أخبار عاجلة

المركز التربوي قيم نتائج الإمتحانات الرسمية بحسب التوصيف الجديد

 

عقدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان اجتماعا مع الجهات المعنيّة في المركز التربوي لتقييم التوصيفات التي وضعتها اللجان المتخصصة في المركز، وذلك بعد انتهاء الامتحانات الرسمية، وتم في خلال الاجتماع عرض نتائج المرشحين التي تظهر كيفية تعاطيهم مع التوصيفات الجديدة في مختلف المواد ، إذ أن الدورة الأخيرة للامتحانات الرسمية تضمنت نماذج لأنماط من الأسئلة لم تكن مقترحة في السنوات السابقة على الرغم من توافر عدد منها في الكتب المدرسية.

وعبّر المجتمعون عن ارتياحهم لحسن معالجة الأسئلة بحسب التوصيف الجديد الذي شكل تحديا أمام بعض التربويين قبيل الامتحانات. واعتبروا ان هذه الخطوة هي المحطة الاولى العمليّة التي سوف تفتح الباب بصورة متدرجّة للتوجه نحو التحليل والفهم وليس على الحفظ فقط.

وثمن المجتمعون التعاون الذي سبق الامتحانات للوصول إلى مرحلة جديدة، إذ قام المركز التربوي وبمساعدة لجان علمية من خبراء تربويين من ذوي الكفاءة العالية في المادة التعليمية وفي التربية من القطاعين الرسمي والخاص، بإعادة النظر في عدد من المحاور والمواضيع والدروس  التي تم تعليق العمل بها  للعام الدراسي 2016-2017 وذلك حتى صدور المناهج المطورة. وشملت هذه العملية الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية بفروعها كافة. وتم نشر المستندات المرتبطة بالمحاور والمواضيع والدروس التي تم تعليق العمل بها  على موقع المركز الإلكتروني في حينه، مرفقة بدليل توضيحي حول قرار التعليق والتخفيف.

من بعدها، أعطت رئيسة المركز التوجيهات للبدء بتحليل نتائج الامتحانات الرسمية على مستوى الأسئلة ضمن المادة وتفاصيل تركيب السؤال الواحد لاستخراج مؤشرات تربوية تفصيلية وتوصيات تتم مناقشتها في ورش العمل المخصصة لهذه الغاية من أجل قياس التحصيل التعليمي ورصد نقاط القوة والضعف في كل مادة ومحور، ورسم الخطط الهادفة إلى معالجة الضعف وتقوية نقاط القوة.

ونتيجة هذا العمل، عملت اللّجان المختصّة على اعادة النظر في توصيف مسابقات الامتحانات الرسميّة للشهادتين المتوسطة والثانوية، وأصدرت أكثر من 250 نموذج مساعد للامتحانات الرسميّة، عرفت بمشروع “دليلنا” والتي عرّفت الطلاّب والأساتذة على ما عرف بالنماذج الجديدة، بحيث كان يصل عدد زوّار الموقع الإلكتروني التابع للمركز التربوي إلى ما يزيد على 11 ألف زائر يوميًّا خلال الفترة التي سبقت الامتحانات الرسمية.

مع الإشارة أن التدريب على التخفيف الجديد والتوصيف الجديد للامتحانات الرسمية ونماذج الأسئلة تم من خلال تنظيم أـكثر من 900 دورة تدريبية شملت جميع معلمي المواد في المدارس الرسمية والخاصة على الأراضي اللبنانية كافة.

وعبّر المجتمعون عن تقديرهم للمتابعة التي تولاها اختصاصيون وتربويون منتدبون من المركز التربوي لمواكبة أعمال اللجان الفاحصة في وضع الأسئلة وأسس التصحيح وأعمال التصحيح، للتأكد من حسن تطبيق القرارات الوزارية المرتبطة بالتخفيف والتوصيف، كما قام هؤلاء بمتابعة هذا الموضوع مع لجان الامتحانات في خلال فترة التصحيح، للوقوف عند جميع الملاحظات وتقديم التقارير للمركز التربوي المتعلقة بالتخفيف وبالامتحانات الرسمية من أجل تطويرها في السنة المقبلة.

وتقدم المركز التربوي للبحوث والإنماء بأحر التهاني لتلامذة الشهادة المتوسطة وأساتذتهم وذويهم، الذين تكللت جهودهم بالنجاح، ووعدهم بالعمل على تطوير المناهج بما يضمن حق الجميع بنظام تعليمي ذي جودة يلبي مستلزمات الحداثة ويراعي مبدأ تكافؤ الفرص.

كما تقدم بالشكر لكل من ساهم في تطوير صيغة الامتحانات أكاديميًا وفنيًا ولوجستيًا. وبخاصة لكل من شارك في وضع توصيف الامتحانات وانتاج نماذج “دليلنا” وتدريب الأساتذة ووضع مسابقات الامتحانات وأسس التصحيح بالإضافة إلى كل من ساهم في التصحيح وإصدار النتائج.

وإن نسبة النجاح العالية لهذا العام للشهادة المتوسطة (81.78 %) وللشهادة الثانوية فرع علوم الحياة )81.4%(، فرع العلوم العامة (90.55%) فرع الاجتماع والاقتصاد (73%) وفرع الآداب والإنسانيات (77%) ما هي إلا نتيجة للتعاون الذي أبداه الفرقاء التربويون برعاية ودعم من وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة والذي انعكس تضافرا بناء لجهود مخلصة أثمرت نجاحات حلوة، في ترجمة للشعار الذي نتشارك الإيمان به “وبالتربية نبني معًا”.

عن mcg

شاهد أيضاً

بيضون يعلن عن مساعدات مالية لـ١٠٢٣ أستاذا في المناطق الحدودية

بوابة التربية: تابع النائب الدكتور أشرف بيضون شؤونًا تربوية بالتعاون مع المكتب التربوي في حركة “أمل” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *