Breaking News

اللجان النقابية تدعو لمقاطعة انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة الأساسي

بوابة التربية: رأت اللجان النقابية في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان، أن الشرعية النقابية لرابطة التعليم الاساسي الرسمي تسقط في تمثيل المعلمين والدفاع عن حقوقهم. وقالت:

اللجان النقابية في التعليم الأساسي الرسمي تدعو إلى مقاطعة انتخابات الهيئة الإدارية نهار غد الأحد واستكمال تشكيل هذه اللجان في المدارس لضمان التمثيل وتحقيق المطالب.

دقت انتخابات المندوبين التي حصلت خلال الشهر الماضي المسمار الأخير في نعش الشرعية النقابية لرابطة التعليم الأساسي الرسمي، وتحديداً أثناء ولاية هيئتها الإدارية الأخيرة التي انتهت قبل أشهر وذلك للأسباب التالية:

أولا: عدم مشاركة ما يقارب 30% من مدارس التعليم الأساسي الرسمي بالعملية الانتخابية وذلك لغياب الثقة بجدوى الانتخابات وقد وصلت هذه النسبة في قضاء عكار إلى حوالي 50 بالمئة.

ثانيا : اقتصار تمثيل الرابطة على أقل من 25% من جسم التعليم الأساسي الرسمي الذي بات في اغلبيته الساحقة من المتعاقدين حيث تدنت هذه النسبة إلى أقل من 20% بعد مقاطعة عدد كبير من المدارس لانتخابات المندوبين.

ثالثا : غياب الشفافية المالية لعمل الرابطة لأن هيئتها الإدارية المنتهية الولاية لم تقدم أي تقرير مالي عن وارداتها ونفقاتها لمجلس المندوبين الذي لم تدعه للاجتماع ابدا .

رابعا : تنظيم العملية الانتخابية وفق نظام يسمح لسلطة المحاصصة الطائفية وضع يدها على قرار الرابطة عبر المديرين الذين يستخدمون سلطتهم الإدارية والمعنوية في اختيارهم كمندوبين وهم بأغلبيتهم من أتباع هذه السلطة وذلك بسبب النظام الانتخابي للرابطة الذي يمنع المعلمين من انتخاب قيادتهم النقابية مباشرة ووفق النظام النسبي.

خامسا: إعلان لائحة المندوبين قبل يوم واحد من انتهاء مهلة الترشح لعضوية الهيئة الإدارية.

سادسا: حصر تصويت المندوبين ببطاقة يحصل عليها المندوب من الهيئة الإدارية منتهية الولاية وتقنين توزيعها حتى يوم الانتخاب وهو إجراء اسنتسابي لا أساس له في نظام الرابطة.

سابعا: غياب أي برنامج مطلبي أو خطة تحرك جدية وفعالة ومحددة للمرشحين لعضوية الهيئة الإدارية التي تحولت إلى أداة تستخدمها سلطة المحاصصة الطائفية.

بناءً عليه ونظراً للمخالفات القانونية وغياب الشفافية المالية والحياد في إدارة العملية الانتخابية وحيث لم يعد من جدوى نقابية حقيقية لتجديد انتخاب هيئة إدارية كسابقتها، تدعو اللجان النقابية إلى مقاطعة هذه الانتخابات والمبادرة إلى استكمال تشكيل اللجان النقابية في مدارس التعليم الأساسي الرسمي  وتأسيس هيئة نقابية بديلة تضع نظاما انتخابيا يضمن استقلالية القرار النقابي  وبرنامجا مطلبيا يعبر عن همومهم ومطالبهم وإطلاق خطة تحرك مستمرة ومتصاعدة حتى تحقيقه .

About tarbiagate

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *