Breaking News

اللجنة الفاعلة على موقفها بإستمرار الإضراب بعد المواجهات أمام وزارة التربية

بوابة التربية: نفذت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي اعتصاما امام وزارة التربية والتعليم العالي، طالبوا فيه ب”احتساب عقودهم كاملة مع ساعات العمل خلال الاغلاق العام بسبب كورونا”.

استمر الإعتصام من الثامنة صباحا حتى الثانية بعد ظهر اليوم الخميس 11 شباط 2021، وشارك فيه مئات المتعاقدين من مختلف المناطق اللبنانية، وحاول المتعاقدون، الدخول إلى مبنى الوزارة لمقابلة وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال، إلا أن القوى الأمنية المولجة حماية المبنى منعتهم من الدخول، وحصل تصادم بين المعتصمين والقوى الأمنية، أسفر عن إصابة عدد من المتعاقدين بكدمات، على الأثر أعلن الاساتذة المتعاقدون ان لا عودة للمدارس وفي حال لم يعلن الوزير كامل العقد سيعلنون انتهاء العام الدراسي.

واتصلت رئيسة اللجنة الفاعلة نسرين شاهين بعدد من الفعاليات التي وعدت بتقديم اقتراح قانون معجل مكرر. فكان اتصال مع النائب بهية الحريري التي وعدت رئيسة اللجنة باقرار اقتراح القانون المعجل المكرر باحتساب كامل عقود الاساتذة المتعاقدين وعليه فك الاعتصام وسيستمر الاضراب المفتوح الى حين انعقاد الجلسة الاولى للمجلس النيابي و اقرار القانون.

محاولة تسلق بوابة الوزارة

بيان اللجنة

ووزعت اللجنة بيانا، جاء فيه: انه “لم يتم تأمين الموارد اللازمة للتعليم عن بعد ولا اجهزة اللابتوب ولا الانترنت، ان كان من جهة الاهل او من جهة الاساتذة، فقد تعرض الجميع للظلم. ووعد وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب ولم يف بوعده”.

واشاروا الى أنه “ايام الحرب سرقونا وايام السلم يسخروننا. نحن الاساتذة إن لم نحصل على حقنا فمن سيحصل على حقه؟ نحن هنا اليوم لنقول للرأي العام، ان العام الدراسي بدأ في تشرين الثاني الماضي ولم نعلم سوى سبعة اسابيع من اصل 14 في الفصل الاول، وفي شهر كانون الثاني جرى حسم نصف الساعات. اضربنا اضرابا مفتوحا ولم يسمعوا صوتنا. ألسنا بشرا نطالب بلقمة عيشنا؟”.

وسألوا: “وزير التربية يقول ان العام الدراسي بخير. فماذا نقول نحن للاهالي؟ اين الامتحانات الرسمية ونحن منذ شهر في عطلة لا نقبض ولا نقدر على العيش؟ هناك المادة 6 في النظام الداخلي تقول ان العام الدراسي هو 170 يوما، اي ما يقارب 74 اسبوعا. وزارة التربية حصلت على موافقة 30 اسبوعا، اين حقنا؟ نحن لن نتنازل عنه هذه السنة”.

واذ اوضحوا أن “وزير التربية اعلن ان السنة هي 26 اسبوعا”، سألوا: “اذا علم الاستاذ حتى الان ما بين 25 و40 ساعة، فأين التعويض؟ هناك استحالة. نريد ان نقول ان اكبر ضرب من الجنون هو ان تترك المدارس الرسمية مقفلة بعدما نزح اليها 158 الف طالب من المدارس الخاصة بسبب الضيقة الاقتصادية، وهناك البعض يراجع وزارة التربية والتعليم العالي لاعادة اولادهم الى المدارس الخاصة، لكن الغالبية غير قادرة، فأين التعليم الرسمي والاستاذ لم يحصل على مستحقاته والمدارس مقفلة وبعد شهرين ينتهي العام الدراسي؟”.

اصابة شاهين

نسرين شاهين في المستشفى

وجراء التدافع في الإعتصام، تعرضت رئيسة اللجنة الفاعلة نسرين شاهين، لضربة على صدرها ما أدى إلى وقوعها أرضاَ، وحصل معها ضيق في التنفس، ما استدعى دخولها إلى المستشفى للمعالجة.

تضامن

‏بعد القرار الصادر عن وزير التربية د.طارق المجذوب، والذي يتضمن احتساب ساعات المتعاقدين، وصدور مذكرة تفصيلية عن مدير عام التربية يشرح فيها تفاصيل تطبيق القرار، أعلن تجمع المهعلمني في لبنان، أنه صار من الطبيعي والواجب أن يعود المعلمون المتعاقدون الى التعليم، كي لا يضيع الوقت المتاح لتعويض وتهدر الحقوق.

‏وسنبقى الى جانب الزملاء المتعاقدين نتابع تنفيذ القرارات المذكورة وعلى أهبة الاستعداد، بما يحفظ حقوقهم كاملة وفي كافة الاروقة حتى الخواتيم السعيدة..

About tarbiagate

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *