أخبار عاجلة

الحلبي رعى حفل إختتام اللقاءات التثقيفية للمديري حول القيادة ووضع خطة للمدرسة

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي حفل إختتام اللقاءات التثقيفية لمديري المدارس حول القيادة ووضع خطة للمدرسة، وذلك في إطار خطة التطوير المدرسي SIP ، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي jica ممثلة بالسيدة زينة خلف، وقد أقيم الحفل في قاعة المسرح في وزارة التربية، في حضور رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق، مديرة المديرية الإدارية المشتركة سلام يونس، مدير التعليم الأساسي جورج داوود، رئيسة المصلحة الثقافية والفنون الجميلة صونيا خوري، وجمع من رؤساء الوحدات في الوزارة والمركز التربوي والمديرين المشاركين والجمعية المنظمة للحفل.

الدنف

بعد النشيد الوطني وتقديم من رئيسة قسم الديوان في الوزارة الأستاذة إكرام شيا ألقت منسقة برنامج التطوير المدرسي الدكتورة رامونا الدنف كلمة قالت فيها:

•في العام  2015، تبنت 193 دولة حول العالم جدول أعمال التنمية المستدامة  تحت عنوان  «تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030» والذي يتضمن 17 هدف من اهداف التنمية المستدامة لمواجهة التحديات العالمية المختلفة . حيث صرح بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة : «ليس لدينا خطة بديلة لأنه لا يوجد كوكب بديل».

•ان ابرز اهداف قمة 2030 هو الهدف الرابع “التعليم  الجيد” ) SDG-4) اي “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع ، وأن يكتسب المتعلّمين المعارف والمهارات التي تدعم مسار التنمية المستدامة”

•وفي ظل هذا الاطار وكون القطاع التعليمي هو المدماك الاساسي لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، اطلقت وزارة التربية والتعليم العالي الخطة الخماسية الممتدة ما بين سنة 2021 الى سنة 2025  الهادفة الى تحسين نواتج عملية التعليم والتعلم  في لبنان،  وتطوير الانظمة التعليمية بما يراعي اهداف التنمية المستدامة ال 17 و المعايير الدولية،  حيث تتكون هذه الخطة من سبعة ركائز اساسية في قطاع التعليم (7- Pillars ) وداخل  كل ركيزة  من هذه الركائز هناك العديد من المجالات التي تعزز تحقيق هذه الاهداف. 

•انبثق برنامج خطة التطوير المدرسيSIP   من الركيزة السادسة للخطة الخماسية لوزارة التربية “ – pillar 6 تطوير القيادة والادارة المدرسية،  ساعيا الى  تحسين جودة عملية التعليم والتعلم من خلال تعزيز القيادة المدرسية المستدامة، جعل عملية تقييم الاداء المدرسي ثقافة دورية تنجزها المدارس وفق العديد من المجالات، وبالاضافة الى توجيه  المدارس على وضع خطط تطوير تتناسب مع رؤيتها ورسالتها ومواردها، وهنا لا بد ان نشدد على اهمية اشراك الاهل في عملية صنع القرار الذي يخدم احتياجات المجتمع المدرسي ، والتحول من النمط التقليدي المقتصر على التعليم إلى مؤسسة تربوية متعلمة تهيئ بيئة  متعاونة للتعلم يسود فيها ثقافة التغيير والتحفيز والدعم المهني المبني على خبرات تربوية عملية.

• ان برنامج “المحاضرات التثقيفية” التي عقدت  خلال شهر شباط الحالي،  قد شمل مئة وخمسين مديرًا  من اقضية بيروت وجبل لبنان ، قسموا وفقا لثلاثة مجموعات كل مجموعة تتألف من  خمسين  مدرسة ،  قد شاركوا على مدار ثلاثة ايام مختلفة. خلال اليوم الاول تم شرح مفهوم ” خطة التطوير المدرسي” والتركيز على كيفية صياغة الاهداف والرسالة والرؤية المدرسية بما يتناسب مع  خطة التطوير، في اليوم الثاني تم  شرح أداة التحليل الرباعي SWOT   التي تبين نقاط القوة والضعف في وضع المدرسة بالاضافة الى ما تواجهه المدرسة من تحديات وما تمتلك من فرص تساعدها في تقييم ادائها المدرسي مع التركيز على المجال الاكثر حاجة للتطوير. اما اليوم الثالث، تم العمل على تعزيز مهارات القادة  وفقا لمبادئ كتاب القيادة المستدامة في التعليم ANDY HARGREAVES – DEAN FINK ، وبعد اختتام هذه اللقاءات قدم اكثر من مئة وثلاثون مدير مدرسة  مشروعات مختلفة من خطط التطوير المدرسي.

•ان  دوركم كقادة تربويون يعتبر عامل مؤثر في نجاح  خطة تطويرالمدرسة ، فأنتم اصحاب الرؤية والقرار  ومستقبل الاجيال القادمة بين ايديكم ،عبر صقل و تنمية مهارات وشخصية الطالب وتعزيز القيم والأخلاقيات الإنسانية.في سلوكه ، بالاضافة الى دوركم الريادي في الثناء على دور المعلم  وتحفزه على التقدم المستمر وتكوين بيئة ايجابية منظمة داعمة محفزة تساهم في بناء مجتمع مترابط يعمل نحو التقدم.

•العلم، هذا النور الذي ينير دروب الحياة، ويمهد الطريق نحو التقدم والتطور، فهو ليس مجرد مجموعة من المعرفة والمفاهيم، بل هو ركيزة أساسية تعتمد عليها الحضارات وتتقدم بها الأمم، من خلال العلم، نفتح أبواب التفكير والاستكشاف، ونفتح آفاقا جديدة للتطور والابتكار. إنه القوة التي تحرك العالم نحو الأمام، لمواجهة التحديات التي تعترض طريق الإنسانية. بفضل العلم، نستطيع فهم طبيعة الكون وقوانينه، وتطوير تكنولوجيا تسهم في تحسين جودة حياتنا وتوفير الرفاهية.لذا، دعونا نُكرم العلم ونُحيي دوره الحيوي في تشكيل مستقبل أفضل للبشرية وبناء حضارة تعتمد على المعرفة والتقدم العلمي.

•فلنجتهد جميعا في نشر ثقافة العلم وتعزيز قيمه في مجتمعاتنا، لنضمن استمرارية التطور والازدهار في عالم ينبض بالحياة والعلمانية.

•ان برنامج خطة التطوير المدرسي أحد المشاريع التطويرية الوطنية الطامحة الارتقاء بجميع مدارس؛ كي تكون مدارس ملائمة لمتطلبات الحياة في القرن الحادي والعشرين، قادرة على إعداد النشء والشباب لمستقبل مشرق ومتميز. يحقق في أبنائنا المواطنة الصادقة، ويرفع من فاعليتهم في القدرة على التعامل مع المتغيرات المحلية والعالمية ؛ وتحقيقا للمشاركة الإيجابية في معادلة التنمية على كافة الأصعدة .

•الشكر لمعالي وزير التربية د.عباس الحلبي على توفير الدعم لاطلاق مشروع  SIP  والشكر للمركز التربوي على توفير المصادرالتربوية القيمة وللبروفيسرة هيام اسحاق النموذج التربوي القيادي الفعال ،  والشكر لمدير عام التربية الاستاذ عماد الاشقر على التعاون والتنسيق من بداية المشروع وايظا لمدير عام التعليم الابتدائي الاستاذ جورج داوود على التعاون والتنسيق وايظا لفريق عملSIP  المساعد ، ونخص بالشكر الوكالة اليابانبة للتعاون الدولي على توفير الدعم المادي لقيام هذا البرنامج وعلى امل المزيد من التعاون في ورش عمل قادمة.

شوجو

ثم ألقت السيدة زينة  كلمة السيد يوشيهيكو شوجو مدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولي فقالت:

لقد قررت جايكا دعم وزارة التربية في بناء نظام تربوي متين، فجمعت جهودها لتلبية مكونات الخطة الخمسية للوزارة، وبالتالي فإن برنامج التطوير المدرسي هو مشروع مهم في هذه الخطة، يهدف إلى دعم تطوير القدرات لدى المديرين وتعزيز القيادة ، كما دعمت إستفادة المديرين من دورات تدريبية في اليابان، ونأمل أن نستمر في هذا التعاون من خلال برنامج تعاون تقني مما يساعد على ماسسة هذا البرنامج لضمان استمراريته .

إن هذا البرنامج يشكل وسيلة للقيادة الفضلى للمدارس ، وإدارة اموال المدارس واموال الدعم من الجهات المانحة والداعمة للمدرسة ، وتعزز العلاقة بين المدرسة والمحيط الإجتماعي الذي حولها .

رئيسة المركز التربوي

ثم تحدثت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق فقالت :

في الأعراف التربوية والممارسات اليومية يتأكد لنا أن المدرسة الناجحة هي نتيجة اختيار مدير ناجح . وفي القوانين والأنظمة التي تطبقها الإدارة والتي تكلف المركز التربوي للبحوث والإنماء تدريب المعلمين والأساتذة والمديرين والإداريين، يتركز العمل على تأهيل المدير ليتولى قيادة المؤسسة التربوية . وفي الورش التي رعاها معالي الوزير الحلبي والتي أدت إلى وضع الإطار الوطني لمنهاج التعليم العام ما قبل الجامعي والأوراق الأساسية المساندة ، ركز قسم الإدارة التربوية في المركز على حيّز خاص وموسّع لدور المدير وشخصيته والكفايات التي يجب أن يتمتع بها، وإعداده للمهام المتجددة في المدرسة والتحديات والأزمات التي تطرأ ، مع استخدام التكنولوجيا والدخول إلى العصر الرقمي التفاعلي في التعليم والقيادة والريادة .

وحيث إنّ قسم الإدارة التربوية في المركز عمل ومنذ سنوات على وضع سلسلة من الأطر المرجعية لعدد كبير من أعضاء المجتمع المدرسي، بمن فيهم المدير، وربطها بأطر مرجعيّة أخرى قام بوضعها، والتي تعزّز بدورها الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي والمدني والدولي، كما والإطار المرجعي للاعتماد الأكاديمي الذي يتضمّن المعايير المحدّثة للمدرسة الفعالة، قام مؤخرًا بوضع عدد من الوحدات التدريبية المطوّرة لمديري المدارس والتي تغطي كفايات المدير في الابعاد الاستراتيجية والتربوية والإدارية،  كما وتشدد على المدرسة الدامجة والمرحّبة وعلى الشراكة المجتمعيّة وأهمية دور الأهل والعمل الفريقي لما يسهم في تعزيز التحسين المدرسة وتطويرها.

إننا نعمل بصورة متناسقة بين المركز والوزارة ومع الجهات الداعمة والمانحة تحت رعاية معالي الوزير وبمتابعة يومية منه، من اجل تطوير مناهجنا ورفع مستوى مدارسنا ونظامنا التربوي ككل،

انطلاقًا من ذلك، وإذ نشكر وكالة جايكا اليابانية والدكتورة رامونا الدنف على هذه المبادرة من خلال اللقاءات التثقيفية للمديرين، نعدكم أنّه سيكون هنالك برامج تدريبية لمديري المدارس وإدارييها في القريب العاجل.

أمام مديرينا على المستويات كافة مهام جديدة وادوار متنوعة ، فرضها التطور العالمي ودخول التكنولوجيا بقوة إلى ميدان التعليم، ونحن على الرغم من الظروف المستحيلة التي نعيشها خصوصا في جنوبنا المتألم ، نصرّ على إنجاز المهمة الأسمى التي نتطلع إليها ، وهي مناهج جديدة تلبي تطلعات اجيالنا الشابة ومتطلبات سوق العمل . وفي هذا المضمار لا بدّ أن ننوّه ، اننا أصبحنا في المرحلة الرابعة من ورشة تطوير المناهج التربوية ، وهي مرحلة اختيار المتخصصين الذين سوف ينكبون على كتابة مناهج المواد التعليمية من الروضة حتى الثانوي في المواد كافة .

إننا نشكر معالي الوزير على دعمه المستمر للمسيرة التربوية التي يرعاها ويسهر على نجاحها، ونشكر سعادة المدير العام الصديق الأستاذ عماد الأشقر وفريق عمل رؤساء الوحدات في الوزارة، على التعاون اليومي في كل خطوة ضمن هذه الورشة الوطنية الكبرى التي سينتج عنها متعلمون يفخرون بوطنهم ويعملون من اجله في كل ميدان . شكرا مجددا للجانب الياباني وشكرا لكل من بذل جهدا من اجل إنجاز هذه اللقاءات التثقيفية للمديرين الأعزاء.

الحلبي

واختتم الوزير الحلبي اللقاء بكلمة قال فيها:

أرحب بكم في وزارة التربية والتعليم العالي في اختتام هذه الدورة التثقيفية التي تهدف إلى مساعدة المديرين في وضع خطة تطوير فعالة للمدارس وتطبيق نموذج القيادة ، وذلك ضمن بيئة مدرسية مناسبة للتعليم.

واغتنم هذه المناسبة للتوجه بالشكر والتقدير إلى وكالة جايكا اليابانية ومن خلالها إلى السفارة اليابانية في لبنان والى الحكومة اليابانية، وذلك على مسار طويل من دعم التربية وتأمين احتياجات عديدة ومتنوعة للمدارس الرسمية .

كما اوجه تحية التقدير إلى المستشارة الدكتورة رامونا الدنف  التي تواصلت مع الوزارة والوكالة ونتج عن ذلك إستفادة نحو 150 مدير مدرسة رسمية من هذه الورشة التثقيفية حول القيادة المدرسية التي هي في أساس كل  نجاح في الأداء المدرسي، وذلك انسجاما وتماشيا مع الخطة الخمسية لوزارة التربية والتعليم العالي التي تهدف إلى تحسين نواتج التعليم في لبنان وتطوير الأنظمة التعليمية بما يراعي أهداف التنمية المستدامة.

إن اختيار المدير يجب أن يكون مستندا إلى قدراته الشخصية والعلمية واستعداده للتواصل والحوار مع المجتمع المحيط بالمدرسة، ويجب أن يتمكن المدير من وضع خطة فعاله لتطوير المدرسة وجعلها مكانا يتمتع  بالرفاهية مما يشكل بيئة مدرسية مناسبة للتعليم ، إضافة إلى قدرته على المتابعة وعلى استخدام التكنولوجيا الفعالة في الإدارة والتعليم والتطوير .

‏وبالتالي فإن من الشروط الأساسية لأي مسؤول تربوي أو إداري، ان يكون منخرطا في عملية تطوير ذاته ومستفيدا من الدورات المتاحة لهذه الغاية على غرار تلك التي يتولاها المركز التربوي للبحوث والإنماء الذي أناط به القانون رسميا مهام التدريب المستمر، وتشمل تدريباته أفراد الهيئة التعليمية والإدارية، لكي يرفع كل تربوي مستوى قدراته ومهاراته الشخصية والعملية، وليتمكن من قيادة هذه المؤسسة التربوية بنجاح .

لقد كانت للحكومة اليابانية عبر مؤسساتها وفي مقدمها وكالة جايكا مبادرات عديدة ، وقد زرنا مع سعادة سفير اليابان السابق مدارس رسمية عديدة تم تجهيزها بألواح الطاقة الشمسية وتجهيزاتها ، ونأمل بأن تستمر الدولة اليابانية في دعم التربية في لبنان ،تكريسا للتواصل بين البلدين والشعبين وللقيم المشتركة والسعي المستمر نحو النهوض بالموارد البشرية وتحقيق الريادة من خلال التربية والتعليم .

وأحيي بصورة خاصة المديرين الذين يتابعون ورشة التثقيف التي شملت ما يزيد عن 150 مدير مدرسة في منطقة بيروت وجبل لبنان ، واشد على ايديدهم لمتابعة قيادة مدارسهم في اصعب الظروف ، وذلك حرصا على المسؤولية الوطنية والتربوية التي يحملونها على عاتقهم بأن لا يتوقف التعليم وبناء الموارد البشرية مهما كانت الظروف .

ولا ننسى ان مديري مدارس المنطقة الجنوبية الحدودية هم في قلب المعاناة ، لكنهم متمسكون برسالتهم على الرغم من الدمار والقصف وسقوط شهداء من بينهم ومن الأساتذة والتلاميذ . لكن املنا بالغد الأفضل هو القوة الدافعة للعمل والإستمرار في وجه عدو متوحش .

استقبالات

من جهة ثانية استقبل الوزير الحلبي النائب فيصل الصايغ ترافقه مديرة مدرسة وطى المصيطبة الرسمية نسرين نادر وعدد من الأساتذة ، وقد وجهت المديرة الشكر للوزير على تامين أجهزة كمبيوتر للمدرس وألواحا بيضاء للصفوف ، ووضعته في اجواء حاجات المدرسة إلى بعض الإصلاحات ورفع قيمة دعم صندوقها لتقوم بالأعباء المترتبة على الصندوق .

ثم استقبل الوزير الحلبي النائب وضاح الصادق على رأس وفد من بيروت ، وكانت مناسبة لمتابعة البحث في مشروع مرسوم إدخال الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية إلى التفرغ .واكد الوزير أن المعايير تنطلق من الكفاءة ومن حاجات الكليات ومن القدمية والنصاب المنفذ . واكد ان المشروع لا يزال قيد البحث والعمل بناء على هذه المعايير .

كذلك استقبل الوزير الحلبي النائب مارك ضو الذي عرض الدراسة الميدانية التي قام بها على مدارس عاليه وإمكانات دمج المدارس المتعثرة والقليلة التلاميذ والمستأجرة بمدارس ملك الدولة، مع إمكان إيجاد التمويل لنقل التلاميذ إلى المدارس التي تم دمجهم فيها . كما كان عرض لمشروع ربط المؤسسات المنتجة والصناعية بالتعليم المهني والتقني، وتامين الدعم للمهنيات للتشغيل والمواد الإستهلاكية لكي ينتقل الطلاب بعد ذلك إلى سوق العمل وخصوصا المصانع التي تفتح فرص العمل امام الطلاب التي وفرت الإمكانات لتدريبهم .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الحلبي: إلغاء المتوسطة والمهنية والثانوية العامة ستجري مع مواد إختيارية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “قرار الإبقاء على إجراء …