أخبار عاجلة

الأساسي: لإلغاء المادة 30 واعتبار المستعان بهم متعاقدين

 

قيّمت رابطة التعليم الأساسي الرسمي إيجاباً إقرار سلسلة الرتب والرواتب ودعت الى الغاء المادة 30 من قانونها، وذكرت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة بوعوده إعطاء المتعاقدين حقوقهم ورفع آجر الساعة، وباعتبار المستعان بهم متعاقدين رسمياً.

بعد استلامها الصيغة النهائية لقانون سلسلة الرتب والرواتب الذي أقرّه المجلس النيابي في جلسته التشريعية بتاريخ 18/7/ 2019، وبعد مناقشتها المواد مادة مادة، اصدرت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان بياناً جاء فيه:

على الرغم من ثغرات عديدة وردت في قانون سلسلة الرتب والرواتب، فإن الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي تبارك للزملاء المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي ثمرة نضالهم المرير على امتداد خمس سنوات،حيث كانوا الأكثر حضورا وفاعلية في كل النشاطات التي تمت بدعوة من الرابطة او من هيئة التنسيق النقابية.

تتوجه الهيئة بالشكر الى دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الذي اصر على اقرار القانون على الرغم من التجاذبات السياسية واعتراضات الهيئة الإقتصادية وتضارب مطالب اصحاب الحق، وهي تأمل من دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري ومن فخامة رئيس الجمهورية الإسراع في توقيع القانون لينشر ويصبح نافذا.

تطالب الهيئة معالي وزير التربية والتعليم العالي ورئيسة لجنة التربية السيدة بهية الحريري، لإلغاء المادة 30 من القانون. ان دعم المدرسة الرسمية لتكون منافسة للمدرسة الخاصة لا يستقيم في ظل تعيين المعلم المجاز في التعليم الرسمي في الدرجة 9 فيما هو يعين في المدرسة الخاصة في الدرجة 15. كما انه ليس من العدالة والانصاف اعادة تكوين الوضع المالي لمن تعين في الدرجة 15 بعد مرور سنوات على تعيينه.

تتوجه الهيئة الى جميع المعلمين في التعليم الأساسي لتوحيد جهودهم ومطالبهم والعمل تحت سقف الرابطة التي هي للجميع بلا استثناء. ان تعدد الجهات المطالبة بحقوقها، كل من وجهة نظره، ادى في المحصلة الى اقرار مواد خطيرة وقاتلة في حق التعليم الأساسي وفي حق المعلمين. لقد دفع معلّمو المرحلة الأساسية ثمنا غاليا لعدم وجود رابطة واحدة لهم على امتداد عقود، فهل يصح اعادة تكرار التجارب المريرة بحجج وذرائع مختلفة؟.

ان الهيئة على ثقة بان الزملاء المعلمين سوف يبذلون اقصى جهودهم للأرتقاء بالمدرسة الرسمية، فالسلسلة قد اقرت، ولا مبرر لأي تقاعس. كما تطالب الهيئة وزارة التربية والتعليم العالي والتفتيش التربوي بعدم الانصياع لأية مطالب سياسية على حساب العملية التربوية.

تتوجه الهيئة الى العائلات اللبنانية للإقبال على المدرسة الرسمية سيما وان الضائقة الاقتصادية قائمة، وهي تدعو الى تعاون المجتمع الاهلي مع ادارات المدارس في المدن والقرى لتحسين جودة التعليم في هذه المدرسة.

تذكر الهيئة معالي وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده بوعده احتساب اجر ساعة التعاقد 18 الف ليرة لجميع المتعاقدين لتعليم النازحين اداريين ومعلمين منذ بداية العام الدراسي المنصرم 2016- 2017، وهي تؤكد انها لن تبدأ تسجيل الطلاب النازحين ما لم تصل الحقوق الى اصحابها، وليتحمل كل مسؤول مسؤوليته.

تطالب الهيئة معالي وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ مروان حماده باستصدار قرار من مجلس الوزراء باعتبار المستعان بهم متعاقدين رسميا، وهي تدعوه لأخذ زمام المبادرة والطلب الى مجلس الخدمة المدنية تنظيم مباراة كتلك لتي نظمت للزملاء في التعليم الثانوي الرسمي. ان المدرسة الرسمية بحاجة الى ما لايقل عن 8000 معلم بعد احالة الالوف منهم الى التقاعد.

عن mcg

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *