Breaking News

التيار النقابي المستقل يرفض بدعة التعاقد: يساوي إلغاء دولة الرعاية

بوابة التربية: كرر التيار النقابي المستقل في بيان رفضه بدعة الوظيفي، مؤكداً أنها تساوي إلغاء دولة الرعاية الاجتماعية، وقال:

تندفع سلطة سيدر1 بكل مكوناتها إلى فرض سياسة التعاقد الوظيفي، وكانت قد مهَّدَتْ لذلك بنشر التعاقد على أوسع نطاق وأشكال مختلفة (متعاقدين ومُستَعان بهم ومتعاقدين على حساب البلديات والمتعاقدين في برنامج تعليم الأخوة السوريين….) حيث وصل عدد المتعاقدين إلى ١٥٠٠٠ متعاقد في التعليم المهني و١٥٠٠٠ متعاقد في التعليم الأساسي وعدد كبير في التعليم الثانوي وفي الإدارة العامة، يترك الملاك سنوياً أكثر من ١٠٠٠ موظف ليحل محلهم متعاقدين، أُعْتُمِدَتْ هذه السياسة منذ سنوات في محاولة لتصبح أمراً واقعاً، ترافق ذلك مع قرار وقف التوظيف منذ سلسلة الرواتب المسخ والتأكيد عليه في موازنة ٢٠١٩ ومشروع موازنة ٢٠٢٠. ترتَّب على هذه السياسة مآسي كثيرة أصابت معيشة المتعاقد وكرامته إذ لا يتمتع المتعاقد بأبسط حقوق الإنسان من تقديمات اجتماعية وصحية تحميه من الاذلال، كما لا يحصل على راتب ثابت شهري يضمن استقراره الاقتصادي والاجتماعي (اليوم الذي لا يعمل فيه المتعاقد لا يكسب قوته وقوت عائلته)، كذلك لا يحصل على ضمان شيخوخة.

وتابع البيان: بدعة سياسة التعاقد اعتمدته حكومات ما بعد الطائف بايعاذ من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لإلغاء أي دعم اجتماعي واقتصادي وصحي تقوم به الدولة، أي إلغاء دولة الرعاية الاجتماعية والذهاب إلى الخصخصة وترك المواطن فريسة للشركات واستغلالها، وهكذا تصبح الضرائب التي يدفعها المواطن خُوَّة بدل أن تكون لقاء خدمات تقدمها الدولة للمواطن.

وأردف: ان التيار النقابي المستقل إذ يؤكد على رفض بدعة التعاقد ونتائجهاَ الكارثية، يحمِّل السلطة وأحزابها مسؤولية وتبعات هذه السياسة، كما يحملها مسؤولية المماطلة في إعطاء حقوق المتعاقدين في برنامج تعليم السوريين وذلك برمي الكرة على الدول الداعمة،  ويدعوها إلى تعزيز الملاك واخضاعه لأجهزة الرقابة المستقلة والمتحررة من الوصاية السياسة لضبط الأداء الوظيفي ومنع التسيب والفساد مما يعزز الإدارة ويزيد من انتاجيتها. كما أن التيار النقابي المستقل يدين روابط ونقابات السلطة التي تخلتَ عن دورها في حماية حقوق الناس ومكتسباتهم لتبرر سياسة السلطة المجحفة والظالمة، وإذا تحركت ذلك فقط لذر الرماد في العيون ولرفع العتب.

ان التيار النقابي المستقل يؤكد على الأمور التالية:

١- إلغاء بدعة التعاقد المدمرة وتعزيز الملاك الإداري وذلك عبر مباراة يجريها مجلس الخدمة المدنية لملئ الشواغر الكبيرة في الإدارة والتعليم تبعاً للحاجة.

٢- حفظ حق المتعاقدين الذين خدموا المجتمع سنوات عديدة وتخطوا شرط السن لدخول الوظيفة العامة.

٣- إفادة المتعاقدين في الفترة الحالية التي تفصلهم عن التثبيت، افادتهم من التقديمات الاجتماعية والصحية وبدل النقل ودفع رواتبهم شهرياً أسوة بزملائهم في الملاك لرفع الظلم والاذلال عنهم.

٤- المعالجة السريعة لأوضاع المتعاقدين في برنامج تعليم الأخوة السوريين وذلك بمطالبة الدول المانحة بالالتزام بواجباتنا وكذلك بتحمل السلطة مسؤولياتها وعدم التذرع بتلكؤ الدول المانحة.

وختم: ان التيار النقابي المستقل يدعو المتعاقدين وكل المناضلين إلى المشاركة الكثيف بكل التحركات التي تسعى إلى احقاق الحقوق وحفظ الكرامة.

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *