أخبار عاجلة

مجتمع المعلمين المبتكرين (ETF) يُطلق ندوة بيداغوجية تربوية

بوابة التربية: نظّمت المؤسسة الأوروبية للتدريب (ETF)، ندوة تربوية استهدفت المعلمين في الدول الشريكة الواقعة جنوب البحر البيض المتوسط وشرقه (لبنان، تونس، المغرب، الأردن، مصر، فلسطين، الجزائر)، وذلك بهدف تحسين جودة ممارساتهم التعليمية ومساعدتهم لمواكبة التطورات البيداغوجية التربوية.

عُقدت الندوة عبر الإنترنت في  8 كانون الأول 2021، بعنوان “إطلاق تقنيات التعليم والتعلم التفاعلية الابتكارية” حيث جاء هدفها مساعدة المعلمين في القطاعين المهني والأكاديمي لاستكشاف ممارسات تعليمية وتفاعلية وإبداعية تُنمّي ليس فقط التفاعل بين المعلم والطالب، بل أيضاً مهارات انغماس الطالب في العملية التعلّمية، ومهارتي الابتكار وحل المشكلات. تخلّل الندوة مشاركة المعلمين لممارسات تعليمية تُنمّي مهارات التفكير الإبداعية والابتكارية والمهارات اليدوية عند الطلاب، مما يجعلهم قادرين على اجتراح حلول لمشكلات مستمدة من واقع الحياة.

توجهت هذه الندوة المعلمين في القطاعين المهني والأكاديمي: رياضيات، وفيزياء، وأحياء، وكيمياء، واللغة الإنكليزية. تخلّل الندوة مداخلات لأربع خبراء من لبنان: الدكتور نعمــه صفا، والأستاذ علي مهنا، والأستاذ أشرف بوسي، والأستاذ شكيب جابر.

تضمنت مداخلة الدكتور نعمــه صفا هو أستاذ جامعي وخبير في المناهج التربوية العالمية، عرضاً لممارسات طلابه التعليمية الابتكارية والتي ترتبط بتعليم مفهومي “الحجم” و”المساحة السطحية” لأشكال هندسية ثلاثية الأبعاد. تطلبت هذه الممارسات التعليمية الإبداعية من الطلاب لعب دور مهندس مهمته تصميم معلبات غذائية تتّسم بنوعية عالية وكلفة منخفضة ووظّف الطلاب معارفهم الرياضية والعلمية واللغوية لإنجاز هذه المهمة.

وشارك الأستاذ علي مهنا هو مدرّب وأستاذ رياضيات للمرحلة الثانوية وخبير في مجال إعداد المناهج التربوية، ممارساته الابتكارية في تعليم الهندسة، وذلك من خلال تصميم سيارة قائمة على الدفع الهوائي وبيَّن كيف يتعلّم الطلاب بشكل أفضل عندما يوظّفون معارفهم الرياضية والعلمية لإنجاز مهام تطبيقية عملية، حيث ركزت مداخلته على ضرورة التوجه نحو المناهج الدامجة مع تقديم نموذج يربط بين الرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا واللغات والبيئة والاقتصاد.

وعرض الأستاذ أشرف بوسي هو أستاذ مادة الإلكترونيك في القطاع المهني، نشاط تعلّمي ابداعي ساعد طلابه في تعديل نظام البرمجة لآلة رش معلبات من خلال استخدام مستشعر (sensor)، وذلك لتخفيض كلفة رش المعلبات.

وشرح الأستاذ شكيب جابر هو أستاذ مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية، تجربته التعليمية الابتكارية في تعليم مفهوم “الذبذبات الإلكترومغناطيسية” (Electromagnetic Oscillation) من خلال إنشاء محطة FM، التي جرى توظيفها لخدمة مدرسته.

شارك هذه الندوة مجموعة واسعة من اساتذة الجامعات ومعلمي المدارس من الدول العربية والاوروبية حيث اعربوا عن تقديرهم الكبير للمقدرات الاكاديمية في لبنان التي تجلَّت من خلال العروض المقدمة.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وفد تجمع المعلمين يعود من مؤتمر الرباط والتوصيات تدعم المدرسة الرسميّة

بوابة التربية: عاد وفد تجمّع المعلمين في لبنان من مشاركته في المؤتمر 21 لاتّحاد المعلّمين …