أخبار عاجلة

اكثر من 500 طالب من 60 مدرسة شاركوا في مسابقة جائزة ميشال شيحا 2019

اعلنت “مؤسسة ميشال شيحا” في بيان “انها نظمت، جريا على عادتها سنويا، مسابقة لنيل “جائزة ميشال شيحا” عن العام 2019، شارك فيها اكثر من 500 طالب من الصفوف الثانوية النهائية ينتمون الى اكثر من 60 مدرسة رسمية وخاصة من مختلف المحافظات اللبنانية. وتوزع الطلاب والطالبات على قاعات عدة في حرم الابتكار والرياضة في جامعة القديس يوسف – طريق الشام في بيروت”.

واشار بيان المؤسسة الى “انه كان على الطلاب المشاركين تحليل نص تضمن اقوالا لميشال شيحا وتفسيره، باللغات العربية، الفرنسية والانكليزية.

وتضمن النص مقطعا من مقال كتبه ميشال شيحا في جريدة لوجور في الاول من كانون الاول 1949 جاء فيه: “ان طعم سياستنا الداخلية الذي لا نكهة له يولد الاشمئزاز. وما يغيظ القلب هو هذه اللغة الجوفاء، وهذه الجمل الفارغة التي عودتنا عليها الحياة الرسمية. وهو هذا الطعام الذي يفتقر الى الفيتامينات فيصبغ وجه السياسة اللبنانية بلون فقر الدم وتصلب الانسجة. ان سياستنا كلها، واعني بها حياتنا كمواطنين، يتم التعاطي معها على انها مسألة ثانوية، او امر لا اهمية له. ولم تعد المسألة تتعدى الاستمرار في تسيير آلة صدئة من دون مواجهة عقبات تذكر”.

واوضح البيان “ان لجنة من الاساتذة المتخصصين باشرت بتصحيح المسابقات ووضع علامات على النصوص المعدة. وستمنح المؤسسة جوائز نقدية للفائزين في المراتب الاولى والثانية والثالثة في كل من اللغات الثلاث. وسيتم اعلان النتائج وتسليم الجوائز خلال حفل يقام يوم السبت 4 ايار المقبل في فندق بريستول الخامسة بعد الظهر”.

المؤسسات التربوية المشاركة

وكانت “مؤسسة ميشال شيحا” راسلت مؤسسات تربوية في لبنان حول تفاصيل المسابقة بهدف اشراك اكبر عدد ممكن من الطلاب في الصفوف الثانوية الاخيرة، انطلاقا من هدفها في الاضاءة على فكر ميشال شيحا، وتجاوز عدد المشتركين 500 طالب ينتمون الى 60 مؤسسة تربوية رسمية وخاصة، توزعت على المناطق اللبنانية

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي: إلغاء المتوسطة والمهنية والثانوية العامة ستجري مع مواد إختيارية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “قرار الإبقاء على إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *