أخبار عاجلة

تأجيل العام الدراسي في لبنان إلى منتصف شهر تشرين الأول

خريطة المركز التربوي للمدارس المتضررة في انفجار مرفأ بيروت

بوابة التربية: تجمع مختلف المصادر التربوية، ومعها التقارير الطبية، يضاف إليها ما حدث في الرابع من آب 2020، من تفجير تدميري طال البشر والحجر في مرفأ بيروت، إلى أن العام الدراسي، سيتم تأجيله إلى ما بعد منتصف شهر تشرين الأول المقبل، على أحسن تقدير نتيجة دخول لبنان في المرحلة الصحية الرابعة الخطيرة من تفشي فيروس كورونا.

وبالتالي؛ وحسب هذه المصادر فقد أكدت لموقع “بوابة التربية”، أن وزارة التربية، وأمام ما يحصل من تداعيات صحية، وانتشار فيروس كورونا في الكثير من المناطق، وتضرر عدد كبير من المدارس الرسمية والخاصة، جراء الانفجاء في مرفأ بيروت، لم يعد لديها سوى إتخاذ القرار بتأجيل بدء العام الدراسي، بعدما كانت قد حددته مطلع شهر أيلول المقبل.

إصابات كورونا

لفت مدير ​مستشفى ​بيروت​ الحكومي​ الجامعي الدكتور ​فراس الأبيض​، الى أن إرتفاع أعداد ​الإصابات​ بفيروس كورونا​، في الأسبوعين الماضيين، كان بلا هوادة.

مع الإشارة إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورنا بدأ بالارتفاع في لبنان، حيث تجاوز يوم الأحد في 16 آب 2020 عتبة الـ400 إصابة مسجلا 439 إصابة في يوم واحد، مع إتخاذ قرار بالحجر على عدد من القرى والأحياء.

وأكد الأبيض أنه إذا انتشر فيروس كورونا بشكل كبير، فلن تكون سعة المستشفى كافية. مشددا على أن الإغلاق سيسمح لنا باستعادة السيطرة على الموقف، مذكرا أنه “قريبا علينا معالجة سؤال فتح المدارس”. بعد ذلك، سيصل موسم الأنفلونزا، معتبرا أن أرقام الإصابات المرتفعة تظهر أننا لسنا مستعدين لأي منهما.

مدارس مقفلة أو متضررة

وتظهر الإحصاءات التي قام بها المركز التّربوي للبحوث والإنماء، من خلال لوائح بأسماء المدارس في المناطق المتضرّرة من جرّاء إنفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، حجم الكارثة التي حصلت بالمدارس، سواء كانت رسمية أم خاصة.

وتبين هذه الإحصاءات وجود 21 مدرسة رسمية وخاصة متضررة بشكل كامل، وبالتالي هي مقفلة، أما المدارس الأكثر تضرراً في بيروت وضواحيها، فقد بلغ عددها 410 مدارس، أما المدارس الأقل تضرراً بلغ عددها 263 مدرسة رسمية وخاصة، ليصبح العدد الأجمالي 673 مدرسة متضررة كلياً أو جزئياً، من بينها عشر مدارس تابعة للأونروا.

عن mcg

شاهد أيضاً

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *