Breaking News

الراعي افتتح مؤتمر المدارس الكاثوليكية: نطالب الدولة بتوفير كلفة الدرجات الـ6 للمعلمين

بوابة التربية: طالب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الدولة بـتوفير كلفة الدرجات الست للأساتذة في المدارس الخاصة”، محملا إياها “مسؤولية انهيار التعليم الخاص والتسبب بأزمة اجتماعية إضافية بصرف معلمين وموظفين وإقفال مدارس”.

افتتح البطريرك الراعي مؤتمر المدارس الكاثوليكية السادس والعشرين: “معا نربي: رهانات الشراكة في المدارس الكاثوليكية”، في مدرسة سيدة اللويزة – زوق مصبح، في حضور النائب روجيه عازار ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وشخصيات.

عازار

ألقى الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار كلمة اطلاق أعمال المؤتمر، وقال: تتطلع إلى غبطتكم ونيافتكم مدارسنا الكاثوليكية، لا بل مدارس كل لبنان لتحموا أسرتها التربوية وحقوق كل مكوناتها، وتناشدوا أهل الحكم، كما فعلتم منذ أيام مشكورين، بوجوب قيامهم بإيجاد حل للأزمة التي يعاني منها القطاع التربوي الخاص، والتي سيكون لها حتما، وإذا ما استمرت، وكما قلتم، ارتدادات سلبية: تربويا واجتماعيا واقتصاديا وإنسانيا ووطنيا.

وتوجه الى ممثل رئيس الجمهورية: “ممثل صاحب الفخامة الأستاذ روجه، منذ أيام، كتبت الى فخامة الرئيس العماد ميشال عون رسالة، ومن وحي خاتمتها ارجو ان تؤكدوا لفخامته وإلى جانب شكرنا لمبادرته الكريمة، اننا نحن مع حقوق المعلمين العادلة والممكنة، نحن متضامنون مع الأهل وكثير منهم عاجز عن سداد ما تفرضه القوانين.

الراعي

وقال البطريرط الراعي: في ضوء “كاثوليكية” مدارسنا، بمفهومها اللاهوتي، لا يمكن أن تكون “الكاثوليكية” مجرد صفة تميز مدارسنا عن غيرها، بل هي إسم يدرج المدرسة في صميم الكنيسة الكاثوليكية بالمفهومين اللذين تكلمنا عنهما. ما يقتضي تعريف كل طالب وطالبة على شخص المسيح، صديق كل إنسان ورفيق دربه وفاديه، وإنارة طلابنا بنور الكلمة الإلهية التي تولد الإيمان في قلوبهم، وتأمين الحياة الأسرارية لهم مع نعمتها التي تقدس نفوسهم. غير مقبول القول أن البرنامج لا يسمح بتخصيص ساعات أسبوعية ثابتة لهذه الغاية. إن من واجب الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية إعداد برنامج تربية مسيحية بهذا المفهوم، تعتمده مدارسنا، كجماعة تربوية واحدة، لكي تكون حقا “كاثوليكية”. وإننا نرفض إستبدال ساعة التربية المسيحية والقداس ببرامج أخرى بسبب ضيق الوقت. كما نرفض إسناد التربية المسيحية لأي شخص غير مهيأ لاهوتيا ومسلكيا”.

أضاف: “ما القول عن الأقساط المدرسية؟ إننا نعرف معاناتكم ومعاناة الأهل. في رسالتي العامة الخامسة بعنوان “خدمة المحبة الاجتماعية” التي أصدرتها في 25 آذار 2017، بينت بالأرقام مساعدات المدارس الكاثوليكية في العام الدراسي 2015-2016، أي منذ 4 سنوات:

– عدد أفراد الهيئتين الإدارية والتعليمية.

– عدد الموظفين.

– المساعدات السنوية للعائلات المعوزة.

– الحسومات لأولاد الإداريين والمعلمين والموظفين.

– أقساط غير مستوفاة سنويا نحو:

14.124

2.957

40.107.252.000 ل.ل.

30.514.958.000 ل.ل.

47.089.058.000 ل.ل.

 

وتابع: “لا أظن أن مدارسنا الكاثوليكية تستطيع لوحدها حمل مثل هذه المساعدات اليوم. وكيف تستطيع أن تواصل خدمتها التربوية التاريخية هذه ورسالتها، وهي التي حمت الثقافة اللبنانية والعلم الرفيع ونشرتهما واستفاد منهما اللبنانيون، ولا سيما الذين برعوا في حقول العلم، في لبنان والعالم، فيما المواطنون في حالة فقر يتزايد، والبطالة تتفاقم، والمعيشة على غلاء؟ ومع هذا نبقى ثابتين في الرجاء أمام شعبنا، متكلين على عناية الله التي لا تخذلنا. والبطريرك المكرم الياس الحويك كان يردد ذلك، هو رجل العناية واختبر كيف ان العناية الإلهية تتدخل عندما نعطي ونعطي بسخاء ومن دون خوف”.

واشار الى أن “القانون 46 الذي أصدرته الدولة بشكل غير مدروس جاء قاضيا على أهالي الطلاب غير القادرين بمعظمهم؛ وعلى المدرسة الكاثوليكية التي تواجه مشكلتين كبيرتين: تحمل عبء الأقساط غير المستوفاة، وعبء الأجور المفروضة بالقانون 46. وهي لا ترغب في زيادة الأقساط الواجبة، لإدراكها حالة الأهالي وعدم قدرتهم.

إنا ما زلنا معكم نطالب الدولة، بما طالبناها منذ سنتين مع جميع المدارس اللبنانية الخاصة في اجتماعي بكركي، وهو أن توفر كلفة الدرجات الست، فيما المدرسة توفر كلفة الملحق 17. وإنا نحمل الدولة مسؤولية انهيار التعليم الخاص، وحرمان معظم الأهالي منه لفقرهم، والتسبب بأزمة اجتماعية إضافية بصرف معلمين وموظفين وإقفال مدارس. وأود ان يعي الجميع ان المدرسة وحدة لا تتجزأ: إدارة ومعلمين وطلابا وأهلا. ليس الموضوع نزاعا بين المعلمين واداراتهم ولا بين الأهل ومدرستهم، فالمدرسة اسرة تربوية واحدة مؤلفة من أربعة. ما نطالب به هو ان تتحمل الدولة مسؤوليتها ولا تتلطى بكون الخزينة فارغة، ويومها قلنا نعم افرغتموها في جيوبكم.

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *