Breaking News

“بوابة التربية” تنشر مواد مشروع الموازنة التي تمس بأساتذة الجامعة اللبنانية

بوابة التربية: أثار مشروع موازنة العام 2021، والتي رفعها وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني إلى رئاسة الحكومة، موجة إعتراضات كبيرة، في صفوف الساتذة والمعلمين والموظفين، إلا أن الأثار السلبية على الجامعة اللبنانية، كبيرة، خصوصاً أن الجامعة تعاني من نقص حاد في موازنتها، وهي لا تكفي إلا للرواتب والأجور.

وينشر موقع “بوابة التربية” مواد مشروع الموازنة التي تمس بأساتذة الجامعة اللبنانية في شكل مباشر، وهي كالتالي:

1- موازنة الجامعة

تم خفضها بأكثر من ١٠ مليار لبنانية في وقت هي بحاجة ل ٤٠ مليار السنة الفائتة وكذلك ٤٠ مليار للسنة التي سبقتها. لماذا؟ لأن موظفي الجامعة طالتهم سلسلة القانون ٤٦/٢٠١٧ وهم يتقاضون رواتبهم من موازنة الجامعة التي لم تلحظ لها أية زيادة يومها. اليوم تدفع الجامعة زيادة معاشات الموظفين، الذين يستحقونها طبعا، على حساب مسائل أخرى عديدة في الجامعة كالمختبرات والبحوث والمباني والصيانات وقضايا الطلاب كالكافيتريات وطباعة المقررات وأوراق المسابقات وقضايا الإدارة كالأوراق والمحابر سائر الأمور المكتبية وغيرها…. ونذكر بأمرين: الأول هو أن الموازنة انخفضت من ٢٥٠ مليون دولار إلى ٤٠ مليون دولار تقريبا وهناك مشتريات عدة تأتي من الخارج وثمنها بالليرة اللبنانية ضربت بخمسة أو ستة مرات. الأمر الثاني هو أن عدد الطلاب زاد كثيرا وهم بحاجة لقاعات ومختبرات مجهزة ولأساتذة أكثر عددا.

٢- المادة ٩٣ : توحيد منح التعليم على مستوى منح التعاونية خلافا للاتفاق الذي تم بين الرابطة والحكومة السابقة ممثلة بمعالي الوزير أكرم شهيب. اتفاق أعلن عنه في مؤتمر صحفي مشترك في ٢٨ حزيران ٢٠١٩

٣- المادة ٩٨: إلغاء ال ١٥ سنة خدمة للحق بالمعاش التقاعدي خلافا للاتفاق الآنف الذكر

٤- المادة ٩٩: تجميد طلبات الإحالة على التقاعد وفي حال التقاعد المسبق لا يستفاد من المعاش التقاعدي بل من تعويض صرف.

٥- المادة ١٠٢ : توحيد التقديمات الاجتماعية. ما يعني تحجيم الخدمات التي يقدمها صندوق تعاضد الاساتذة الذي يساهم فيه الأساتذة بأكبر مساهمة في الصناديق. والخوف من إلغاء الصندوق

٦- المادة ١٠٣: يفهم من هذه المادة إلغاء منحة الوفاة لورثة الاستاذ المتوفي

٧- المادة ١٠٥: خفض درجة  الاستشفاء للفئة الثالثة وما دون من الدرجة ١ إلى الدرجة ٢. الأساتذة ليس لهم فئة محددة مثل فئات القطاع العام. العرف بقضي بمعاملتهم على أساس فئة ثانية. الخوف من التعامل معهم كفئة ثالثة وبالتالي خفض درجة استشفائهم.

٨- المادة ١٠٦: إلغاء المعاش التقاعدي والتعاونية لكل الموظفين الجدد بعد هذا القانون وإعطائهم تعويض صرف والحق بالضمان الاجتماعي. وهذا يعني عمليا وقف التوظيف في القطاع العام بسبب غياب المعاش التقاعدي. وكنا نحن قد نجحنا في إلغاء البند الذي يمنع التوظيف لأساتذة الجامعة.

٩- المادة ١٠٧: تعديل جذري الاستفادة لورثة المتقاعد المتوفي ومنها الاستفادة فقط ب ٤٠% للذين يحق لهم

١٠- المادة ١٠٨: تعني إلغاء ما نسميه في الجامعة السنة الذهبية. والمقصود أن الاستاذ إذا تقاعد في وسط العام الجامعي يكمل عامه الجامعي مع طلابه ويتقاضى للفترة المتبقية، التي تترواح بين صفر شهر و ١١ شهر، معاشه التقاعدي بالإضافة إلى معاشه في الخدمة.

About tarbiagate

Check Also

مشيك في لقاء للمكتب التربوي لـ”امل” للعاملين في القطاع التربوي: وضعنا أفكارنا عند المركز التربوي

بوابة التربية: اقام المكتب التربوي المركزي لحركة امل لقاء لموظفي  وزارة التربية والتعليم العالي وللعاملين …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *