أخبار عاجلة

الحلبي اجتمع مع ميقاتي بحضور نقابة المعلمين وغياب الروابط: الرئيس سيتابع القضايا انقاذا للعام الدراسي

بوابة التربية: تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ملفات القطاع التربوي العام والخاص، عبر اجتماعات عقدها مع المعنيين ، في حضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال القاضي عباس الحلبي. وشارك في الاجتماعات نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض بحضور المدير العام للتربية عماد الأشقر، وفي غياب روابط التعليم الرسمي، التي أعتذرت عن الحضور.

وزير التربية
وأعلن وزير التربية بعد الاجتماعات:” تشرفنا اليوم بلقاء دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي وحملنا اليه شؤون وشجون ملفات القطاع التعليمي، أكان في الرسمي أو الخاص، على اعتبار ان كل المطالب التي ينادي بها المعلمون في المدارس الرسمية والمتعاقدون في جميع المسميات هي من صلاحية ومن صلب اهتمام الدولة اللبنانية، خصوصا وأن هناك مطالبات بتعديل الرواتب والأمور في قطاع التعليم الرسمي ودفع بدل النقل للمتعاقدين الذي يحتاج الى مرسوم من مجلس الوزراء. ومعروف أن مجلس الوزراء في هذه الأيام لا ينعقد بصورة إنتظامية، لذلك حملنا هذه الهموم الى دولة الرئيس وطلبنا اليه التدخل السريع لإنقاذ العام الدراسي ولعودة التلاميذ الى المدارس واستئناف المعلمين مهامهم التربوية المقدرة من جميع اللبنانيين ومنا تحديدا”.

اضاف:” والشق الآخر، في حضور نقيب المعلمين ومجلس نقابة المعلمين في المدارس الخاصة بحثنا مع دولة الرئيس أيضا في مطالب النقابة التي تقدموا بها سابقا أمامنا وهي المتصلة بوحدة التشريع وتأمين بعض المساعدات والمساهمات الى صندوق التقاعد للمعلمين في المدارس الخاصة. وكان دولة الرئيس  متفهما كل ما طرحناه، وسيتابع العديد من القضايا انقاذا للعام الدراسي لأننا حرصاء جميعا  على حفظ استمرارية العام الدراسية على الرغم من معرفتنا وتقديرنا للظروف المعيشية الضاغطة، وفي هذه المناسبة اتمنى على الجميع التهدئة والعودة إلى الدروس، ونحن من جهتنا سنقوم بما علينا. وقد أشار دولة الرئيس الى انه سيتابع مع وزارة المالية والجهات الأخرى سبل تأمين ما يحقق هذه الاستمرارية”.

وردا على سؤال عن تعليق المعلمين تدريس اللبنانيين قبل الظهر والتدريس النازحين السوريين في فترة بعد الظهر، قال: “سبق واعلنا موقفا وهو ان العلم يجب أن يؤمن للتلامذة اللبنانيين واذا لم يتعلم التلامذة اللبنانيون لسبب أو لآخر فلا يمكن ان نقبل بتعليم غير اللبنانيين. وطالما ان التعليم متوقف الآن في مدارس قبل الظهر للتلامذة اللبنانيبن، فلا يمكننا أن نكمل في فترة بعد الظهر، فالتعليم يجب أن يكون للجميع واولويته للتلامذة اللبنانيين”.

محفوض
أما نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، فقال:” تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بمعية معالي وزير التربية وبحثنا معه في أربع نقاط بحثناها مع وزير التربية الذي وافق عليها:
أولها: الشيكات التي يحصل عليها الأساتذة من صندوق التعويضات ولا يجدون مصرفا يودعونها فيها.
ثانيا:  ان معلمي المدارس الخاص المتقاعدين يقبضون رواتبهم “كاش” ولا يتقاضونها على منصة صيرفة أسوة بزملائهم اساتذة التعليم الرسمي.
وقد تعهد دولة الرئيس بالتكلم مع حاكم المصرف المركزي في شأن هذين الموضوعين، وبصدور تعميم عن مصرف لبنان ينص على صرف كل الشيكات التي تصدر عن صندوق التعويضات في المصارف.
اضاف: أما الموضوع الثالث فهو وحدة التشريع بين المدارس الرسمية والخاصة، فعندما اقرت الموازنة في مجلس النواب وتمت زيادة رواتب القطاع العام كان يفترض زيادة جملة تقول “ويطبق هذا القانون على معلمي المدارس الخاصة”، ونحن وضعنا مشروع قانون بمعية الاستاذ زياد بارود لتعديل قانون الموازنة ولزيادة جملة يطبق على معلمي المدارس الخاصة ودولة الرئيس موافق على الأمر.

ورابعا: مشروع قانون لزيادة رواتب المتقاعدين في المدارس الخاصة من خلال زيادة تغذية صندوق التقاعد وإيجاد واردات له وقد طلبنا من الدولة اللبنانية مساعدة هذا الصندوق بمبلغ سنوي، ووافق دولة الرئيس على مشروع القانون ولكنه يتطلب هيئة تشريعية في مجلس النواب، ولذلك وعدنا دولة الرئيس بمساعدة موقتة لصندوق التقاعد”.
الاشقر
وأعلن المدير العام للتربية عماد الاشقر في تصريح  بعد الاجتماعات “توقف الدروس بعد الظهر في المدارس الرسمية لغير اللبنانيين عملا بمبدأ المساواة”.وقال: “نحن نستقبل جميع  الناس وقلوبنا مفتوحة للجميع ، لكن لا يجوز الا يتعلم أبناؤنا، وان يتعلم اولاد غيرنا، وبالتالي نعلن توقف الدروس في مدارس بعد الظهر لغير اللبنانيين الى حين التوصل الى حل لمسألة التعليم ما قبل الظهر”.

اعتذار روابط التعليم

بعد أن تكررت الزيارات إلى دولة رئيس الحكومة ولم تنتج الا الوعود غير القابلة للتنفيذ لذلك ندعو دولة الرئيس إلى إيجاد الحلول وإصدار القرارات السريعة التي تسمح للأساتذة والمعلمين بالعودة إلى مدارسهم وتحمل هذه المطالب إلى معالي وزير التربية الذي اصبح يعرفها حق المعرفة وللتذكير

– رفع قيمة تغطية الإستشفاء بما يوازي الكلفة الحقيقية.

– رفع بدل النقل بما يتلاءم مع سعر المحروقات

– اعتماد منصة صيرفة خاصة برواتب القطاع العام.

– تأمين بدل انتاجية مناسب الى حين تصحيح الرواتب و الأجور.

– إنصاف المتعاقدين وتحقيق مطالبهم.

بناء على ما تقدم تعتذر الروابط عن حضور اللقاء مع دولة رئيس الحكومة وتامل أن ينتج هذا اللقاء بينه وبين معالي وزير التربية الدكتور عباس الحلبي حلولا تعيد الإنتظام إلى القطاع التربوي.

وتؤكد على الدعوة الى الاعتصام المركزي غدا الاربعاء امام وزارة التربية عند الحادية عشر قبل الظهر.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ندوة لـ”رابطة البحث العلمي” عن التكوين الأكاديمي لطلاب الاعلام في زمن الذكاء الاصطناعي

بوابة التربية:  عقدت “الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال”، ندوة عبر “زوم” بعنوان “التكوين الأكاديمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *