسطيني تسطِّر الملاحم البطولية وتكتب التاريخ العربي بلغة جديدة، لها منَّا كل آيات التقدير.

نلتقي والتضخم أكل الأخضر واليابس وأودى بالبلاد الى الانهيار الكامل، رواتبنا  خسرت أكثر من ٨٥٪ من قيمتها الشرائية لتتبخر في فترة لا تتعدى الأيام العشر الأولى من الشهر. اما فاتورة المحروقات فتضاعفت وأصبح بدل النقل لا قيمة له. لن أُحدِّثَكم عن الاستشفاء حتى لا يجتاحكم الخوف من المرض، فأصبح على الأستاذ تسديد أكثر من ٦٥٪ من فاتورة الاستشفاء (تصوروا أن زميلًا لنا مكث في المستشفى حوالي ١٣ يوم بسبب الكورونا توجَّب عليه دفع ٣١ مليون ل. ل.). أكلاف المعيشة زادت بشكل جنوني واذا طالبنا بتصحيح للأجور للحفاظ على حياة كريمة نتعرض للهجوم والتخوين وعدم المسؤولية، نسألهم هل حاسبوا حيتان المال والسياسةالذين لم يكتفوا بسرقة البلد بل نهبوا عرقَ الناسِ ومدَّخراتِهم؟ وهل ضبطوا الأسعار ومنعوا الاحتكار والغلاء؟ وهل ضبطوا سارقًا وأوقفوا مُرْتشيًا؟ وهل عززوا التعليم الرسمي؟ وهل بنوا المستشفيات الحكومية وطوروها؟ وهل وهل… تكثر الأسئلة ولا من يجيب.

 وتابع، اننا نواجه سلطةً  أفلست البلد لترهنَه لصندوق النقد الدولي وتخضعَ لاملآته بالذهاب الى الخصخصة والتعاقد الوظيفي مما يؤدي الى ضرب كل التقديمات الاجتماعية والصحية ونهاية الخدمة وهذا يعني الاجهاز على دول الرعاية الاجتماعية (أليست هذه مواد موازنة ٢٠٢١؟).

اضاف عيسى:  اننا اليوم امام وزارة تتخبط بقراراتها لأنها لم تضع خطة تربوية لتنمية الموارد البشرية فأخذت التربية والتعليم الى الانهيار مما يسبب بتدمير مستقبل الأجيال القادمة، وزارة ليست مؤتمنة لا على صحة الأساتذة ولا على معيشتهم، وهنا لا بد من الذكير أن التيار النقابي المستقل هو أول مَن قدَّم خطة تربوية كاملة وعلمية لمواجهة الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وذلك من أكثر من سنة. وهنا نسأل وتسألون أين رابطة أساتذة التعليم الثانوي ولماذا لم تقم بدورها؟ لماذا لم تدافع عن حقوق المعلمين وتصون كراماتهم؟ لماذا لم تحمِ التعليم الرسمي وتعززه؟ أسئلة تتردد منذ حوالي ٧ سنوات ، والجواب الدائم ” الرابطة ليست في الخدمة الرجاء معاودة الاتصال” ، لنجد أن قيادة الرابطة تخلت عن القرار النقابي المستقل وخضعت للوصاية السياسية وراحت تغط في نوم عميق في أحضان السلطة.

لن نطالب هذه السلطة وأدواتها النقابية بشيء، لأننا نرى أن هذه السلطة سقطت ووجب دفنها والمجيء بسلطة بديلة تؤمن العدالة الاجتماعية وتحتكم للكفاءة والمحاسبة.

وختم:  جئنا نقول كفى اعتداءً على حقوق الأساتذة وكراماتهم، وكفى تعدٍ على المكتسبات، وكفى استخفافًا بحياة الأساتذة وصحتهم.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …