أخبار عاجلة

بهية الحريري في افتتاح معرض لبنان الجامعي في الرميلة: لتحويله إلى مؤسسة وطنية

خلال الجولة في المعرض

 

افتتحت ادارة مركز الأولي للمعارض والترفيه “La Salle”، بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وبرعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري ” معرض لبنان الجامعي -UNIVEX LEBANON” على ارض المعارض في مركز “La Salle” في الرميلة – طريق علمان.

حضر الافتتاح النائب الدكتور ميشال موسى، ممثلة النائب الدكتور اسامة سعد عقيلته السيدة ايمان، النائب السابق خالد زهرمان، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العقيد حسين الحاج شحادة، ممثل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم المدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب الرائد علي قطيش، ممثل المطران مارون العمار الأب مدلج تامر، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود وممثل امين عام التيار احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية رمزي مرجان، ممثل قيادة الجماعة الاسلامية في الجنوب محمد زعتري، ممثل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح المهندس عمر دندشلي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، السفير عبد المولى الصلح، رئيس جامعة رفيق الحريري RHU الدكتور مكرم سويدان، رئيس الجامعة اللبنانية الدولية LIU في صيدا الجنوب الدكتور خالد مراد، ورؤساء وعمداء وممثلو الجامعات المشاركة ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب وفاعليات تربوية واقتصادية واهلية وحشد من المدعوين وأسرة مركز”La Salle”.

الصالح
بداية القى رئيس مجلس ادارة مركز الأولي للمعارض والترفيه ” La Salle” وليد الصالح كلمة رحب فيها بالحضور وقال: “ان معرضنا يختلف عن المعارض الأخرى من حيث الشكل والمضمون والهدف من تنظيمه، فعلى الرغم من انه معرض تجاري الا ان هذا المعرض والذي ينظم للسنة الثانية على التوالي يشكل تظاهرة تربوية مميزة تسهم وبشكل فعال في اعداد وتهيئة جيل واعد من الشباب الطامح ، فهو معرض مخصص للتوجيه والتعليم العالي يهدف وقبل كل شيء إلى مساعدة طالب الثانوية المقبل على التعليم الجامعي على التعرف على الاختصاصات التي توفرها له الجامعات المشاركة في المعرض، كما يسهم في اطلاع الطالب عن كثب على ما تقدمه تلك الجامعات من اختصاصات وخدمات وتسهيلات ويسهم ايضا في تهيئته للبدء بالاعداد للإلتحاق بالتخصص الذي يريده والجامعة التي يختارها”.

أضاف: “لقد درجت العادة سابقا ان تقوم بعض الجامعات بزيارات خاصة الى المدارس الثانوية للتنسيق والتسويق لخدماتها. وهذا النوع من النشاط كان يلاقي استحسان بعض المدارس أحيانا كما كان يجد في الكثير من الأحيان استياء من بعض المدارس نظرا لما يتسبب به في تعطل الدراسة في المدرسة المقصودة لساعات عدة عند كل زيارة. اضف الى ذلك ان تلك الزيارات ومهما تعددت لا يمكن لها ان تقدم للطالب ما يقدمه هذا المعرض. فزيارة الطالب لمعرضنا تتيح له التعرف على خدمات ما يقارب 25 جامعة مشاركة تحت سقف واحد وفي مكان واحد وبزيارة واحدة، كما يستطيع مقارنة ما تقدمه تلك الجامعات مع نظيراتها من الجامعات الأخرى في سبيل اختيار ما يناسبه لتحقيق طموحاته وتطلعاته. وكذلك الحال بالنسبة للجامعات المشاركة فإن هذا المعرض يوفر عليها المال والجهد والوقت حيث يتيح لها فرصة الالتقاء بآلاف الطلاب في مكان واحد وخلال ثلاثة ايام فقط”. وشكر للنائبة الحريري رعايتها المعرض.

الحريري
وتحدثت النائبة الحريري فتوجهت بداية بالشكر والتقدير الى إدارة مركز الأولي للمعارض والترفيه “La Salle ” على هذه المبادرة “التي ألهمتنا في العام الماضي لأهمية إستبيان تطلعات شاباتنا وشبابنا وتحديد مهاراتهم العلمية والإنسانية”. وقالت:” لقد قدمنا إستمارة لكل طلاب الشبكة المدرسية لصيدا والجوار شملت كل طلاب المرحلة الثانوية من دون استثناء والبالغ عددهم 3050 طالب وطالبة، حول توجهاتهم العلمية فجاءت النتيجة عن رغبة 19,8% في الهندسة، و15,9% علوم طبية، و 15,9% إدارة أعمال ومحاسبة، و6,6% علم نفس ، و 6,5 % علوم، و4,5 %حقوق ، و3,7 % فنون . والصيدلة 3,6 %، والتربية 3,3% ، والعلوم الإجتماعية 2,4%، والإعلام 3% ، والسياحة 2,4%، وتكنولوجيا المعلومات 1% والزراعة 0,6 % والجيش 0,8% والأمن الداخلي 0,8% ، و37,7 % يرغبون في الدراسة الجامعية داخل صيدا و57% خارج صيدا”.

أضافت: “يأتي هذا المعرض مع بداية العام الدراسي ليساهم في تعزيز الخيارات التعليمية بمشاركة الجامعات المميزة في لبنان. وإننا نتطلع لأن يتحول هذا المعرض إلى برامج متعددة خلال العام الدراسي ليساعد الطلاب والأهل على الخيارات التعليمية. ونتمنى على وزارة التربية والتعليم العالي مواكبة نتائج هذا المعرض بالتعاون مع القطاع الخاص، لنستطيع أن نوائم بين مهارات ثروتنا البشرية المتمثلة بشاباتنا وشبابنا وسوق العمل الذي يشهد كل يوم تطورا سريعا ويتطلب مهارات جديدة”.

وتابعت: “إن هذا المعرض هو الإطار الصحيح لحسن التوجيه على أمل أن يتحول إلى مؤسسة وطنية جامعة تعمل على رعاية وتوجيه مواردنا البشرية، وعلى أمل أن تساهم مراكز الأبحاث والدراسات الجامعية باستشراف مستقبل سوق العمل في لبنان، وخصوصا ما تتطلبه ثروة النفط والغاز من مهارات وتقنيات مع الأخذ بالإعتبار آثارها الإنتاجية على باقي القطاعات الإقتصادية”.

وختمت الحريري بتوجيه التهنئة الى المشاركين بخالص التهنئة بالذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان وقالت: “لقد اخترنا للإحتفال بهذه المناسبة هذا العام شعارا “الإستقلال والحرية مسؤولية ” وبكل ثقة أعترف بأن هذا المعرض هو قمة في المسؤولية الوطنية اللبنانية”.

ثم قامت الحريري بمشاركة الصالح وعقيلته السيدة رفاه بتقديم الدروع التكريمية الى كل من الدكتور مكرم سويدان رئيس جامعة رفيق الحريري الراعي الذهبي للمعرض ، والدكتور أحمد الحاج المدير الأكاديمي للجامعة اللبنانية الدولية الراعي الاستراتيجي للمعرض والاعلامية زينة جانبيه ممثلة تلفزيون المستقبل الشريك الاعلامي للمعرض .

وقدم الصالح وعقيلته درعا تكريمية الى النائبة الحريري التي قامت بمشاركتهما والحضور بقص شريط الافتتاح وجالوا على اجنحة المعرض مطلعين على الاختصاصات التي توفرها الجامعات المشاركة ومستمعين من ممثليها على التسهيلات والخدمات الجامعية التي تقدمها للطلاب. واختتمت الجولة بقطع قالب حلوى وافتتاح “بوفيه” بالمناسبة.

إشارة إلى أن هذا المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام يشكل – بحسب المنظمين – “جسر تواصل وتفاعل بين طلاب المرحلة الثانوية المقبلين على التعليم الجامعي وبين الجامعات المشاركة وعددها 25 جامعة تعرض ما لديها من اختصاصات اكاديمية في العديد من المجالات وما تقدمه من خدمات وتسهيلات للطلاب”.

عن mcg

شاهد أيضاً

بيضون: نرفض اي محاولة لشيطنة المدارس الرسمية

بوابة التربية: اكد عضو كتلة “التنمية التحرير” النائب اشرف بيضون، خلال رعايته “مهرجان “الربيع” السنوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *