أخبار عاجلة

الحلبي تابع ورابطة الثانوي مطالب الأساتذة ووقع مع اليونيسف خطة العمل السنوية لعام 2022

توقيع الإتفاق مع اليونيسف

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي مع رئيسة رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي السيدة ملوك محرز وعضو الرابطة الأستاذ عصمت ضو، وتناول البحث التدابير التي تتخذها الوزارة لإنهاء دفع الحوافز ، وشرح الوزير المرحلة التي تم فيها تنقية الداتا لنحو 47 ألف استاذ وعامل في التربية ،وأن العمل على تسعمائة إسم من المرتجعات وأصحاب الوكالات يتم حله لتصل الحقوق إلى أصحابها او إلى من أوكلوهم بذلك.

وشددت الرابطة على المنحة الشهرية وبدل النقل ، فأكد الوزير نتائج التواصل مع رئيس الحكومة ووزير المالية لحل هذه الأمور بأسرع وقت ، كما وضع الرابطة في أجواء إنهاء التحضيرات للإمتحانات الرسمية وتأمين الحوافز من الجهات المانحة لتمكين الأساتذة وجميع العاملين في الإمتحانات من الحضور إلى مراكز الأمتحانات .

جمعية توازن

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع وفد من جمعية توازن برئاسة السيدة إيمان شهاب وضم الوفد الدكتورة رجاء شاتيلا والدكتور فادي الحجار، وذلك في حضور مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتناول البحث مبادرة جمعية توازن التي أمنت من خلالها الفطور لتلامذة مدرسة طريق الجديدة المتوسطة الرسمية في بيروت، والتي تضم 340 متعلما، وذلك بحسب المعايير الصحية المعتمدة رسميا.

وتسلم الوزير من رئيسة الجمعية تقريرا حول اهداف البرنامج ونتائجه على مدى عام دراسي كامل، إذ أنه يهدف إلى تغيير سلوك التلامذة، باتجاه التعاون والإنخراط في تدوير الأوراق والمخلفات والبقايا، وتوزيع المعقمات على بعضهم البعض، والحفاظ على الصحة والبيئة، وترسيخ عادات غذائية سليمة وسلوكيات اجتماعية واخلاقية تبني المجتمع.

وتبين من خلال التقرير أن الحضور اليومي للتلامذة إزداد بصورة ملحوظة وانخفضت أيام التغيب، وان التلامذة انخرطوا بصورة طوعية في تدوير الأوراق والبلاستيك وغير ذلك، وانخفض معدل التنمر وساد الهدوء والتعاون وتعزيز الصداقات بين الأولاد، كما انخفض التسرب المدرسي، وقد اعتاد التلامذة على شرب الحليب يوميا.

الوزير الحلبي ثمن المبادرة الفردية التي قامت بها جمعية توازن بجهد خاص وتمويل محدود، وهنأ القائمين عليها على نجاح المبادرة، وقبل طلب الجمعية برفع عدد المدارس المستفيدة إلى اربع مدارس رسمية، معتبرا أن الجمع بين الأكل الصحي واكتساب السلوكيات الصحية والإجتماعية من الأهداف التربوية التي تسعى الوزارة إلى ترسيخها في حياة الناشئة.

وكلف مديرة الإرشاد والتوجيه المتابعة مع الجمعية لتحديد المدارس الجديدة التي سيشملها المشروع .

واشار الوزير إلى مبادرة بنك الغذاء العالمي الذي سيرفع عدد التلامذة المستفيدين من تقديماته إلى 100 الف متعلم مطلع العام الدراسي المقبل ، لافتا إلى ان الوزارة ترحب بالمبادرات الكبرى مثل مبادرة بنك الغذاء، كما انها ترحب بالمبادرات الصغرى على غرار مبادرة جمعية توازن التي حققت نجاحا صحيا وتربويا، وهي تتوسع نحو مدارس جديدة .

وهنأهم على هذه المسؤولية الإجتماعية التي تعني التكافل والتضامن ، مما يجعل المجتمع اللبناني قادرا على الإستمرار .

أمل وحزب الله:

واجتمع الوزير أيضا مع وفد مشترك من المكتب التربوي المركزي لحركة امل والتعبئة التربوية لحزب الله في حضور النائبين علي بزي وإيهاب حمادة ، وتم البحث في ورشة تطوير المناهج التربوية ومتابعة العمل في الإطار الوطني للمناهج من خلال المركز التربوي للبحوث والإنماء ، وذلك بالشراكة التامة والفاعلة بين كل المكونات اللبنانية ، وشكر المجتمعون الوزير على التعاون والإنفتاح ، مؤكدين الثقة بشخصه وإدارته لهذا الملف المهم ، وان الجميع معني بتطوير المناهج وتعديلها من خلال قراءة وطنية مشتركة بحيث لا يشعر أحد بالإجحاف او بالحرمان ، مع الحرص الشديد على ضمانة الوزير.

الوزير الحلبي شكر الوفد على الثقة، مؤكدا العمل على كل ما يطمئن كل فريق لبناني، مكررا إصراره على التوافق الذي عبر عنه منذ البدء لكي يسير هذا المشروع الوطني باحتضان ودعم من جميع اللبنانيين .

توقيع مع اليونيسف:

من جهة ثانية وقع الوزير الحلبي وممثل اليونيسف لدى لبنان إدواردو بيجبدير خطة العمل السنوية بين الوزارة واليونيسف والتي تتضمن سلسلة من المشاريع المشتركة وتمويلها ، وذلك في حضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر وفريق الوزارة وفريق اليونيسف .

وتهدف خطة العمل السنوية لعام 2022  إلى تجديد الالتزام وضمان وصول جميع الأطفال إلى التعليم الرسمي وفرص التعلّم بما يتماشى مع الخطة الخمسية للوزارة التي تتمحور حول ركائز ثلاث أساسية: الوصول والجودة والحوكمة.

وقال إدوارد بيجبدير، ممثل اليونيسف في لبنان: “إن تحسين الوصول إلى تعليم شامل وعالي الجودة للأطفال الأكثر ضعفاً في لبنان هو من أولوياتنا خصوصا في خلال هذه الأوقات الصعبة”. يحتاج الأطفال إلى الاستقرار والحماية والشعور بالانتماء الذي لا يمكن إلا للمدرسة توفيرها.” وأضاف: “تشكل خطة العمل السنوية مع وزارة التربية والتعليم العالي  أساسًا قويًا لخطة وزارة التربية الخمسية، ونتطلع إلى مواصلة شراكتنا الفعالة حتى يحصل الأطفال الأكثر ضعفًا على التعليم الذي يحتاجونه ويستحقونه، من أجل مستقبل أكثر إشراقًا ، ومن اجل لبنان أكثر ازدهارًا”

من جهته شكر الوزير الحلبي منظمة اليونيسف عبر ممثلها في لبنان وفريق عملها على التعاون المستمر والمثمر، مؤكدا ان اليونيسف شريك أساسي في تمكين الوزارة من متابعة رسالة التعليم، وعبر عن العمل بكل شفافية ووضوح عبر الإدارة والمؤسسات التابعة للوزارة، مما يعمق التعاون ويبني الثقة المتبادلة . وشدد على ان هدفنا الأساسي هو تقديم التعليم لجميع الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية والحفاظ على الجودة والنوعية.

وبعد التوقيع وتبادل النسخ اجرى الجانبان محادثات مفصلة شملت تامين الحوافز المخصصة للإمتحانات الرسمية ، وتامين بدل ساعة التعاقد للأساتذة المستعان بهم ، كما تناول البحث تأمين اوراق الإمتحانات بدعم من اليونيسف وتأمين القرطاسية والكتب المدرسية ، وتطرق البحث إلى تأمين الحوافز للمعلمين الذين تلزمهم طبيعة عملهم بالحضور يوميا إلى المدارس. وتم البحث في المدرسة الصيفية وتغطية تكاليفها وتوسيع إطارها مع الحوافز للمعلمين، وشمل البحث ايضا التعليم المهني والتقني وامتحاناته ووضع الجامعة اللبنانية وحاجاتها لمتابعة التعليم الجامعي في ظل أزمة خانقة .

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي تعلن وقوفها إلى جانب المفتش التربوي مها الخيّال

بوابة التربية: أعلنت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان وقوفها إلى جانب المفتش التربوي مها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *