Breaking News

تحرّك أمام “العدلية”.. المحجّبة مواطنة كاملة الحقوق!

إعتصام لطالبات الحقوق المحجبات إحتجاجا على عدم قبولهن في السلك القضائي

تحت شعار “حجابي مش ضدّ العدالة” نفّذ طلابُ عددٍ من كليات الحقوق في لبنان وناشطون حقوقيُّون تجمّعاً عند الثانية من بعد ظهر اليوم الأربعاء 10 نيسان 2019 أمام مبنى وزارة العدل في بيروت وذلك للمطالبة بـ”إعطاء الحقّ للمرأة المحجّبة بالدخول إلى سلك القضاء وتحقيق المساواة بين المواطنين والمواطنات التي نص عليها الدستور اللبناني”.

 

ويأتي هذا التحرّك على خلفية ما كشفته إحدى المحاميات المحجّبات وتدعى “أماني محمّد سعدي عالجي” عن أنّ “عُرفاً داخلياً” حَرَمَها كمحجّبة من الدخول إلى معهد الدّروس القضائية.

 

وكانت أثيرت القضية نفسها في السلك الأمني في لبنان العام الماضي، لكنّ رئيس الحكومة سعد الحريري، أصدر وقتها تعميماً طلب فيه من جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والأسلاك كافّة “الإلتزام بقبول جميع طلبات المواطنين ممّن تتوفّر فيهم الشروط الّتي ينصّ عليها القانون، بما فيهم المحجبات، وألا يكون هذا الحجاب عائقاً في توليهنّ الوظيفة العامة، تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة”، وبذلك فتح الباب لدخول المحجبات إلى سلك قوى الأمن الداخلي والأمن العام.

وشارك الى جانب المعتصمات عدد من الاساتذة ورفعن شعارا رئيسيا “حجابي مش ضد العدل”.

قعقور

وتحدثت استاذة حقوق الانسان الدكتورة حليمة قعقور فقالت: “أنا أدرس حقوق الانسان وأي حماية لحرية المعتقد هي قضية عامة وليست قضية فردية سواء كنت محجبة او غير محجبة. نحن مع حرية المعتقد والمساواة والعدل وعلى هذا الاساس تبنى الدولة، ومن غير المعقول ان ادرس الطلاب حقوق الانسان واكون ضد هذه القضية”.

وكانت مداخلات للطالبات أكدن فيها أن “الفتاة المحجبة متعلمة ودخلت الى مجلس النواب ومجلس الوزراء ووصلت الى اعلى المراكز، فلماذا ترفض بسبب العرف من الدخول الى السلك القضائي، ان هذا الامر يسبب لها الضرر المعنوي ويجب رفع الغبن عنها”.

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *