أخبار عاجلة

الكورونا واللامساواة في المنطقة العربية- التعليم واللقاح

بوابة التربية: ينظم منتدى البدائل العربي للدراسات، سمينار، بعنوان الكورونا واللامساواة في المنطقة العربية- التعليم واللقاح، يتناول قضية التعليم عن بعد الذي توسع بشكل غير مسبوق في العالم بعد أنشار وباء الكوفيد ومدى تأثيره على المساواة في منطقتنا.

“كشف فيروس كورونا الذي بدأ في الانتشار في أوائل عام 2020 عن تنامي مستويات اللامساواة في المجتمعات على مستوى العالم كما ألقى الضوء على هشاشة النموذج الرأسمالي النيوليبرالي. على مدى عقود متواصلة، عمل النظام النيوليبرالي على إضعاف دولة الرفاة في عدة مناطق في العالم ودفع بإجراءات تقشفية تحت إشراف صندوق النقد الدولي وأعطى الأولوية للربح ورأس المال على حساب حياة البشر (وغير البشر). سيطرت شركات الأدوية والأنظمة الصحية الخاصة على الصحة العامة في معظم الدول مما أدى لزيادة اللامساواة فيما يتعلق بالوصول للخدمات الصحية. بدت معظم الدول، بما فيها الشمال العالمي، غير مستعدة  لمواجهة فيروس كورونا والتعامل مع كلفته الاقتصادية والاجتماعية وكشف ذلك عن أثر السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تتبناها الدول والقرارات السياسية التي تتخذها الحكومات في قدرة الملايين على مواجهة أزمة من هذا النوع. يقول إيريك توسان إن الأزمة الاقتصادية الحادة التي نواجهها اليوم ليست فقط بسبب فيروس كورونا بل أنها كانت تتشكل تراكمياً عبر عدة سنوات وجاء الفيروس ليكشف عنها ” (د. ريما ماجد-  إعادة النظر في التحولات الاجتماعية- منتدى البدائل 2021)

بينما يواجه العالم الوباء في وقت واحد لم تتأثر مناطقه المختلفة بنفس الدرجة وبالتالي لا تتساوى الدول من حيث قدرتها على مواجهة الوباء. نتيجة لخطط التنمية غير المتكافئة وتفاقم اللامساواة بين الدول وداخل كل دولة، تأثرت المجموعات المهمشة والهشة بشكل أكبر بالأزمة وفي القلب منها منطقتنا العربية. وعلى مستوى دولنا تضررت فئات بشكل اكبر مثل العاطلين عن العمل وعمال اليومية والنساء واللاجئين والمهاجرين والأقليات العرقية وذوي الإعاقة وكبار السن والمرضى وكذلك الذين يعيشون تحت الاحتلال وفي مناطق نزاع وفي دول تشهد انهيار اقتصادي أو عدم استقرار سياسي. لهذا كان من المتوقع أن تكون آثار الوباء كارثية على المنطقة حيث تعاني المجتمعات من درجات أعلى من اللامساواة وعدم الاستقرار وحيث يؤدي ضعف البنية التحتية لعدم قدرة معظم الدول على مواجهة أزمة متعددة الأوجه .

وفي هذا الإطار يتناول السمينار قضية التعليم عن بعد الذي توسع بشكل غير مسبوق في العالم بعد أنشار وباء الكوفيد ومدى تأثيره على المساواة في منطقتنا. من خلال ورقة يقدمها  محمد العجاتي الباحث بالعلوم السياسية ومدير منتدى البدائل كنموذج للامساواة في التعامل مع الآثار المترتبة على الأزمة.

كما يتطرق السمينار لقضية المساواة في التعامل مع الأزمة من خلال موضوع توفير اللقاح في المنطقة من خلال ورقة تقدمها الباحثة بمنتدى البدائل العربي وطالبة دكتوراه بجامعة القاهرة شيماء الشرقاوي.

ويدير النقاش د. أحمد عوض رئيس مركز الفنيق للدراسات المعلوماتية والاقتصادية بالأردن. عبر منصة زوم عند الساعة السادسة بتوقيت بيروت من يوم الأربعاء 22 كانون أول/ ديسمبر 2021.

https://zoom.us/j/95211529487?pwd=WGZZclpualBqSFp5UTRLMXJxWi9vZz09

Meeting ID: 952 1152 9487

Passcode: 465368

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وفد تجمع المعلمين يعود من مؤتمر الرباط والتوصيات تدعم المدرسة الرسميّة

بوابة التربية: عاد وفد تجمّع المعلمين في لبنان من مشاركته في المؤتمر 21 لاتّحاد المعلّمين …