أخبار عاجلة

جائزة سعيد عقل في جامعة سيدة اللويزة

%d8%a3%d9%84%d8%a7%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d8%b9%d9%86-%d8%ac%d8%a7%d8%a6%d8%b2%d8%a9-%d8%b3%d8%b9%d9%8a%d8%af-%d8%b9%d9%82%d9%84-%d9%84%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85-2016
سهيل مطر يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة سعيد عقل لعام 2016.

 

 

بوابة التربية- لبنان

إحياء للذكرى الثانية على الرحيل الشاعر سعيد عقل، أقامت جامعة سيدة اللويزة قداسا لراحة نفسه في كنيسة الجامعة، ترأسه مرشد عام الجامعة الأب المدبر جورج ناصيف، ثم انتقل الحضور إلى قاعة بيار أبو خاطر حيث تمّ الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة سعيد عقل لعام 2016.

في كلمة لنائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة الأستاذ سهيل مطر،  رأى أن سعيد عقل كان إعلاميّاً لأنّه قضى العمر، يكتب وينشر ويوجّه، ويخاطب عامّة الناس، كما النخبة، بلغة المحبّة والثقافة والوطنية.  تذكرونه في “الجريدة”، كما في “النهار” و”الأنوار”، كما في “لسان الحال”، كما في “السفير”؛ وكان علماً، فلا أحد قادر أن يمحو صورة هذا الرجل، فكأنّه عَلَم في الشعر، في الثقافة، في الإيمان، في الحريّة؛ إضافة إلى كونه معلّماً وهذا أحبّ ألقابه وأجمل صفاته، فقد قضى العمر، ولا سيّما في هذه الجامعة، يعلّم طلاّبها ويثقّفهم على حبّ الناس والخير والوطن.

ودعا مطر محبّي سعيد عقل ومقدّريه، لتقديم اقتراحات ومشاريع، “يمكن أن تكون أساساً لمركز خاص على اسم سعيد عقل، يكون مقرّاً ثقافياً عاماً، ومنارة إشعاع وجمال وإبداع”.

تابع مطر: “ليس بمقدور شخص أو مؤسسة، أن يحقق هذا الهدف، لوحده، فتعالوا الى تعاون بنّاء، يؤدّي الى تنفيذ هذه التحفة الفنيّة الخالدة، وبذلك، يبقى سعيد عقل حيّاً، في لبنان، وفي القلوب والعقول”.

بعدها أعلن مطر عن أسماء المستحقين لهذه الجائزة، لسنة 2016، وهم:

  • الوزير الدكتور غسّان سلامة – فئة الإبداع اللبناني العالمي
  • الموسيقار توفيق سكّر – فئة الفنّ
  • الدكتور أنيس مسلّم – فئة الأدب الجمالي
  • الدكتور معين حمزة – فئة العلوم
  • الدكتور جاد حاتم – فئة الفكر
  • السيدة مي منسّى – فئة الرواية

 

مع تنويه ووقفة تكريمية للرجلين الكبيرين: الوزير ريمون عريجي، على مسيرته الانسانيّة والثقافية والوطنيّة، والوزير جورج سكاف،  على مسيرته الانسانيّة والثقافية والوطنيّة.

 

وحيث أن الذكرى السنوية الأولى لرحيل هذا الشاعر الكبير، تصادف في أواخر تشرين الثاني، لذلك، سيجري احتفال، بهذه المناسبة، تسلّم خلاله الجوائز والشهادات لمستحقّيها، وذلك يوم الإثنين 19/12/2016، الساعة الخامسة مساءً، في جامعة سيّدة اللويزة – زوق مصبح.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …