أخبار عاجلة

اقتراح بعودة أساتذة الثانوي إلى مدارسهم بشكل مؤقت لتحقيق المطالب أو الإضراب المفتوح

خاص- بوابة التربية: كتب مدير ثانوية رسمية (هـ..) لم يحصل على إذن للنشر، مقترحاً على رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، العودة إلى مدارسهم وهذا بشكل مؤقت، لتحقيق المطالب، وإلا دعوة الجمعيات العامة، لإتخاذ قرار بالإضراب المفتوح. وقال:

ما هي حقوق أساتذة التعليم الثانوي الرسمي المسلوبة منهم ؟

أهم هذه الحقوق:

أولا: راتب الأستاذ حيث كان يتراوح  قبل تشرين الأول عام 2019  بين ال1800 دولارا كحد أدنى وال3000 دولاراً كحد أقصى  أي بمعدل وسطي 2400 دولار شهرياً .

ثانياً: بدل النقل كانت قيمته تعادل ثمانية آلاف ليرة عن كل يوم  أي ما يعادل ثمن ثلث صفيحة بنزين آنذاك. أي ما يقارب ستة دولارات (6$).

ثالثاً: تقديمات تعاونية الموظفين الاستشفائية كانت شبه كاملة أي ما يغطي الكلفة الاستشفائية بالمستشفيات بنسبة 90 بالمئة وكذلك أجور الأطباء وأسعار الأدوية … إضافة إلى المنح التعليمية الدراسية في المدارس والجامعات …

هذه أبسط حقوق الأساتذة المسلوبة منهم والواجب على الحكومة اللبنانية ومجلس النواب العمل على إعادة الإعتبار لهذه الحقوق المسلوبة من أساتذة التعليم الرسمي.

وضع أساتذة التعليم الرسمي الآن:

1- الرواتب تبخرت بفعل إرتفاع سعر صرف الدولار فرغم إعطاء الحكومة مساعدة إجتماعية بقيمة راتبين ليصبح ما يتقاضاه الأستاذ يعادل- ما يسمى- ثلاثة رواتب، لكنه فعلاً  هو مبلغ زهيد يتراوح بين ال 120 دولاراً كحد أدنى و220 دولاراً كحد أقصى إذا بقي الدولار على الخمسين ألف ليرة (كما هو حالياً) وهذا المبلغ غير كافٍ لأي موظف ليصرف على عائلته ويعيش عيشة كريمة بالحد الأدنى …والكل يعرف تكاليف ومصاريف عائلة متوسطة العدد  التي تقارب ال800 دولار شهرياً بدون كلفة  الجامعات والمدارس للأبناء …وبدون الأعطال الطارئة للسيارة وبدون استشفاء وبدون أي مصاريف طارئة أخرى .

2_ بدل النقل حاليا هو 94 ألف ليرة فهو لا يشكل ربع  المبلغ  المطلوب  لكي ينتقل الموظف من منزله إلى مدرسته خصوصا الذين يبعد سكنهم عن المدرسة.

3- فقدان تقديمات تعاونية موظفي الدولة الاستشفائية ومنح التعليم  فالتغطية الاستشفائية لتعاونية موظفي الدولة أصبحت لا تُذكر  وبأحسن الحالات تغطي خمسة بالمائة من الكلفة الفعلية وهذا يضع الموظف أمام مصير مجهول قد يؤدي أحيانا إلى موته أمام أبواب المستشفيات … خصوصاً أن المستشفيات كافة تطلب فريش دولار سلفا  لمعالجة أي مريض ولا تعترف بالتعاونية …وهذا ما حصل مع كثير من الزميلات والزملاء في كثير من المناطق والذين تعالجوا  بفضل بعض الخيرين الذين ساعدوهم بدفع كلفة علاجاتهم الباهظة …ومنهم من توفاه الله بسبب عدم قدرته على العلاج ..

إقتراح  من أساتذة التعليم الرسمي  للعودة إلى مدارسهم وهذا بشكل مؤقت (نظراً لعدم وجود رئيس جمهورية وحكومة أصيلة):

لأنّ الوضع المعيشي قد وصل إلى حافة الانهيار…

ولأنّ قيمة رواتبنا قد تدنّت إلى مستوى مخجل…

ولأنّ المعلّم  بات متروكاً لمصيره..

واستكمالا للخطوات التصعيدية التي بدأ بها أساتذة التعليم الرسمي في  لبنان نطالب بشكل مؤقت ما يلي :

١-منصة خاصّة لرواتب الأساتذة (١٥ الف ليرة لكل دولار).

٢- بدل نقل يومي مشرّف يليق بالأساتذة (بمعدل ثلث صفيحة  بنزين أي ما يعادل6$).

٣- إيجاد حلّ لموضوع الإستشفاء عبر تعاونية الموظفين بالفريش $…( كما كانت تحتسب سابقا).

٤- إستعادة قيمة المنح المدرسية التي كانت تعطى للأساتذة. وإذا لم تتحقق هذه المطالب فنأمل من الروابط- ولكي تستعيد ثقة الأساتذة وتردم الهوة الواسعة بينها وبينهم- بأن تدعوهم لاعتصامات مفتوحة في المناطق اللبنانية كافة (مراكز أقضية، مناطق تربوية..مكاتب النواب…) لإيصال صوتنا إلى الرأي العام …ودعوة الجمعيات العمومية للأساتذة في المدارس والثانويات الرسمية كافة للانعقاد نهار الإثنين القادم للتصويت على توصية الروابط في حال عدم تلبية مطالبنا (الإستمرار بالاضراب المفتوح مترافقا  مع اعتصامات متواصلة في المناطق كافة).

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الحلبي: إلغاء المتوسطة والمهنية والثانوية العامة ستجري مع مواد إختيارية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “قرار الإبقاء على إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *