أخبار عاجلة

الحكم في قضية معادلات شهادات الطلاب العراقيين يصدر مطلع شباط المقبل

بوابة التربية: علم موقع “بوابة التربية” أن النطق بالحكم في ملف الفساد الأول بقضية معادلات شهادات الطلاب العراقيين، سيصدر في السادس من شهر شباط المقبل، بعدما أتمت القاضية المنفردة الجزائية في بيروت فاطمة جوني الإستماع إلى الموقوفين الـ13 في هذه القضية، يوم الثلاثاء في 23 كانون الثاني 2024، علماً أن ملفات هؤلاء الطلاب موزعة على نحو أربع جامعات، إلا أن العدد الأكبر يبقى في جامعة الجنان والجامعة الإسلامية، وجامعة AUCE.

تجدر الإشارة إلى أن التوقيفات والتحقيقات والمواجهات وتلك التي حصلت سابقاً تتعلق بشبكة السماسرة التي كانت تخلص معادلات الطلاب العراقيين في وزارة التربية.

وكان قاضي التحقيق في بيروت أسعد بيرم، أصدر قراره الظني في ملف رشاوى وزارة التربية، والذي يتضمن اتهامات لموظفين ومعقبي معاملات وسماسرة بتلقي مبالغ مالية من طلاب عراقيين، من أجل تعديل شهاداتهم وارتكاب جرم الإثراء غير المشروع.

وبحسب القرار الظني، الذي يقع في 22 صفحة، فإن المدعى عليهم قبضوا مبالغ مالية مقابل تسريع إنجاز معاملات رسمية وتصديق شهادات، بغية تسريع إنجاز معاملات المصادقة ومعادلة الشهادات الجامعية والبكالوريوس العائدة لطلاب عراقيين.

وظن القاضي بيرم على المتهمين بالجنحتين المنصوص عليهما في المادتين 351/353 من قانون العقوبات “كل موظف وكل شخص ندب الى خدمة عامة سواء بالانتخاب او بالتعيين, وكل امرىء كلف مهمة رسمية كالحاكم والخبير والسنديك التمس او قبل لنفسه او لغيره هدية او وعدا او اي منفعة اخرى ليقوم بعمل شرعي من اعمال وظيفته عوقب بالحبس من ثلاثة اشهر الى ثلاث سنوات وبغرامة اقلها ضعفا قيمة ما اخذ او قبل به”. والمادة 14 من القانون رقم 189/2020 معطوفة على المادة 220 من قانون العقوبات، المتعلقة بالاثراء غير المشروع.

وبحسب بعض المصادر، فإن العدد الأكبر من الموقوفين سيتم إخلاء سبيلهم بالمدة التي قضوها (مضى على توقيفهم أكثر من ثلاثة أشهر)، أما البعض الآخر فيتوقع أن يزاد عليها بضعة أشهر للحكم، بالإضافة إلى غرامات مالية.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

المرصد الجامعي للحقوق يوجه رسالة إلى جنبلاط: ما نحتاجه هو إلغاء عقد الذل

بوابة التربية: وجهت الدكتور نور عبيد باسم المرصد الجامعي للحقوق رسالة مفتوحة إلى رئيس الحزب …