أخبار عاجلة

التيار النقابي المستقل : لتخطيط  سريع للسنة الدراسية القادمة وتعزيز المدارس والمهنيات الرسمية

بوابة التربية: دعا التيار النقابي المستقل في بيان، إلى التخطيط  السريع للسنة الدراسية القادمة وتعزيز المدارس والمهنيات الرسمية، وجاء في البيان:

أدت محنة الكورونا الى فقدان الكثير من اللبنانيين لوظائفهم،  وبعد الارتفاع الكبير لسعر الدولار وانهيار الليرة اللبنانية فقدت الرواتب والأجور 75% من قيمتها الشرائية . وجاء إصرار الكثير من المدارس الخاصة على تدفيع الأهل ثمن تعليم لم يتم تأمينه للتلاميذ وابتزازهم بالامتناع عن إعطائهم إفادات نجاح لهم، يُتوقع نزوح كبير من الخاص الى العام مما يستلزم الإسراع بوضع خطة للسنة الدراسية القادمة لاستيعاب الزيادة المنتظرة في عدد التلاميذ في القطاع العام..

من هنا يطالب التيار النقابي المستقل وزارة التربية بما يلي:

  1. فتح باب التسجيل في المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية منذ الآن وتسجيل كل الطلبات لمعرفة حجم الزيادة في عدد التلاميذ لكي يبنى على الشيء مقتضاه-
  2. اللجوء الى فتح صفوف جديدة كما تسمح قدرة استيعاب الثانويات والمدارس؛ وفتح الثانويات والمدارس في دوام بعد الظهر اذا استدعى الأمر ذلك، والطلب الى الدول المانحة إيجاد أماكن لتعليم السوريين مثل استئجار المدارس الخاصة المتعثرة التي ستغلق أبوابها.
  3. أخذ كل الفائض الناجحين في مباريات التعليم الثانوي (٢٠٠٨ و٢٠١٦) وفتح كلية التربية لهم  وإجراء مباريات جديدة حيث يستلزم الأمر.
  4. تثبيت المتعاقدين في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي حسب الأصول مع مراعاة سنوات الخبرة والاقدمية عبر امتحانات مجلس الخدمة المدنية لملء الحاجات.
  5. التعاقد مع أساتذة جيدين صرفوا من التعليم الخاص حيث تستدعي الحاجة مما يساهم بحل جزئي لأزمة معلمي الخاص المصروفين.
  6. تثبيت الأساتذة المتعاقدين والمعلمين في التعليم المهني الرسمي حسب الأصول مع مراعاة سنوات الخبرة والاقدمية أي عبر مباراة مجلس الخدمة المدنية.
  7. تفعيل التعاقد الداخلي.

أما بالنسبة للمشروع المقدم من لجنة التربية بتحويل 300مليار ليرة الى المدارس الخاصة وتحويل أموال المنح المدرسية مباشرة الى هذه المدارس فإن التيار النقابي المستقل:

  • يرفض البطاقة التربوية التي تضع التعليم الرسمي تحت سيطرة المدارس الخاصة
  • يرفض مشروع قانون الـ ٣٠٠مليار لدعم التعليم الخاص ويطلب تحويل كامل المبلغ لتعزيز التعليم الرسمي لترميم المدارس وتحويل الأموال لصناديقها وصناديق مجالس الاهل لتأمين المستلزمات الضرورية، وإلغاء الإيجارات.
  • كما يرفض تحويل أموال المنح المدرسية مباشرة الى المدارس الخاصة لمخالفتها القانون ولاستحالة القيام بذلك لوجستيا ، ولأنها تضع الأهل تحت رحمة وجشع أصحاب المدارس الخاصة.
  • ويطالب بوضع وزارة التربية يدها على المدارس الخاصة التي تدعي أنها متعثرة والقيام بتسييرها للحفاظ على أساتذتها وتلامذتها.

لقد بدأت نُذر صرف المعلمين من القطاع الخاص تطل بوجهها الكالح سواء أتلقت المدارس الخاصة مساعدة من الدولة أم لم تفعل. ان الوقت يداهمنا وواجب الدولة هو تأمين مقعد لكل تلميذ وتقديم تعليم جيد. فلتتحرك وزارة التربية بما يضمن ذلك قبل فوات الأوان.

عن mcg

شاهد أيضاً

اقتراح لكتلة تحالف التغيير برفع سن تقاعد أفراد الهيئة التعليمية في “اللبنانية”

بوابة التربية: أعلن النائب ميشال دويهي، أن “كتلة تحالف التغيير تقدمت باقتراحي قانون لرفع سن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *