أخبار عاجلة

الوزير الحلبي دعا لجنة المكننة لفك الإضراب واعدا بمتابعة مطالبها المحقة

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي  مع وفد من لجنة العاملين في المكننة في المدارس والثانويات الرسمية، وتسلم منهم كتابا بالمطالب التي يعتبرونها من  أبسط الحقوق كعاملين إداريّين في مجال المعلوماتية في المدارس او الثانويات الرسمية ليعيشو حياةً محترمة بالحد الادنى آخذين بعين الاعتبار كل ما يمر به لبنان.

 وذكروا بأنهم الجندي المجهول في قطاع التربية ويعملون بجد وجهد على مدار السنة لتلبية كل مطالب المناطق من لوائح وطلبات وتسجيل تلاميذ وعلامات وجداول الاساتذة وغيره الكثير من العمل, مؤكدين أن دورهم اساسي في هذا القطاع وكل أمر تربوي يمر من خلالهم.

وأشاروا في كتابهم إلى ان عددهم لا يتجاوز ال 1500 موظف مكننة في لبنان ومعظمهم (مهندسون ومجازون) او حاصلون على شهادات جامعية او من معاهد فنية في إختصاص المعلوماتية.  وقرروا بعد التشاور مع زملائهم الاضراب الكامل عن العمل لمدة اسبوع واحد قابل للتمديد وذلك بسبب الاجحاف الحاصل بحقهم .

وجاء في الكتاب:

بعد قرار دولة الرئيس نجيب ميقاتي بدفع منحة اجتماعية تبلغ مليون ونصف كحد ادنى, تفاجأنا بقرار معالي الوزير ان هذه المنحة عوّضت بزيادة 30 الف ليرة على الاجر اليومي, اي بمعدل 400 الف شهريا وهذا اجحاف كبير بحقنا.

نطلب من معاليكم زيادة اجرنا اليوم بما يتماشى مع اجر الاساتذة المتعاقدين (بين 200 و 300 الف ليرة يوميا). واحتساب اليوم الخامس للزملاء الذين يعملون بدوام كامل بعد ان سلخ من دوامنا  وهو يمثل 20% من دخلنا. ودعم صناديق الاهل والمدارس ليتسنى لنا القبض شهريا علما ان الكثير من الزملاء لم يقبضو مستحقاتهم عن العام السابق والحالي بحجة ان الصناديق فارغة.

كم نطلب تغيير المسمى الوظيفي بشكل عاجل وعدم شملنا مع الحراس والخدم فنحن حملة اجازات وشهادات عليا.(مع احترامنا الكامل لهم).واحتساب العطل القسرية وعطل الاعياد, خاصة بعد تناقل وسائل الاعلام خبرا ان عطلة الاعياد ستكون طويلة جدا.واصدار قرار من معاليكم بالقبض من بداية العام الدراسي الحالي وعدم انتظار الموافقات. ودفع المستحقات القديمة بعد ان فقدت 80% من قيمتها بالتعاضد بين صندوق المدرسة والاهل. ومفعول رجعي بقبض بدل النقل اشهر ايلول, ت1 وت2 على اساس 24000 لليوم الواحد بعد تمنع مديرية التعليم الثانوي وبعض المناطق عن زيادة بدل النقل بحجة عدم وجود قرار بذلك. واحتساب بدل نقل لدوام بعد الظهر اسوة بقبل الظهر. واعتماد ال 90$ للدوامين كونهم عقدين منفصلين.واعتماد القبض الشهري على 12 شهر اسوة بالزملاء في الوزارة والمناطق التربوية. وتنفيذ التعميم رقم 5 وتسجيلنا بالضمان الاجتماعي.

الوزير الحلبي رحب بالوفد وشرح لهم الحيثيات التي ينطلق منها أي قرار إداري أو مالي سندا للقوانين والأنظمة ، واكد على أهمية المهام التي يقومون بها ، ودعاهم إلى فك الإضراب واعدا بمتابعة المطالب المحقة التي عبروا عنها في كتابهم ، مع الإدارة في الوزارة ومع الجهات المعنية.

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا من مجلس إدارة صندوق التعاضد لأساتذة الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور ربيع مكوك واطلع منهم على حاجات الصندوق وانشطته وضرورة تعزيز طاقمه البشري وزيادة اعتماداته.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …