أخبار عاجلة

الحريري توافقت مع بري على وضع مطلب مديري المدارس على جدول أعمال لجنة المال

جانب من اعتصام المديرين أمام وزارة التربية (بوابة التربية)

بوابة التربية: أعلنت رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري أنها توافقت مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، على وضع القانون 73 للمديرين المكلفين بالإدارة (15 % تعويض إدارة)، على جدول أول جلسة للجنة المال والموازنة فور عودة رئيس اللجنة النائب إبراهيم كنعان من إجازته.

يأتي موقف الحريري في أعقاب اجتماعها مع وفد من لجنة المديرين بحضور رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي نزيه جباوي، وأمين سر رابطة التعليم الأساسي حسين جواد، وأكدت للوفد أنها تتابع مشروع القانون، والمطلوب التريث في أي خطوات.

وبعد اللقا، زارت الحريري الرئيس بري، وتوافقت معه على وضع مشروع القانون 73 على جدول أعمال لجنة المال والموازنة، ومن ثم تحويله إلى الهيئة العامة، والتقت أمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر للغاية ذاتها.

وفد المدراء عند شهيب

عند شهيب

واجتمع الوفد مع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، الذي رحب بهم واستمع إلى عرض رئيس الرابطة لمطلب المديرين بمتابعة دورة التأهيل في كلية التربية المخصصة لإعداد المديرين والتي نص عليها القانون كشرط أساسي للحصول على نسبة 15% على الراتب، كما عرض المديرون مطالبهم لجهة تسهيل عملهم في الثانويات الرسمية.

وأعرب الوزير عن تفهمه لمطلبهم وأكد لهم أنه سوف يتواصل غدا الخميس (25 تموز 2019) مع المعنيين لتسريع إقرار مشروع القانون المتعلق بتنفيذ هذه الدورة وتغطية الإعتمادات المخصصة لهذه الغاية.

ورأى أن السنة الدراسية المقبلة هي من أصعب السنوات، وركز على وضع الطلاب ذوي الحاجات الخاصة والصعوبات التعلمية، وأكد أن هؤلاء الأبناء يحتاجون إلى العناية والرعاية والإهتمام، ولفت إلى دور الإرشاد والتوجيه وتدريب المعلمين، وتكييف الامتحانات لتتناسب مع قدراتهم وتوسع إمكانات استقلاليتهم وتحقيق مستقبلهم.

لجنة المدارء عند النائب بهية الحريري (بوابة التربية)

اعتصام

وكانت اللجنة نفذت اعتصاما تذكيرياً أمام وزارة التربية، بحضور نزيه جباوي وحسين جواد، وحشد من مديري الثانويات والمدارس يمثلون نحو 300 مدير مكلفين بالإدارة (نحو 200 منهم في التعليم الأساسي).

جباوي:

بداية أعرب جباوي عن أسفه أن يوضع مدراء المدارس في هذا الموقف (الإعتصام)، وهم الذين يخرجون الأجيال، وما رأيناه من نتائج مشرفة في الامتحانات الرسمية، خير دليل، ويؤكد أنهم يسيرون بالطلاب إلى بر الأمان.

وقال: هذه المرة الثانية التي نعتصم مع المديرين، وللأسف منذ أكثر من سنتين ومشروع القانون 73 تنقل من لجنة التربية، إلى لجنة الإدارة، وحول إلى لجنة المال والموازنة، ولا دلائل تشير إلى قرب تحويله إلى الهيئة العامة لمجلس النواب.

وتابع: هناك مدراء يعطون زيادة عن نصابهم القانوني بعشر ساعات، وبلا أجر، والقاعدة أن لا عمل بلا أجر. لقعد طفح الكيل، ولا يجب وضع المدراء في هكذا موقع، وهذه مسؤولية تتحملها السلطة؟

جواد:

وقال أمين سر رابطة التعليم الأساسي: باسم الرابطة نؤكد الوقوف إلى جانب المديرين في مطلبهم المحق، والقانون الذي يعطي تعويض إدارة، يجب أن يطبق عند استلام المدير لموقعه، وليس المدير هو المسؤول عن دورة الإعداد في كلية التربية.

إبراهيم:

وقال عضو لجنة المدراء فؤاد إبراهيم: جئنا نعتصم في قيض الحر، لنؤكد المؤكد ان لا عمل من دون أجر، ولنقول للجميع أننا نرفض ان تكون اللجان مقبرة المشاريع، وجئنا لنحي هذه المشاريع.

أضاف: إبتداء من 30 تموز 2019 سوف نمتنع عن توقيع أي معاملات باستثناء تلك المتعلقة منها بالطلاب حصرا،  وفي أوائل أيلول المقبل سنلجأ إلى الإضراب العام في حال عدم التجاوب، والتوقف عن العمل.

الخير:

وحيا النقابي أحمد الخير المدراء لافتاً إلى أن الـ15 في المئة هي بدل ساعات عمل إضافية (عشر ساعات) وليس بدل إدارة، والمطلوب أن يكون بدل الإدارة 25 في المئة.

عن mcg

شاهد أيضاً

وفد تجمع المعلمين يعود من مؤتمر الرباط والتوصيات تدعم المدرسة الرسميّة

بوابة التربية: عاد وفد تجمّع المعلمين في لبنان من مشاركته في المؤتمر 21 لاتّحاد المعلّمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *