Breaking News

توزيع جوائز المدرسة العالمية على 31 مدرسة رسمية وخاصة

 

نظمت وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث والإنماء والمجلس الثقافي البريطاني حفل توزيع جوائز المدرسة العالمية في قاعة المحاضرات في الوزارة في حضور السفير البريطاني لدى لبنان هيوغو شورتر ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية المهندس أمين الداعوق ونائب رئيس مؤسسات أمل التربوية نزار غريب ومستشار الوزير أنور ضو والمستشار الإعلامي ألبير شمعون ولجنة التقييم في الوزارة: هادي زلزلي، كارولين غسطين ونوال مسالخي، وجمع من ممثلي المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة ومديري المدارس المشاركة وتلامذتها.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني  والبريطاني تحدثت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في لبنان دونا ماكغاون فقالت:

إن جائزة المدرسة العالمية تشكل منصة للموارد والشراكات من العالم أجمع، وذلك انطلاقا من حجم العمل الذي يؤدي عبر الطرائق المعتمدة إلى تنمية المهارات وتناقلها بين التلامذة، ومنها تعزيز التفكير النقدي، وحل المشاكل، وتقوية القدرة على الإبداع، والمشاركة مع المجتمع الأوسع في تحمل المسؤوليات والتحول إلى مواطن عالمي.

وشكرت الشركاء في الوزارة والمركز التربوي والمدارس وفريق عملها على الرؤية المعتمدة والمقاربات المتجددة. لافتة إلى أن البرنامج أتاح أمام المعلمين والمتعلمين الإنخراط في العلاقات العالمية، مما يشكل فرصة لتطوير الثقة والتفاهم بين الثقافات المتعددة وبالتالي بناء مجتمع متواصل وآمن للمستقبل .

 

أبو حمد:

ثم تحدثت رئيسة قسم اللغة الإنكليزية في المركز التربوي للبحوث والأنماء ساميا أبو حمد ممثلة رئيسة المركز الدكتورة ندى عويجان وقالت:

من دواعي سروري ان امثل رئيسة المركز في هذا الإحتفال المخصص لتكريم 31 مدرسة رسمية وخاصة نالت جائزة المدرسة العالمية وذلك بالتعاون بين الوزارة والمركز التربوي والمجلس البريطاني، وقد نجح البرنامج في تحفيز الطلاب والمدارس على المسؤولية الإجتماعية والتواصل بين المدارس والطلاب في لبنان وبريطانيا حول العناوين والقضايا المشتركة التي تهمهم وشملت قضايا البيئة والإقتصاد واحترام التنوع وهي قضايا إنسانية يومية، كما شاركوا في تحسين الخبرات التعليمية على مستوى المديرين والمعلمين والمتعلمين وعلى صعيد الرؤية المشتركة وبناء علاقات مع المجتمع والمدرسة، وقد تحول العمل لنيل هذه الجائزة قصة نجاح في كل مدرسة، والبلوغ بالمدرسة إلى البعد العالمي عبر ربط الصفوف وانتهاج أساليب التعليم والإدارة المميزة.

 

يرق:

وتحدث المدير العام للتربية فادي يرق فقال:

لأن المدرسة هي النقطة الاساس للانطلاق نحو عالم المعرفة، ولِأن التعاون المثمر بين الأمم هو المدماك الاساس لبناء حضارة انسانية ذات جدوى، ولأن كلاً من لبنان وبريطانيا يكتنز مخزوناً قيّماً من النتاج الفكري، يأتي التعاون الراهن بين وزارة التربية والتعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني، في مجال التعاون التربوي، في شكل عام، وفي إرساء “جائزة المدرسة العالمية”، في شكل خاص، ليضيف أهمية بالغة للعلاقات التربوية الثنائية، وتفاعلاً لافتاً على  مستوى عولمة المدرسة.

في قراءة مقتضبة لمسار مشروع “جائزة المدرسة العالمية” (International School Award ISA)، على مدى السنوات السابقة، يتبيّن لنا أن المدارس المنخرطة به، رسمية وخاصة، حققت نقلة نوعية، في مستواها التربوي والتعليمي، وهذا يعني ان الغاية المرجوة من هذا المشروع تحقق أهدافها.

وحريٌّ بنا التذكير بأنّ المدارس المشاركة في هذا البرنامج وعددها 32 (14 رسمية و 12 خاصّة و5 UNRWA) كانت فازت بجائزة المدرسة العالمية، ممّا يبرهن على أن مستوى التعليم في لبنان يتناسق مع المعايير الدولية.

ولأنه كذلك، وفي سياق  الإستراتيجية الوطنية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، يجدر بنا أن نتطلع الى توسيع شبكة هذا المشروع، بحيث تنضم مدارس أخرى، تبعاً للإمكانات والحاجة، وذلك سعياً الى تعميم الفائدة التي نأمل أن تطاول مختلف المؤسسات التربوية اللبنانية، في المدن والبلدات والأرياف.

نتوجه بالشكر والتقدير للمجلس الثقافي البريطاني على هذه البادرة التربوية القيّمة، آملين استمرار التعاون، لما فيه إغناء التربية بمفاهيم ومهارات متطورة.

كما نتوجه بالشكر الى جميع المعنيين بهذا الشأن، وبخاصة المنسقين والمدراء والمعلمين والتلامذة، نظراً للجهد المهني الرائع الذي بذلوه في سبيل تحقيق غايات وأهداف هذا المشروع الذي  نراهن عليه لمواجهة التحديات، وعلى تأمين المتطلبات لتطوير وتفعيل الشراكة العالمية التي هي في صلب فكرة “جائزة المدرسة العالمية”.

بعد ذلك وزع يرق وشورتر وماكغاون وأبو حمد الجوائز والشهادات على المدارس الفائزة، وتم عرض فيلم وثائقي حول المدارس العالمية التي فازت بالجائزة في مراحل سابقة يتضمن المشاريع التي اختارتها . وفي ما يأتي أسماء المدارس الفائزة:

متوسطة العباسية الرسمية، ثانوية العباسية الرسمية، ثانوية الكوثر، مدرسة المرج في بعقلين، إبتدائية اليرموك، مدرسة شكيب ارسلان الرسمية، مدرسة الحياة الدولية، مدرسة الراهبات الأنطونيات في روميه، مدرسة العطايا الدولية، متوسطة بعقلين الرسمية، متوسطة دير كيفا الرسمية، ثانوية دورس الرسمية للبنات، متوسطة الغسانية الرسمية ، مدرسة يسوع ومريم في الربوه، مدرسة القليله الرسمية، متوسطة معروب الرسمية، مدرسة خالد ابن الوليد الحرج، مدرسة مزرعة الشوف الرسمية، مدرسة محمد شامل الرسمية ثانوية مصطفى شمران، مدرسة نابلس الإعدادية في صيدا، مدرسة سيدة العطايا الأنطونية في الدكوانة، مدرسة فينيكس الدولية، مدرسة الرمله المتوسطة، مدرسة مار يوسف قرنة شهوان، ثانوية الصرفند الرسمية، مدرسة الشجرة الإعدادية والمتوسطة، ثانوية صبحي المحمصاني الرسمية، ثانوية ستارز، متوسطة صور الرسمية، ومدرسة وادي الحوارث.

 

 

 

 

About mcg

Check Also

رابطة التعليم الأساسي للعمال: عيدكم كل يوم أنتم القوة والذخيرة للأوطان

بوابة التربية: هنأت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان، في بيان، العمال في عيدعم، وقالت: …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *