أخبار عاجلة

برنامج شهر الفرنكوفونية للعام 2020

بوابة التربية: يحتفل لبنان كلّ سنة خلال شهر آذار بشهر الفرنكوفونية. تشكّل هذه الفعالية التي تنظّمها وزارة الثقافة بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والسفارات الفرنكوفونية حدثاً أساسياً في الحياة الثقافية في لبنان.

ورش كتابة حول موضوع “الجدران”

4– 13 آذار 2020

وإنّما تبقى الجدران التي تطوّق، تفصل، تقصي، تحمي ولا تشفي القلوب“.

تنظّم الإدارة الإقليمية للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، بالشراكة مع المعهد الفرنسي في لبنان، ورش كتابة تحت إشراف الروائية سلمى كوجك. الموضوع هذه السنة يعالج ثيمة “الجدران” وهو مستمدّ من مؤلّف “السماء فوق السطح” (Le ciel par-dessus le toit ) لناتاشا أبّانا التي فازت بجائزة خيار غونكور للشرق 2019.

أما الجامعات المشاركة فهي: الجامعة اللبنانية بفروعها الخمسة، جامعة القديس يوسف، جامعة الروح القدس الكسليك، جامعة الجنان، جامعة البلمند والجامعة الإسلامية في لبنان.

الحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس يحتفل بالذكرى العاشرة لتأسيسه

20 آذار 2020

لمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس حرمها الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس، تنظّم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لقاءً في 20 آذار عند الساعة الثالثة من بعد الظهر في حرم مون ميشال في طرابلس من أجل الاحتفاء بهذا الامتداد للوكالة الذي يخدم جميع المؤسّسات الواقعة ضمن محيطه الجغرافي في محافظة لبنان الشمالي. وتجدر الإشارة الى ان الحرم الرقمي الفرنكوفوني يوفّر مكاناً لاستقبال الباحثين والطلاب وتدريبهم حيث يضع بمتناولهم مجموعةً من الوسائل والأدوات المفيدة للتدريب والبحث وذلك من خلال تكنولوجيا المعلومات.

البطولة الدولية لمناظرة الفصاحة

23- 26 آذار 2020

ينظّم قسم الحياة الطالبية في جامعة القديس يوسف بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط النسخة الخامسة للبطولة الدولية لمناظرة الفصاحة باللغة الفرنسية والعربية.

كما جرت العادّة في كلّ سنة، سيلتقي متناظرون من جنسيات مختلفة حول مواضيع جدلية تتصدّر الأخبار من أجل إظهار بلاغتهم وقدرتهم على سوق الحجج. ستجري نسخة 2020 من 23 إلى 26 آذار في جامعة القديس يوسف وتنظّم المباراة النهائية في 26 آذار عند الساعة السادسة مساءً.

جائزة “كلمة الفرنكوفونية الذهبية”

27 آذار 2020

تنظّم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط و”وكالة العمل لنشر اللغة الفرنسية الخاصّة بالأعمال” والمعهد الفرنسي في لبنان ومعهد باسل فليحان المالي النسخة اللبنانية لمباراة “كلمة الفرنكوفونية الذهبية”. تتوجّه هذه المباراة التي ترمي إلى نشر استعمال اللغة الفرنسية في قطاع الأعمال إلى فئتين من الأشخاص: الطلاب ما دون السابعة والعشرين والمهنيين الشباب ما دون الأربعين. وستقام حفلة المباراة النهائية في 27 آذار 2020، في الجامعة الأنطونية.

حفلة موسيقية إحياءً لذكرى شارل أزنافور  

28 آذار 2020

في إطار رئاسة أرمينيا للقمّة الفرنكوفونية وبرعاية مجموعة السفراء الفرنكوفونيين، تنظّم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والاتحاد العام للجمعيات الأرمنية الخيرية حفلةً موسيقية إحياءً لذكرى شارل أزنافور تحييها إيفون الهاشم وذلك يوم السبت 28 آذار عند الساعة الثامنة مساءً في مركز AGBU في ضبيه.

عن mcg

شاهد أيضاً

بيضون: نرفض اي محاولة لشيطنة المدارس الرسمية

بوابة التربية: اكد عضو كتلة “التنمية التحرير” النائب اشرف بيضون، خلال رعايته “مهرجان “الربيع” السنوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *