أخبار عاجلة

التعلم المدمج في خدمة عمليتي التعليم والتعلّم في لبنان

 

نظمت كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة في الجامعة اللبنانیة الكندیة LCU –  بالتعاون مع كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة في الجامعة الإسلامیة في لبنان  IUL ومركز علوم اللغة والتواصل في الجامعة اللبنانیة، ندوة في قاعة المحاضرات في وزارة التربية والتعليم العالي،  بعنوان “التعلم المدمج (Blended Learning) في خدمة عمليتي التعليم والتعلّم في لبنان: تجارب مقارنة في تعليم اللغة“. ألقى المحاضرة الخبير الأوروبي في تحديث وتطوير التعليم العالي الدكتور بيار جدعون مدير حرم الجامعة اللبنانية الكنديّة – LCU  في الحدث، وترأس جلسة التوصيات المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمّال. وكان لمداخلة الدكتور هرفي سابوران مدير مكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعيّة الفرنكوفونيّة الأثر الإيجابي الكبير لجهوزية الفرنكوفونية لتمويل دورات للمعلمين والمعلمات لتدريبهم على كتابة مقررات مبنيّة على التعليم المدمج.  وشارك عدد من الطلاب والأكاديميين والجامعيين من مؤسسات التعليم العالي في لبنان في الندوة وإثراء النقاش والحوار وتبادل الخبرات والتجارب.

 جدعون

 

بعدما قدّم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور علي القزويني الحسيني الندوة، عرض الدكتور بيار جدعون واقع التعليم والتعلّم غير التقليدي في لبنان والعالم العربي مشدّدا على فشل التعليم عن بعد في شكل عام ومركزا على الأهمية الإستراتيجية للتعليم المدمج في ظل تحوّلات المجتمع وتأثيره بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأسند جدعون فشل التعليم عن بعد الى الخوف من التجّار، وتفريخ الشهادات، والجامعات الوهميّة على الانترنت من الإمارات إلى كردستان، وعدم ضمان جودة التقييم، وغيرها من خلط للمفاهيم بين التعليم عن بعد، والتعليم المفتوح، والتعليم الافتراضي، والتعليم الإلكتروني.

وركز جدعون على تأثير تكنولوجيا  التعليم على عمليتي التعليم والتعلّم وعلى طرائقهما وبالأخص التعليم التفاعلي. وعرض نماذج التعليم المدمج الاثني عشر قبل أن يتناقش مع الحضور في تجربتين تعاونت لإنجازهما  الجامعة الاسلامية والجامعة البنانية الكندية – LCU في تعليم اللغة الفرنسية باستخدام المقررات المجانيّة عبر الانترنت داخل الصف.

وعقب قائلا من المعروف عالميا بأنه يتابع في الموك (MOOC) أي المقرّر المجاني عبر الانترنت وحتى نهاية المقرّر من 6%  إلى 8% من الطلاب المسجلين ، بينما نحن في استخدامه داخل الصف قد طوّرنا هذه النسبة ال 66%. وهذا يدل من بين ما يدل على الأهمية التربوية في استخدام الموك  المدمج.ورأى أن الدمج في اللغة يسهم في بناء قدرات الطالب السمعية والشفهية والكتابية. وبالأخص لأن الدمج يسهم في تعلّم الطالب/ة بحسب سرعته ومستواه الشخصي والاستيعابي علاوة على تدريبه على العمل التعاوني مع رفاقه في الصف حيث أن أقطاب التعليم والتعلم الثلاثة (المعرفة، والمعلّم والطالب/ة)  تتحول إلى أربعة حيث المثلث يتحوّل إلى معين لأن للأقران (Pairs, Peers) الدور الكبير في عمليتي التعلّم والتعليم المدمج.

الجمّال

وفي الجلسة الختامية ركّز المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمّال على أهمية استخدام التكنولوجيا الرقميّة في التعليم. واستطرد إلى أهمية ضمان الجودة في عمليتي التعليم التقليديّة والرقميّة داخل الصف وخارجه قائلا : إننا نشك في بعض الأحيان بضمان جودة التعليم لبعض المؤسسات داخل الصف وهذا ما دفعنا لتحضير مشروع قانون لطرائق التعليم غير التقليديّة وبالأخص المدمجة. نؤمن بأنه ممكن للعالم الرقمي أن يشكّل دورا مهما في التعليم المستمر وبالأخص لأن التحضير لمقرر يستخدم العالم الرقمي يتطلب جهدا زائدا عن التعليم داخل الف وحده، ويجب أن نفكّر جميعا معا.

سابوران

كما أعلن سابوران بأن الوكالة الجامعيّة الفرنكوفونيّة مستعدّة لتدريب المعلمين على تحويل مقرراتهم إلى مقررات تستخدم التكنولوجيا الرقميّة ، وأنه باستطاعة من يريد تجربة التعلّم عبر الانترنت التسجيل عبر منصة الوكالة وعن بعد مع أعرق الجامعات الفرنكوفونيّة ، وأن الوكالة مستعدّة للتدريب على الكفايات الرقميّة.

التوصيات

وخلص الجامعيون الموجودون إلى التوصيات الآتية : إكمال المسيرة معا ، والتعاون معا في تبادل الخبرات، وتوسيع مجموعة العمل إلى الجامعات الأعضاء في رابطة جامعات لبنان وصولا إلى كليّات الآداب والعلوم الإنسانية كافة، والتركيز على التعليم المدمج وتطوير كليّات الآداب والعلوم الإنسانية بالإهتمام بشكل خاص بالإنسانيات الرقمية (Digital Humanities).

 

عن mcg

شاهد أيضاً

فرق صحية تعقم متوسطة حارة الناعمة

بوابة التربية: بعدما اعلنت إدارة متوسطة حارة الناعمة الرسمية وجود إصابات بمرضي “الجرب” و “الجدري” …