Breaking News

حلقة حوارية حول مشاركة مستدامة للمراهقين والشباب في المنطقة العربية

نظم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت، بالشراكة مع اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الصحة العالمية والإسكوا، حلقة حوارية خاصة حول ” ضمان مشاركة مستدامة وواسعة النطاق للمراهقين والشباب في المنطقة العربية”، وذلك في إطار المنتدى العربي للتنمية المستدامة التي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

جمعت الحلقة الحوارية، التي أقيمت في بيت الأمم المتحدة في بيروت والتي يسرتها الصحافية ليتيسيا الحداد، عدة متحدثين من لبنان والمنطقة العربية هم: مدير عام المرصد الوطني للشباب في وزارة شؤون الشباب والرياضة في تونس السيد فؤاد عوني، ممثلة منتدى الشباب في المنطقة العربية السيدة هاجر عبيد (مصر)، مدير مشروع في الجمعية التونسية للادارة والاستقرار الاجتماعي عبد العزيز بو صلاح، الطالب في القانون في الجامعة الإسلامية في لبنان محمد مكي كلاجي، والطالبة في كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت ومسؤولة الاتصال بقضايا حقوق الإنسان والسلام في الاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب السيدة هبة غندور . كما تخللت الجلسة رسالة بالفيديو لمبعوثة الأمم المتحدة للشباب السيدة جاياثما ويكراماناياكي.

وأتت هذه الجلسة على خلفية أن التزام الشباب ومشاركتهم في عملية صنع القرار أولوية وحق أساسي، فضلا عن اعتباره حلا لتحقيق التنمية الشاملة وإطلاق الإمكانيات البشرية.

كما هدفت الى دعم والاستماع إلى وجهات نظر، آراء وأصوات الشباب من أجل التأثير على عمليات صنع القرار التي تؤثر على حاضر الشباب ومستقبلهم، ومناقشة الإجراءات الممكنة على المستوى الوطني والإقليمي لضمان إشراك الشباب في عملية صنع القرار.

وتطرقت الجلسة الى مواضيع ومجالات عدة منها: بقدرة الشباب على المشاركة بعملية صنع القرار منها : التعليم وحصول الشباب على فرص التعليم الجيد، وعلى اكتسابهم مهارات تمكنهم من النجاح في العمل والحياة، ظروف المنطقة وظاهرة النزوح واللجوء وتأثيرها على دور الشباب في المجال العام، نسبة الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتأثيرها على مشاركة الشباب في المنطقة العربية.

وتشارك المتحدثون خبراتهم وقصص نجاج متعلقة بتمكين الشباب وإشراكهم بعملية صنع القرار.

About mcg

Check Also

باقة انترنت مجانية لاستخدامها من قبل طلاب الجنوب

بوابة التربية: اعلن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات في بيان انه”بهدف تخفيف العبء المادي عن كاهل …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *