Breaking News

توصيات مؤتمر رؤوساء الجامعات الفرنكوفونية: تشجيع التميز في التعليم والتعلم ودمج النماذج غير التقليدية

الجلسة الختامية لمؤتمر رؤساء الجامعة الفرنكوفونية في الجامعة الاسلامية

  

اختتمت فعاليات الجمعية العامة الحادية عشرة لمؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط (CONFREMO) الذي اقامته الجامعة الاسلامية في لبنان بالتعاون مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية”AUF”، في مقر الجامعة في خلدة، واستمرت ورش عمله وجلساته بعد الجلسة الافتتاحية بمشاركة رؤوساء جامعات ومختصين وباحثين، واقيم يوم علمي حول تعزيز التميز والابتكار في التعليم والتعلّم للقرن الواحد والعشرين استمرت فعالياته على مدى يومين.

و ترأست رئيسة الجامعة الاسلامية رئيسة مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط ا.د. دينا المولى اجتماعات مغلقة للجمعية العامّة الحادية عشرة لمؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط (CONFREMO ) ، جرى خلالها التباحث في جدول الاعمال وتم التداول في مقررات وفعاليات ورش العمل وجلسات المؤتمر واليوم العلمي، وتدارس المجتمعون في السبل الايلة لتحسين جودة التعليم العالي وتعزيز الابتكار في التعلم والتعليم ودعم البحث العلمي وتفعّيل التعاون والمشاركة بين التعليم العالي والصناعة والمجتمع، واصدروا التوصيات التالية:

  1. يجب أن تقوم سلطات التعليم العالي الوطنية بصياغة وتعزيز الاستراتيجيات الوطنية لضمان ملاءمة هذا القطاع، وتحسين القدرة على العمل، وتشجيع التميز في التعليم والتعلم، وتشجيع دمج نماذج التعليم غير التقليدية عبر نظام التعليم العالي.
  2. ينبغي على السلطات الوطنية تسهيل تطوير أطر المؤهلات الوطنية كعنصر أساسي في التعليم الجيد وتعزيز التآزر والتنسيق بين المستويات المختلفة لنظام التعليم الوطني.
  3. ينبغي على سلطات التعليم العالي الوطنية تطوير إطار أو معايير التميز في التدريس لمراقبة جودة التدريس وتقييمها وضمان حصول طلاب الجامعات على خبرة تدريس ممتازة.
  4. يجب على سلطات التعليم العالي الوطنية تطوير وتطبيق وقياس وإضفاء الطابع المؤسسي على معايير التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي لضمان حصول المتعلمين على خبرة ممتازة في التدريس والتعلم، والتي يتم تشكيلها من خلال أحدث الأبحاث وتسهيلها من خلال بيئة تعليمية عالية الجودة.

5 – ينبغي لأطر التمويل الوطنية إيجاد حوافز لتشجيع وتعزيز التميز والابتكار في التعلم والتعليم على المستويين المؤسسي والفرد.

  1. يجب على مؤسسات التعليم العالي أن تحدد بوضوح استراتيجية الجامعة لتحقيق التميز في التعلم والتعليم التي ترتكز في أولوياتها الاستراتيجية وبما يتفق مع مهمتها. يجب تحديد الأهداف والغايات الواضحة والملموسة، ويجب وضع هياكل دعم تنظيمية ضرورية لتحقيق هذه الأهداف.

7- يجب أن يكون لدى مؤسسات التعليم العالي التزامًا واضحًا بالتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس، كما يجب أن تضع مخططات حوافز لتقديم مساهمات متميزة في التدريس من خلال:

– إنشاء مؤشرات جيدة للتدريس الجيد.

– تحسين الجودة التعليمية من خلال تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس بطريقة استباقية.

– تطوير نظم الحوافز والتقييم والمكافآت الشاملة للكلية الخاصة بالتدريس.

– توازن الأداء في الإنجازات التعليمية مع الأداء البحثي

– تحسين قيادة التدريس والمساءلة

8 يجب أن تضمن مؤسسة التعليم العالي وجود أنظمة فعالة لتحسين التعاون والمشاركة بين التعليم العالي والصناعة والمجتمع ككل في ما يتعلق بالأمور المتعلقة بتطوير المناهج الدراسية والتدريس وإمكانية التوظيف.

9-على المستوى الإقليمي، العمل على إنشاء مركز أبحاث للخبراء وصانعي السياسات الإقليميين والدوليين للمساعدة في عملية تطوير الاستراتيجيات الوطنية والإقليمية للتدريس وإعداد هيئة التدريس والقابلية للتوظيف والسياق والتنفيذ ودعم المعايير ونقل المعرفة.

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *