أخبار عاجلة

المنتدى القومي العربي يكرم النقابي عدنان البرجي

adnan-b

 

أمتلأت ” دار الندوة” بحشد كبير من اصدقاء المناضل النقابي العروبي عدنان برجي في حفل تكريمه من المنتدى القومي العربي بعد انتهاء خدماته الوظيفية في التعليم الرسمي.

حضر الحفل عدد من اعضاء الهيئات القيادية في المنتدى القومي العربي، المؤتمر الشعبي اللبناني، اتحاد الكتاب اللبناني، هيئة التنسيق النقابية، روابط المعلمين، وممثلون عن التنظيم الشعبي الناصري، المرابطون، تجمع اللجان والروابط الشعبية، والاحزاب والمنظمات اللبنانية والفلسطينية.

وقد تسلم المحتفى دروع وفاء وتقدير من المنتدى القومي، واتحاد الكتّاب، ورابطة المعلمين، وادار الحفل عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى، عضو قيادة التنظيم الشعبي الناصري خليل الخليل.

مرهج

بداية كانت كلمة لرئيس مجلس ادارة دار الندوة الوزير السابق بشارة مرهج الذي قال: عرفته منذ زمن بعيد كزملائه في اتحاد قوى الشعب العامل والمؤتمر الشعبي، وعبر كل هذه السنين الطويلة لم يعرف الاخ عدنان التراجع أو الانكفاء وانما كان دائماً يفاجئنا بتجدده واندفاعه في سبيل وطنه لبنان وامته العربية مستلهماً دائما حيوية والتزام القائد الكبير جمال عبد الناصر الذي هزم الاستعمار في السويس مرات ثلاث الاولى عندما أمم القناة في مبادرة طليعية جريئة اطلقت حيوية العالم الثالث وحركت طاقاته. ثانياً: عندما تصدى ببطولة خارقة للعدوان الثلاثي الاسرائيلي – الانكليزي – الفرنسي ورده على اعقابه في  حرب شعبية وتقليدية فاجأت العدو وفي اطار حركة سياسية ديبلوماسية . ثالثا: عندما قام الجيش المصري الحديث الذي دربه جمال عبد الناصر وعبد المنعم رياض ومحمد فوزي باقتحام قناة السويس عام 1973 وقهر الجيش الصهيوني واسقط خط بارليف اكبر جدار عسكري معاصر.

وختم مرهج قائلا : ان عدنان البرجي لم يكتف بترداد الشعارات الناصرية أو تعداد مآثر عبد الناصر وانما بذل جهده على الدوام من اجل احياء هذا المنهج القومي التقدمي وجعله حقيقة حية في  حياتنا الوطنية والسياسية والشعبية والتربوية والعائلية.

الدباغ

وقال الدكتور صلاح الدباغ رئيس المنتدى القومي العربي: نحن في المنتدى القومي العربي نؤمن بأن العرب امة واحدة وان الوحدة العربية هي السبيل الوحيد للقوة الداخلية للبلدان العربية المانعة من التشرزم، والقوة الخارجية تجاه الأعداء، كما نؤمن بأن فلسطين هي البوصلة للعمل الوطني القومي.

اضاف د. دباغ: واذ كنا اليوم نحتفل بتكريم الاستاذ عدنان برجي امين السر في اللجنة التنفيذية للمنتدى، فاننا نكرم أيضاً هذه المبادئ التي تبناها وعمل من اجلها، فالانتماء القومي وحده يقينا التشرذم والانقسام إلى طوائف ومذاهب متناحرة، وهو الذي يوفر لنا اسباب القوة والمنعة ضد الخارج.

وختم قائلا: لا سيادة ولا حرية ولا استقلال بوجود التجزئة ليس في لبنان فحسب بل وفي الدول العربية التي استدعت الحماية الاجنبية للحماية .

شاتيلا

شكر رئيس المؤتمر الشعبي كمال شاتيلا الحاضرين على مشاركتهم في تكريم المناضل عدنان البرجي الذي ناضل منذ نعومة اظفاره وانفتح على الدنيا دنيا جمال عبد الناصر بعاطفته الجياشة والتي تحولت  عبر التزامه باتحاد قوى الشعب العامل إلى حالة عقائدية مبدئية والى  ثوابت وطنية وقومية عربية لم يحد عنها طوال حياته وطوال عقود من الزمن واظب عليها.

واضاف شاتيلا: ان ابا طارق تعرض مثل اخوانه للاهوال والمحن من كوارث وحصار والمنافي ولكنه كان واحدا من القيادات والكوادر صمد بكل كبرياء ووقف بكل شموخ امام كل هذه التحديات والمخاطر ومضى يناضل بلا توقف وبلا اجازات وبلا تردد في الظروف الصعبة القاسية التي احاطت ولا تزال بنا وبالخط العروبي الذي ما زال يتعرض إلى اليوم في لبنان إلى حصار سياسي واعلامي ومادي لمصلحة العصبيات الطائفية والتداخلات الخارجية الاقليمية  والدولية في صميم شؤونه، فالتيار العروبي ما زال مستهدفا لانه النقيض لمشروع الشرق الاوسط الكبير التفتيتي التقسيمي، ولأنه النقيض للتطرف الطائفي والعصبية القبلية المذهبية التي تنتشر في غير بلد عربي، فالعروبة الجامعة هي وحدها التي تحمي الوحدات الوطنية العربية  المعرضة للتفجير في سبعة دول عربية وفق مشروع الاوسط الكبير ووفق مشروع اسرائيل الكبرى الذي  انطلق من المؤتمر اليهودي العالمي عام 1982 في القدس.

وتحدث شاتيلا عن سيرة عدنان برجي النضالية من ترؤسه اتحاد الشباب الوطني وعمله في رحلة السلام إلتي ضمت مئة الف طالب وصولا إلى رئاسة مركز الوطني للدراسات.

فانوس

وقال امين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس: مساء العروبة، مساء عروبة هيلاريون كبوجي، مساء العروبة والحرية الواعية الملتزمة، مساء فلسطين التي هي بوصلة العروبة في هذا العصر، نجتمع لتكريم الاستاذ عدنان برجي لبلوغه سن التقاعد فامثاله لا يمكن ان يتقاعدوا  فمن يبلغ منا سن التقاعد فلا يمكن له ان يتقاعد ولا يمكن ان يعرف ما هو التقاعد.

وتحدث فانوس عن تعرفه وتعاونه مع البرجي منذ انتخابه في الهيئة الادارية لاتحاد الكتاب اللبنانيين فهو رجل حريص جدا، ودقيق جدا، لا يعرف كلمة لا، واثبت حيوية وهو الانسان الواعي والعروبي هو الانسان الذي يحسن  التخطيط.

محفوض

تحدث نقيب المعلمين المدارس الخاصة نعمة محفوض عن الجانب النقابي لدى عدنان برجي وعمله في لجنة التنسيق النقابية التي ضمت كل الاطياف السياسية، والتي اثبتت ان اللبنانيين يستطيعون ان يتجمعوا حول مطالبهم والدليل ان مظاهرة هيئة التنسيق بلغت مئة الف متظاهر اجمعوا على المطالب المحقة،  وفي جميع الاحزاب  اللبناينة تجد شبابا نيّرة منفتحة كما تجد فيها اناسا غير منفتحين ويعطون فكرة سيئة عن احزابهم.

وتابع محفوض: اقول لكم ان عدنان البرجي كان وجه مضيئا  للموقف السياسي الذي كان يعبر عنه، وعندما كان يحصل خلافات في هيئة التنسيق النقابية كنت اتوجه إلى عدنان برجي  حتى ندور الزوايا لكي نحافظ على وحدة هيئة التنسيق النقابية. ونقول للاستاذ عدنان برجي  ان التقاعد لن يحول دون ان تكون معنا في تحركات هيئة التنسيق النقابية التي ستبدأ منذ يوم الثلاثاء القادم بعد لقاءات مع وزير التربية ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية.

ناصر الدين

الشاعر طارق آل ناصر الدين قال: إذا كان قدرك ان تكون بيننا اليوم “من الذين ما زالوا ينتظرون وما بدلوا تبديلا” فانا اشهد ان يوما لم يمر ولم تكن فيه مشروع شهيد ينتقل من ميدان إلى ميدان ميثاقه في يمينه واحلام عبد الناصر في عينيه. ويعز عليك وعلينا ان لا يكون بين مكرميك سمير طرابلسي، وجهاد سقاية، وعباس زعيتر وحسن نور الدين وغيرهم المئات ،  وما يخفف عنا اننا من أمة تؤمن بخلودها، إذا هم هنا في مكان ما تراهم فيه القلوب بديلا عن العيون، وهذه هي الحياة سبّاقون سابقون وشهود لاحقون.

وختم ناصر الدين: امامكم رجل، لبنان عيناه والعروبة مداه… وقراره ان لا ينظر إلى الدنيا بعين سواه.

بشور

وقال الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي معن بشور: نكرّم اليوم من خلال الصديق المناضل عدنان البرجي كل اخوانه في مدرسة اتحاد قوى الشعب العامل والمؤتمر الشعبي اللبناني الذين رفعوا في السبعينات شعار “ايمان بلا تعصب، والتزام بلا تحزب”. خصوصاً اننا بتنا نعيش في مرحلة كثر فيها المتعصبون دون ايمان، والمتحزبون دون التزام…

وتحدث بشور عن البرجي القائد الشبابي صاحب المبادرات المتنوعة، والقائد النقابي في هيئة التنسيق النقابية التي وحدت اللبنانيين في زمن الانقسام والتشرذم، والباحث الجاد في المركز الوطني للدراسات الذي يرأسه، والكاتب المضيء في مقالاته ودراساته وتحليلاته، والمناضل العروبي الناصري الذي لم يساوم يوماً في قناعاته، ولم يهادن يوماً اعداء الأمة في مشاريعهم.

 

وختم بشور بالحديث عن عدنان البرجي عاشق العروبة والعربية معاً ، مدركاً ان الانقضاض على العروبة بدأ يوم الانقضاض على العربية، وان النهوض العروبي يبدأ مع نهوض العربية المحاصرة في كثير من اقطار الأمة.

برجي

 

المحتفى به عدنان البرجي  قال: لقد استفادت الطبقة الحاكمة من الاحداث الدامية فاهملت التعليم الرسمي بكل مراحله حتى يكاد يتلاشى واهملت مطالب المعلمين حتى باتت مهنة التعليم تكاد تقتصر على اصحاب الحاجة بعد ان كانت تستقطب اصحاب الكفاءات العليا، كل ذلك يتطلب نضالا وطنيا  تتكامل فيه القوى النقابية والشعبية لوضع حد لهذا الاهمال، ولعودة المدرسة الرسمية إلى سابق القها لضمان التعليم الجيد للبنانيين جميعاً فقيرهم كما غنيهم.

وشكر برجي  الزملاء في الهيئة التنفيذية للمنتدى القومي العربي ودار الندوة وفي كل محفل ثقافي ووطني وقومي  معاهدا ان نهاية الخدمات الوظيفية لن تكون نهاية العطاء من اجل الانسان والوطن والامة بل هي محطة انطلاق لمزيد من العطاء المتنوع .

عن mcg

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …