Breaking News

جدعون: التعليم من بعد سيستمر حتى بعد انتهاء وباء كورونا

بوابة التربية: أكَّدَ خبير تحديث وتطوير التعليم ببرنامج إيراسموس بلاس الدكتور بيار جدعون أنَّ عدم جهوزية العالم التربوي اللبناني للتعليم عن بعد سبَّبَ هذه المشاكل والصعوبات.

وشبَّه جدعون في حديث إذاعي، عمليّة جهوزية التعليم من بعد بسلم من عشر خطوات، تتكامل فيه الوظائف بدءاً من الجهوزيّة التكنولوجيّة الرقميّة المتمثلة بعملية الوصول إلى الإنترنت، الحصول على الأجهزة، نظام إدارة التعليم والتطبيقات المعتمدة وصولاً إلى الجهوزيّة التربويّة المتمثلة بجهوزية المحتوى الرقمي والتدريبات الخاصّة بالمعلمين، منوِّهاً بدور كل من منظمة اليونيسكو، اليونيسيف وكلاسيرا التي تعاونت في سبيل تحسين تقنيّة التعليم من بعد.

ولفت إلى أن هذه المنظمات عملت على منظومة لمساعدة الطلاب، في الحصول على أجهزة تعليم الكترونية، كذلك تأمين المادة التعليمية على موقعها للعودة إليها ساعة تريد.

ورأى أن عشرة في المئة من المدارس أستطاعت أن تواكب التعلم من بعد، كونها كانت مجهزة لهذا التعليم، في بداية الأزمة، وشدد على ضرورة التعاون بين المدارس والتدريب عبر الانترنت، كونه يساعد الأستاذ على كيفية التعليم.

وميّز بين التعليم من بعد الذي يحتاج إلى أستاذ وطالب، والتعلم من بعد، الذي يحتاج فقط إلى طالب.

كما شبَّه الدكتور جدعون التعليم عن بعد ب”الطبيعي الجديد”، مؤكِّداً أن هذه التقنيّة ستستمر حتى بعد انتهاء وباء كورونا، نظراً لوجود فرص عمل تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت، بعدما تأكد نجاح العمل من بعد، لذلك ضروري التعلم من بعد، وحضوري، لتتكامل العملية التربوية.

ختاماً دعا جدعون الأساتذة والمعلمين للتميّز في هذه القرية الكونية واعتماد أنظمة تقييم جديدة تحفِّز الطالب على التعلم وزيادة نشاطه التعليمي، للحصول على الكفايات المطلوبة.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …