أخبار عاجلة

اللجنة الفاعلة تستنكر الإعتداء على حقوق المتعاقدين من قبل ميقاتي والخليل والحلبي

بوابة التربية: استنكرت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان، “الاعتداء الحاصل على حقوق الاساتذة المتعاقدين وعلى كراماتهم، من قبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بمشاركة وزير المالية الدكتور يوسف الخليل ووزير التربية القاضي عباس الحلبي ويتمثل هذا الاعتداء باعداد مرسوم المساعدة الاجتماعية لدفعها قبل الاعياد لجميع موظفي القطاع العام باستثناء الاساتذة المتعاقدين بالساعة”. وجاء في البيان:

 بعد لقاء رئيسة اللجنة الفاعلة الاستاذة نسرين شاهين بدولة الرئيس ميقاتي بتاريخ ١٨ تشرين الثاني ٢٠٢١ وعدها بأن يشمل المرسوم كافة موظفي القطاع العام بمن فيهم الاساتذة المتعاقدين، وطلب من وزير المال لحظهم في المرسوم، وبدوره وزير المال عمل ليشملهم المرسوم، ومن ثم عاد واستثناهم بحجة ان لهم مرسوم خاص برفع اجر الساعة. وسألت اللجنة:

اولا: كيف يكون مرسوم مضاعفة أجر الساعة بدل مساعدة فيها ثلاثة مليون لكل موظف، تُتبع ببدل نقل ٦٤ الف يوميا، ونصف راتب شهريا لمدة سنة.

في حين ان المتعاقد لا راتب شهري له، ولا بدل نقل، ولا ضمان ولا منحة مدرسية ولا اي تقديمات، والاهم ان مستحقاته عن الفصل الاول لن يحصل عليها قبل اذار كما جرت العادة، وهو حتى اليوم يقوم بوظيفته كمدرس منذ شهرين ودخل الشهر الثالث ولم تصل ليرة الى جيبته؟

ثانيا: كيف يصاغ مرسوم مضاعفة اجر الساعة ولكل متعاقد قيمة لاجر الساعة مختلفة وتتراوح بين ١٦ و٣٦ الف، وعدد حصص تعليمية بين ٤ و٣٢ حصة اسبوعيا، او يوميا بين ٢ و٨ حصص.

مما يعني ان مضاعفة اجر الساعة من ١٦ الى ٣٢، في حال كان لدى المعلم ساعتين  يوميا ستصل يوميته الى ٦٤ الف اي ما يعادل بدل نقل فقط، في حين معلم اخر لديه ٨ ساعات يوميا على ٧٢ ستصل يوميته الى ٥٧٦ الف.

فأي عدل في هذه المضاعفة التي لم تراع قيمة اجر الساعة لكل معلم؟؟ وكيف سيغطي هذا المرسوم بدل النقل وغلاء المعيشة وكل التقديمات؟ واي عدل فيه !؟

ثالثا: في بلد الانهيار، وطبع الليرة بالمليارات، والفساد بلا حسيب ولا رقيب، ورؤساء ووزراء ونواب تتقاضون رواتبكم وما تحت الطاولة معها، وتصرفون فتات لكل موظفي القطاع العام، وتستكثرون الفتات على المعلم المتعاقد الذي بات من الفئة المعدومة في هذا البلد!

رابعا: هل تعلمون ان نصف اساتذة التعليم الرسمي لا يذهبون الى المدارس لانهم لا يملكون ثمن المواصلات؟

او خراب التعليم الرسمي وترك الصفوف التعليمية فريسة للمجهول ليس من مهامكم؟

مع الاشارة، ان وزير التربية اعلن  ان البعض من المتعاقدين اخبره برغبته الحصول على رفع اجر الساعة (الذي لم ينفذ حتى الآن) مقابل المساعدة الاجتماعية.

ونحن كلجنة فاعلة نُعلم وزير التربية ان من يتنازل عن حقوق المتعاقدين لا يمثلهم، وان المتعاقدين يعتبرون هذا الأمر مساومة على حقوقهم ويطالبونه برفض هذا المرسوم واعادة صياغته ليشمل المتعاقدين، خاصة وان معاليه يعلم انهم حتى الآن لم يحصلوا على راتب شهري ولا بدل نقل ولا حوافز وحتى الزيادة ان اقرت بلا مفعول رجعي تعني انهم درسوا كل الفصل الاول على سعر ساعة ٢٠ الف.

فأي عدل بحرمانهم هذه المساعدة التي ستدفع لكل منهم ثلاثة مليون قبل الاعياد؟

وتابع البيان: بناء على ما تقدم، تطالب اللجنة الفاعلة رئيس الحكومة ميقاتي ان يفي بوعدها، ويدفع حق الاساتذة، كما تسأله المتابعة مع وزير المالية الذي اعطى امره بتعديل المرسوم وحذف حق المتعاقدين منه.

كما تؤكد اللجنة الفاعلة ان الاساتذة المتعاقدين يحملون الرئيس ميقاتي ووزيري المالية والتربية وبعض المساومين من المتعاقدين مسؤولية سلب حقهم في هذه المساعدة.

وختم: هذا حق لا تنازل عنه، رغم انه كإعاشة الذل، ولكن اما يدفع للجميع، اما انتم تنهشون باجساد المعلمين لسحق كرامتهم اكثر فأكثر.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

فرق صحية تعقم متوسطة حارة الناعمة

بوابة التربية: بعدما اعلنت إدارة متوسطة حارة الناعمة الرسمية وجود إصابات بمرضي “الجرب” و “الجدري” …