أخبار عاجلة

اعتصام لمتفرغي اللبنانية للمطالبة بتعديل الراتب التقاعدي و3 درجات

د. صميلي متحدثا في الاعتصام

 

بالتزامن مع إنعقاد الجلسة التشريعية، لمجلس النواب، نفذ الاساتذة المتفرغون في الجامعة اللبنانية إعتصاماً في ساحة رياض الصلح، للمطالبة بإقرار مشروع تعديل احتساب المعاش التقاعدي واقتراح القانون المعجل المكرر الموقّع من معظم الكتل النيابية، والذي يقضي بإعطاء اساتذة اللبنانية ثلاث درجات استثنائية.

والهدف الاساس من التحرك هو إعادة التوازن إلى رواتب الأساتذة بعدما تآكلت نتيجة التضخم الحاصل منذ إقرار السلسلة الأخيرة بالقانون رقم 206/2012، ونتيجة الضرائب المستحدثة التي أقرت أواخر العام 2017″.

صميلي

والقى رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين الدكتور محمد صميلي كلمة في الاعتصام جاء فيها:

يتزامن اعتصامنا اليوم مع انعقاد جلسات تشريعية لمجلس النواب، لمناقشة عدد من مشاريع القوانين، ومنها ما يهم الجامعة اللبنانية، أن هذا الاعتصام يشكل رسالة الى المجلس النيابي الكريم والى الحكومة واللبنانيين كافة، بأن هناك فئة مغبونة في هذا البلد، وهي تنتظر إقرار القوانين التي تنصفها، وتحافظ على المكتسبات التي حققها الأساتذة بنضالاتهم الطويلة… ونعني بها تكريس خصوصية الأستاذ الجامعي التي تفرضها طبيعة العمل الجامعي. إذ تشير دراسة مقارنة، قامت بها الهيئة التنفيذية، لسلسلة رواتب أساتذة الجامعة اللبنانية مع سلاسل القطاعات الأخرى ومع رواتب أقرانهم في القطاع الخاص إلى أن راتب أستاذ الجامعة اللبنانية قد تراجع بالمقارنة مع كافة هذه الشرائح.

أضاف: وقد زاد من هذا التراجع استثناء أساتذة الجامعة اللبنانية من أحكام قانون سلسلة الرتب والرواتب الأخير رقم 46/2017 ومفاعليه. لذلك وبعد كل هذه السلبية بالتعاطي من قِبل المسؤولين، نفَّذ أساتذة الجامعة اللبنانية إضراباً، في نيسان الماضي. وكانت ادارة الجامعة والهيئة التنفيذية قد تلقت وعوداً من مراجع مسؤولة عدة بتصحيح رواتب أساتذة الجامعة اللبنانية. ولم يعلق الإضراب إلا بعد توقيع معظم الكتل النيابية الأساسية في المجلس النيابي السابق على اقتراح قانون معجل مكرر يقضي بإعطاء ثلاث درجات استثنائية لأساتذة الجامعة اللبنانية.

لذلك، تتمنى الهيئة التنفيذية على هذه الكتل النيابية، التي أُعيد انتخابها، وهي تشكل الغالبية العظمى من المجلس النيابي الجديد، أن تفي بوعودها وأن تقر في هذه الجلسة التشريعية اقتراح القانون الذي وقعت عليه.

من جهة أخرى، فإن تصحيح الراتب التقاعدي لأساتذة الجامعة اللبنانية كان ولا يزال الهاجس الأكبر لمعظم أساتذة الجامعة اللبنانية نظراً لتدني عدد سنوات خدمتهم.

وختم: من هنا، فقد تم إعداد مشروع قانون لاحتساب المعاش التقاعدي يقضي بإعطاء 5 سنوات إضافية لأساتذة الجامعة عند تقاعدهم وفقاً لنظام التقاعد العام، وقد تمَّ إقراره من قِبل حكومة الرئيس سعد الحريري وأُحيل بالمرسوم رقم 5120 تاريخ 1 تشرين الأول 2010، إلى المجلس النيابي وأحيل الى لجنتي التربية والمال والموازنة النيابيتين وتمَّ إقراره معدلاً. كما أُدرج على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس النواب ولم يقر في حينه. وإننا إذ ننظر بارتياح لإدراج مشروع القانون على جدول أعمال جلسة مجلس النواب، نطالب السادة النواب بإقراره إنصافاً لشريحة واسعة من أساتذة الجامعة اللبنانية القلقين على تقاعدهم في ظل نظام التقاعد المعمول به حالياً.

عن mcg

شاهد أيضاً

وزارة التربية: معلمون ومتعلمون في الجنوب حصلوا على دعم مادي إضافي

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي وضمن الاستجابة للأزمة في جنوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *